المحتوى الرئيسى

ماذا سينجز أوباما في السنة الأخيرة من ولايته؟

12/22 17:37

اوباما يقر بان عائلات الرهائن تعرضت احيانا للاهمال

الكونغرس يمنح اوباما الصلاحيات لابرام اتفاقية للتجارة

اوباما في تشارلستون الجمعة للمشاركة في الجنازة

اوباما لهولاند: سننهي ممارسات الماضي

اوباما يبدأ عطلته مع اسرته في هاواي

بوتين يبحث مع اوباما الوضع في الشرق الاوسط واوكرانيا

ملاحظات حول صفحة اوباما على الفيسبوك

ما زال أمام باراك اوباما عام حتى يغادر البيت الابيض في 20 كانون الثاني/يناير 2017، وبعدها يتولى المؤرخون التدقيق في حصيلة ولايته ومنحه مكانة في الكتب.

واشنطن: السنة الاخيرة في ولاية رئيس اميركي غالبا ما تكون صعبة ومحبطة. والبلاد المهتمة بالاقتراع الرئاسي لا تكترث كثيرا للقائد الاعلى للقوات، في حين يفكر المستشارون بمستقبلهم وينسى اعضاء الكونغرس فن التسوية.

وقال جوليان زيليزر الاستاذ في العلوم السياسية في جامعة برينستون "تقليديا حزب المعارضة يترقب الاقتراع المقبل وهو أقل استعدادًا لتقديم اي تنازلات".

لكن التاريخ السياسي في الولايات المتحدة يثبت ان الاشهر الـ 12 الاخيرة في ولاية رئيس ليست دائما عقيمة.

وقال اوباما قبل التوجه الى هاواي لتمضية اجازته "لم اكن ابدا بهذا القدر من التفاؤل بشأن العام المقبل".

فمن خلال بحثه عن اتفاقات محدودة مع الكونغرس وإصدار مراسيم او بعث رسائل رمزية قوية، في ما يلي الملفات السبعة التي يأمل الرئيس الاميركي الـ 44 في تحريكها قبل مغادرة البيت الابيض.

منذ 2009 واجه باراك اوباما عقبات في هذا الملف الرمزي. لا يزال يأمل في إغلاق هذا المعتقل المثير للجدل "الذي يستخدمه الارهابيون للتجنيد".

وعلى اوباما ان يقدّم مطلع 2016 للكونغرس اقتراحا مفصلا لنقل المعتقلين الذين لا يزالون في غوانتانامو الى الاراضي الاميركية.  ومدركا بان فرص التوصل الى تصويت ايجابي ضئيلة ولوح ايضا بامكانية اصدار مراسيم. لكن هامش المناورة القانوني لديه غير واضح ويسبب انقسامات بين الخبراء.

+اتمام اتفاق التبادل الحر بين آسيا-المحيط الهادئ

واتفاق التبادل الحر الذي تم التوصل اليه بصعوبة بعد مفاوضات دامت خمس سنوات مع 11 بلدا من المحيط الهادئ كان احد ابرز انتصارات اوباما في 2015. ويبقى تجاوز العقبة الاخيرة وهي الكونغرس.

وحتى الآن اعتمد اوباما على خصومه الجمهوريين المؤيدين للتبادل الحر، لاعطاء دفع لهذا الملف. لكن التصريحات الاخيرة المتناقضة لزعمائه والحسابات السياسية مع اقتراب الاستحقاق الرئاسي قد تعقد الامور. والانتصار لا يزال بعيد المنال.

ترك أثر في ملف الهجرة

كما بشأن إصلاح النظام الصحي او الزواج المثلي، يأمل اوباما في ان يدعمه القضاة التسعة في المحكمة العليا لاحراز تقدم في احد ملفاته الرئيسية الا وهو اصلاح نظام الهجرة.

وامام جمود الكونغرس قرر قبل عام اصدار مراسيم من دون ان ينتظر التصويت على قانون مفترض ليمنح حوالى خمسة ملايين مهاجر هم في وضع غير قانوني، فرصة للاقامة بصورة مشروعة. ورفع الملف امام القضاء وبات للمحكمة العليا الكلمة الفصل.

فرض قيود على حيازة الأسلحة النارية

وقال مؤخرا "لدينا هذه العادة الغريبة بتغطية الاعلام لحادث بشكل متواصل ليومين او ثلاثة ايام ثم فجأة ننتقل الى شيء آخر. وفي 2016 سأقوم بكل ما في وسعي لكي يحصل هذا الموضوع على اهتمام دائم".

وتسعى فرق العمل التابعة له الى صياغة مراسيم يفترض ان تعلن مطلع العام. ويريد اوباما ان يجعل من هذا الملف رهانا انتخابيا لانه مقتنع بان غالبية الاميركيين يؤيدون التدابير "المنطقية".

تسجيل نقاط في الملف السوري

وحرصا منه على التصدي للانطباع السائد في الولايات المتحدة والخارج بانه لم يتخذ خطوات كافية في هذا الملف، يأمل اوباما في إحراز تقدم عسكري وايضا دبلوماسي.

وفي سابقة تبنى اعضاء مجلس الامن الـ 15 وبينهم روسيا خريطة طريق للتوصل الى حل سياسي. لكن لا يزال ينبغي القيام بما هو أصعب.

وفي مقال بعنوان "أمنيات اوباما وكيري حول سوريا" رأى فريدريك هوف من اتلانتيك كاونسل ان المقاربة الاميركية اذا لم تتطور فمصيرها الفشل. وانتقد حدود استراتيجية تقتصر على "الامل" بأن يرى نظام الاسد وروسيا وايران "اخيرا الحقيقة ويعترفون باخطائهم ويتعهدون بعدم ارتكاب اخطاء جديدة".

رحلة الى كوبا تكون رمزية، ستتوج التقارب مع هافانا الذي اعلن قبل عام ما أثار مفاجأة كبرى ونال تأييدًا في كوبا والولايات المتحدة والعالم أجمع.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل