المحتوى الرئيسى

أعمال فنية جسدت قضية "ريا وسكينة" بأشكال مختلفة

12/21 18:51

يتناول الفن الكثير من شخصيات المشاهير، التي أثرت وتأثر بها المجتمع، سواء كانت تلك الشخصيات ايجابية أم سلبية، كقضية ريا وسكينة، التي تم تناولها في السينما والمسرح والراديو بأشكال مختلفة.

وبعض هذه الأعمال اقترب من الوجه الحقيقي لريا وسكينة، وابتعد البعض الآخر عن السياق الحقيقي والتاريخي للشخصية، واتسم بالفنتازيا والسخرية والخيال، لكن تبقي القصة وملامحها الحقيقية محفورة في وجدان الدراما المصرية، التي عبرت عنها في أعمالها السابقة كأبشع شخصية شهدتها مصر في مطلع القرن العشرين.

وكان أول فيلم جسد الشخصيتين “ريا وسكينة” سنة 1953 من تأليف الأديب الكبير نجيب محفوظ، وبطولة نجمة إبراهيم وزوزو حمدي الحكيم، وشاركهم البطولة فريد شوقي وأنور وجدي، ومن إخراج صلاح أبو سيف.

وعرض الفيلم وقتها في جميع دور العرض المصرية بداية من عام 1954.

إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة

وبعدها بعامين وفي عام 1955 قام بطولة إسماعيل ياسين وعبدالفتاح القصري ونجمة إبراهيم وزوزو وحمدي الحكيم بعمل فيلم كوميدي بعنوان “إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة”.

وألف الفيلم ابو السعود الأبياري، وأخرجه حماده عبد الوهاب.

يونس شلبي علي درب إسماعيل ياسين

وفي عام 1983، خرج فيلم “ريا وسكينة ” بطولة شريهان و يونس شلبي وحسن عابدين وإخراج أحمد فؤاد.

وعرض الفيلم في في موسم العيد من نفس العام.

وبعدها بعام تم انتاج مسرحية تحمل نفس الاسم “ريا وسكينة” بطولة شادية وسهير البابلي وعبدالمنعم مدبولي واحمد بدير إخراج حسين كمال.

وأحدث عرضها نجاحا كبيرا، واعتبرها النقاد، أحد الأدوار الهامة في تاريخ المسرح المصري.

ريا وسكينة علي حبل المشنقة

وانضم التلفزيون أيضا إلي سباق الأعمال الدرامية التي تناولت شخصية ريا وسكينة من مسلسل “ريا وسكينة”، بطولة عبلة كامل وسمية خشاب.

انتج عام 2005، عن الملحمة التاريخية الوثائقية “رجال ريا وسكينة” للكاتب صلاح عيسى، ولقي العمل نجاحا كبيرا وخاصة شخصية سكينة التي قامت بها الفنانة المصرية سمية الخشاب.

تناولت الإذاعة المصرﻻية قصة ريا وسكينة، من خلال مسلسل إذاعي حمل اسم”عودة ريا وسكينة”، إنتج عام1972 وتميز بالمؤثرات الصوتية العالية.

المسلسل الإذاعي كان من تأليف عبدالرحمن فهمي وإخراج محمود يوسف المقدمة الغنائية من كلمات محمود بيرم التونسي، وألحان أحمد صدقي، وغناء شفيق جلال، وتمثيل: يوسف شعبان، ومديحةحمدي، وملك الجمل، وعبدالسلام محمد، محيي الدين عبدالمحسن، ومحمدأباظة، وصبري عبدالعزيز، بالاشتراك مع مجموعة كبيرة من نجوم الفن والميكروفون.

حالياً يتم الإعداد لفيلم سينمائي بعنوان “براءة ريا وسكينة”.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل