المحتوى الرئيسى

ألتيما وسوناتا .. أيهما أفضل

12/20 13:24

تعد نيسان ألتيما من أوائل السيارات في فئتها التي توفرت بتجهيزات متقدمة ومتعددة للراحة والسلامة والفخامة، إضافة إلى تصميمها العصري الجذاب ومحركاتها الرائدة، كما تعد هيونداي سوناتا من أسرع السيارات تطورا في فئتها جيلا بعد آخر، عبر قفزات كبيرة نحو الصدارة مدعومة بأحدث التقنيات والتجهيزات في عالم السيارات.

يبدأ التصميم الخارجي الجديد في ألتيما بوقفتها الجريئة ومقدمتها الدراماتيكية، من خلال نفس قاعدة العجلات التي وجدت في الجيل السابق من ألتيما، كما تتميز بمقدمة ومسار خلفي أعرض (+ 35مم)، وأقواس أعمق (+20 مم من كل جانب)، وتندمج هذه العناصر مع تصميم أمامي مميز ومصد جميل وأضواء رئيسية بأسلوب الإضاءة العريضة، لتشكيل مظهر جريء وفي غاية الجمال والأناقة.

وتتواصل الأبعاد الفاخرة الجديدة من ألتيما مع خط السقف الخلفي المنحدر والأطول (+34) إضافة إلى الصندوق الخلفي المرتفع، حيث يكونان شكلا أكثر سلاسة، كذلك أصبحت زاوية العمود A منحدرة أكثر قليلا، بينما تم رفع مستوى خط الخصر.

إلى جانب ذلك، تم رفع مستوى الصندوق الخلفي العميق وتوسعة حجمه الداخلي. وزود تصميم الهيكل الجديد بأضواء خلفية كبيرة (بتقنية الصمامات الثنائية المضاءة LED) بشكل معياري في ألتيما فئة SL 3,5 والتي تتدفق من الخلف نحو جانبي الهيكل.

كما زودت السيارة بحشوات الكروم ومقابض الأبواب من الكروم، ما يعزز الألوان الجذابة والغنية للهيكل الخارجي، حيث تتوفر السيارة بثمانية ألوان. ويمنح الاهتمام باللمسات الايروديناميكية الدقيقة في ألتيما الجديدة مستوى منخفض أكثر لمُعامل مقاومة الهواء.

في المقابل، يلبي تصميم سوناتا الجديد تطلعات ورغبات أكثر الزبائن ديناميكية وتمردا على القوالب التقليدية للشكل، حيث يتوافق مبدأ التصميم مع توجه الفخامة العصرية للعلامة التجارية ويتبنى الالتزام بتوفير القيمة التي تفوق التوقّعات، وهو ما يعرف بالتصميم السائلي، فمن الأمام تظهر الميزة الأبرز والمتمثلة في الشبك الأمامي الراقي أحادي الهيكل بشكل سداسي ثلاثي الأبعاد، والذي تحيط به أضواء أمامية جديدة بمظهر ناعم، إضافة إلى أضواء مخصصة للضباب.

يمتد غطاء المحرك أكثر نحو الأمام لتوفير مظهر أمامي أكثر قوة. أما من الجانب، فتظهر السيارة بخطوط قوية تبرز شخصية السيارة بداء من الأضواء الخلفية حتى رفرف الإطارات الأمامية، فيما يأتي أسفل جوانب السيارة مطعمة بالكروم، مع خط ثان موازي للخط الأعلى يبدأ من الإطارات الخلفية وحتى الإطارات الأمامية، ويضفي على السيارة شخصية مميزة، وقد اختلف الصدام الأمامي وأصبح أكثر ما يميزه فتحة التهوية ومصابيح الضباب طراز LED.

أما من الخلف، فالتصميم العام يذكر بتصميم خلفية إلانترا الجديدة، فشنطة الأمتعة أصبحت بتصميم يرتكز على الرفارف الخلفية، فيما أصبحت الأضواء الخلفية طراز LED، مطورة وحديثة وممتدة حتى جوانب السيارة.

كما يتمتع الصدام الخلفي بتصميم راق، حيث اندمجت فتحات العادم مع الصدام بشكل مستطيل مزدوج (QUAD)، ويتعزز جمال المنظر الجانبي بجنوط عصرية جديدة مقاس 16 بوصة للموديل الأساسي، و17 بوصة، وتأتي هيونداي سوناتا GLS بعجلات 18 بوصة اختياريا .

المقصورة والتجهيزات: جاءت المقصورة الداخلية في ألتيما الجديدة، مع استخدام واسع للمواد الفاخرة وناعمة الملمس والاهتمام الدقيق بالتفاصيل خلال عملية التصنيع، فيما تساعد مقاعد ألتيما المستلهمة من أبحاث مقاعد انعدام الجاذبية في تقليل الضغط على العضلات والعمود الفقري، وتحسين تدفق الدم، وبالتالي، المساعدة في تخفيض درجة التعب في الفترات الطويلة التي يقضيها السائق في القيادة.

وتوفر الفتحات السطحية التهوية (دخول الهواء إلى المقاعد) والراحة، ويوفر شكل ظهر المقعد وتركيبته الحاصلة على براءة اختراع مستويات مختلفة من الدعم للفقرة القطنية ومنطقة وسط الظهر والكتف، لكي يستند العمود الفقري على مكانه الطبيعي.

واستخدم مهندسو نيسان جهاز محاكاة للمقعد لقياس الوضعية الطبيعية والحمل لراكب السيارة في 14 موضعا مختلفا في ظهر المقعد من الحوض إلى منطقة الظهر العليا، وباستخدام شكل الدراسة ودعم أهداف التحميل، عملت نيسان مع الموردين على تصميم هيكل المقعد والاسفنج والحشوات لتكون هذه المواد مناسبة للظروف المثالية.

وتوفر ألتيما الجديدة بشكل قياسي المقاعد القماشية مع مقعد السائق القابل للتعديل بست حركات، ومقعد الراكب الأمامي القابل للتعديل بأربع حركات، ومقاعد خلفية قابلة للطي 60/40 مع مسند للذراع ومقبض الباب الداخلي باللون الأسود (piano black) في المقصورة الداخلية ولمسات من الكروم، ويشمل النظام الصوتي في ألتيما الجديدة تصميم الراديو AM/FM والأقراص المدمجة مع (RDS) ومشغل ملفات (MP3) و(aux-in) وست سماعات.

كما يتوفر نظام بوز الصوتي الفاخر (BOSE®) بتسع سماعات (تشمل السماعات الصغيرة) صممت بالتعاون مع مهندسي بوز خلال مرحلة تطوير المركبة لتوفير بيئة صوتية غنية، كذلك تتوفر ثلاثة مقابس للركاب تشمل مقبس USB وiPOD والأجهزة المتوافقة معها ومقبس aux-in مع تقنية الموسيقى عبر البلوتوث (Bluetooth Streaming Audio®)، وإمكانية الاتصال للهاتف دون استخدام الأيدي.

وتم تجهيز نظام الملاحة بمجموعة غنية من المزايا، حيث يتميز النظام بسهولة واضحة في الاستخدام من خلال شاشة قياس 7 بوصات تعمل باللمس ومشاهدة الخرائط ثلاثية الأبعاد وميزة التعرّف على الصوت والملاحة التفصيلية لكل لفة وانعطاف، والتي تم دمجها فيعرض آلية المساعدة المتقدمة للقيادة. ويتوفر لألتيما الجديدة نظام المساعدة المتقدمة للقيادة (Advanced Drive-Assist) بشكل معياري في كل الموديلات ويمكن برمجتها حسب الطلب.

وتمتاز مقصورة سوناتا بأنها توفر شعورا بالفخامة يماثل ذلك الموجود في سيارات الفئة الأعلى، ما يعبر عن إحساس بالأناقة والديناميكية العالية التي لم تتوفر سابقا في سيارات هيونداي من فئتها.

وتوفر مساحة المقصورة شعورا بالراحة القصوى مع استخدام الجلد الصناعي الذي يحل مكان المادة القديمة المعالجة صمغيا، إلى جانب توفر حشوات ناعمة لمساند الأذرع في الأبواب.

وتضم خصائص الراحة المتعدّدة فتحة سقف بانورامية، وستائر يدوية للنوافذ الخلفية الجانبية، وستارة كهربائية للزجاج الخلفي، ونظام مدمج لوضعية القيادة التي تشمل الوضعية العادية (Normal)، الرياضية (Sports)، والاقتصادية (Eco)، إضافة إلى نظام ذاكرة مدمجة (IMS) لمقعد السائق.

وتتيح ميّزة غطاء صندوق الأمتعة الذكي للسائقين فتح الغطاء عن بعد إن كانوا يحملون الأغراض بأيديهم. وتسهم بعض العناصر الأخرى بتعزيز الشعور الراقي للسيارة ومن ضمنها أضواء إنارة موضع القدم خارج الأبواب والموجودة في المرايا الخارجية، والأضواء الأمامية HID نوع زينون.

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل