المحتوى الرئيسى

"هيومن رايتس" تنتقد سجن داعية إسلامي أردني عامين بتهمة التحريض

12/20 15:21

انتقدت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الأمريكية المدافعة عن حقوق الإنسان، اليوم، الحكم الذي أصدرته محكمة أمن الدولة الأردنية بالسجن لمدة عامين، بحق داعية إسلامي أردني يعمل أستاذا جامعيا بعد إدانته بـ"التحريض على مناهضة نظام الحكم"، من خلال صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك).

وأصدرت محكمة أمن الدولة في 7 ديسمبر الحالي حكما بالسجن لمدة عامين بحق الداعية إياد القنيبي، الحاصل على شهادة دكتوراه في علم الأدوية 2003 من جامعة "هيوستن" الأمريكية في ولاية تكساس والذي يعمل أستاذ صيدلة في جامعة العلوم التطبيقية، بعد إدانته بـ"التحريض على مناهضة نظام الحكم".

وقالت المنظمة، التي تتخذ من نيويورك مقرا لها في بيان، تلقت وكالة "فرانس برس" نسخة منه، "الحكم يشير إلى نهج أكثر صرامة من قبل السلطات الأردنية تجاه الجرائم المتعلقة بحرية التعبير".

ونقل البيان عن سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط في المنظمة، قولها "إدعاء الأردن احترامه حرية التعبير ليس ذا مصداقية عندما يزج تعليق بسيط على (فيس بوك) بصاحبه في السجن لعامين".

وأوضحت أن الاعتقالات والمحاكمات بسبب الانتقاد السلمي غير مبررة وعقابية، ليس في حق من تستهدف فحسب، بل لها تأثير أوسع ومخيف على حرية الكلمة والتعبير عن المعارضة المشروعة، ودعت السلطات الأردنية إلى التوقف عن الملاحقات القضائية للخطاب السلمي وضمان ألا تنتهك البلاد الحقوق الأساسية.

القنيبي موقوف منذ منتصف يونيو الماضي، بتهمة التحريض على مناهضة نظام الحكم في الأردن، بعد نشره رسالة صوتية على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) بعنوان "الأردن نحو الهاوية".

وانتقد القنيبي، من مواليد الكويت 1975، في التسجيل دعوة الرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، إلى المنتدى الاقتصادي العالمي الذي عقد في الشونة على شاطئ البحر الميت في مايو الماضي، وتوقيع مذكرة تفاهم لاستيراد الغاز من إسرائيل، كما انتقد مشاركة الأردن في مسيرة "باريس ضد الإرهاب" بعد الهجوم على صحيفة "شارلي إيبدو" الساخرة مطلع العام الحالي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل