المحتوى الرئيسى

منظمة التجارة ومعارضوها.. عنف وقمم موازية

12/21 11:55

مناهضون للعولمة في هونغ كونغ يحملون تماثيل ترمز للجوع (الفرنسية)

الاحتجاجات والتجمعات المناهضة للعولمة باتت منذ أواخر تسعينات القرن الماضي توأما ملازما لقمم مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى ولمؤتمرات منظمة التجارة العالمية والتجمعات الإقليمية المرتبطة بها.

وخلال المؤتمر الوزاري السادس للمنظمة المنعقد في هونغ كونغ بين 13 و18 ديسمبر/كانون الأول 2005 لم يتغير المشهد، بدليل تنظيم مناهضي العولمة تظاهرة قبل الافتتاح بيومين, تليها اثنتان قبل الاختتام, مع تخوف سلطات المدينة مما قد يفعله المزارعون الكوريون الجنوبيون الحانقون بسبب احتمال فتح سوق الأرز في بلادهم أمام حركة الاستيراد.

فقد اندرجت في القائمة مواجهات جنوه 2001 خلال قمة الثماني في إيطاليا حيث قتل الإيطالي كارلو جولياني. ثم تلتها مواجهات أقل عنفا خلال الاجتماعين التاليين للمجموعة في كندا وسي إيلاند الأميركية.

وخلال قمة الأميركتين في ماردل بلاتا الأرجنتينية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وصل الغضب الموجه ضد شخص الرئيس الأميركي جورج بوش وسياسات السوق الحرة ذروته. فقد سقط جرحى وحطمت واجهات وأحرقت بنوك في الأرجنتين قبل أن تنتقل الممارسات نفسها إلى أورغواي المجاورة وفنزويلا والبرازيل.

غير أن مواجهات الشارع لم تكن هي اللغة الوحيدة لتيارات ومنظمات غير حكومية تعارض اتفاقات التبادل التجاري والهيئات المنظمة لها وتطرح بديلا عنها تصورات اشتراكية واشتراكية ديمقراطية لما يوصف بأنها "اقتصادات رأسمالية".

فقد بادرت فئة من مناهضي العولمة منذ عام 2002 إلى اقتراح صيغة بديلة لمنتدى دافوس دعيت "المنتدى الاجتماعي العالمي" واختير لها شعار يقول "هنالك إمكانية لوجود عالم آخر".

ويضم المنتدى البديل ناشطين يساريين من أنحاء العالم يجتمعون في مدينة بويرتو أليغري البرازيلية بالتزامن مع انعقاد المنتدى السويسري المخصص لصناع القرار ومدراء الشركات والمؤسسات المصرفية العالمية.

وظهرت كذلك منتديات اجتماعية فرعية في أوروبا وآسيا عملت بالتوازي مع قيام المنظمات غير الحكومة والناشطين في بلدان الغرب بعقد مؤتمرات موازية لمؤتمرات مجموعة الثماني والتجمعات الاقتصادية الإقليمية.

فخلال انعقاد قمة سي أيلاند عقد المتظاهرون "قمة مضادة" بحثوا خلالها ملفات "الدول الفقيرة والبيئة والإيدز".

وبرزت خلال اجتماعات الأرجنتين الرسمية وغير الرسمية ظاهرة جديدة تمثلت في توافق رؤى المنظمات المناهضة للعولمة وبعض زعماء الدول المشاركة في القمة على الأهداف ذاتها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل