المحتوى الرئيسى

"X TRAIL" و "C-RV" .. منافسة يابانية يصعب التكهن بها

12/20 13:24

نيسان إكس تريل في جيلها الجديد أصبحت أكثر اتساعا ورحابة بأبعادها وتحسيناتها المتعددة، وهو ما جعلها ترفع سقف المنافسة بقوة مع مواطنتها العملاقة هوندا C-RV .

«إكس ترايل» الجديدة تظهر بأناقة عالية وبمظهر ديناميكي، فالواجهة الأمامية أصبحت أكثر انسيابية وأناقة، والشبك الأمامي مطلي بالكروم، والمصابيح الأمامية مميزة بشكلها الكريستالي والذي يظهر رونقه بشده مع مصابيح الـ (LED) نهارية.

المصد الأمامي يأتي بتصميم انسيابي أنيق مع فتحة تهوية بتصميم مميز وعلى جوانبه أنوار الضباب بتصميم دائري، وكذلك تبدو الخطوط الرياضية منحوته بشكل يساهم في منحها تصميم رجولي، مع زوايا أنيقة وفتحات إطارات عالية.

كما يتميز التصميم الخارجي باعتماده على عدد من المعالم التصميمية لسيارات «نيسان»، إضافة إلى تصميم العمود (D) الخلفي الذي تنفرد به العلامة اليابانية، فضلا عن المصد الخلفي ذو زاوية الخروج المرتفعة نوعا ما، والعجلات الرياضية البالغ حجمها 18 بوصة.

في المقابل، تم تحسين طراز «سي آر- في» لعام 2015 بعناية فائقة، حيث اندمجت الواجهة الأمامية مع شبك من معدن الكروم الصلب، والأضواء والمصابيح الأمامية التي أعيد تصميمها، ما أضفى عليها مظهرا جريئا وقويا.

السيارة مزودة بأضواء هالوجين قوية، ومصابيح LED نهارية قياسية، فيما تمنح المصابيح الأمامية البروجكتر HID في فئة EX، وEX- Leather، رؤية أفضل خلال القيادة على طرقات خفيفة الإضاءة أو أثناء الضباب.

كما تمت إعادة تصميم مجموعة مصابيح من نوع LED في مؤخرة السيارة، بما أضفى على «سي آر- في» شكلا ثلاثي الأبعاد أكثر رشاقة، وتعزز عجلات الألمنيوم قياس 17 و18 بوصة، التصميم الخارجي وتسلط الضوء على الأداء الديناميكي المحسّن.

المقصورة والتجهيزات : تمتاز مقصورة إكس تريل بالملامح الراقية التي تشمل تلبيسات كرومية وتفاصيل معدنية وأخرى سوداء لماعة (Piano Black) منفذة بعناية تامة، لتضفي المزيد من الترف والتطور إلى مقصورة جديدة كليا.

صمم الكونسول الأمامي بطريقة أنيقة، وهو يحتوي على عداد السرعة بتصميمه العصري، ويتوسطه شاشة معلومات يمكن التحكم بها بواسطة الأزرار الموجودة في المقود المزود أيضا بأزرار التحكم بالنظام الترفيهي، ونظام مثبت السرعة.

ويتوسط الكونسول شاشة المعلومات، وأنظمة التحكم بالمناخ، والنظام الترفيهي، وصندوق القفازات بمساحة جيدة، أما الكونسول الوسطي فيأتي بتصميم أنيق عملي يتوسطه عصا ناقل السرعات وزر التحكم بمنظومة الدفع، وحامل الأكواب بميزة التبريد.

المقاعد الخلفية لا تقل رحابة وترحيبا بمثيلاتها في الأمام، وقد صممت بطريقة تتشابه مع مقاعد المسارح التي يزداد ارتفاعها كلما اتجهت إلى الخلف، الأمر الذي ساهم في توفير مجال رؤية ممتازة لجميع الركاب، وبغض النظر عن وضعيات جلوسهم، كما تتوفر السيارة بخيار صف ثالث ليكون إجمالي الحمولة 7 ركاب، لتتميز بذلك عن أغلب المنافسين ضمن فئتها.

وتنفرد «إكس تريل» الجديدة بالجيل الأحدث من أنظمة «نيسان كونكت» للتواصل، والتي تضم جهازا للملاحة ونظاما للمعلوماتية والترفيه، ويعتبر ذلك النظام واحدا من أبرز الأمثلة على هندسة «نيسان» المتطورة وابتكاراتها المتقدمة.

ويتميز هذا النظام بقدرته على التواصل مع أجهزة الهاتف الذكية ويسمح لمالكيه بالبقاء على تواصل تام مع العالم الخارجي، كما يسمح للمالكين بالتعامل مع عدد من التطبيقات التي تشمل التطبيقات الموسيقية وتلك المتخصصة بوسائل التواصل الاجتماعي، من خلال شاشة ملونة بقياس 7 بوصات تعمل باللمس.

ويشمل «نيسان كونكت» نظاما لنقل الموسيقى عبر تقنية بلوتوث اللاسلكية، وربط الهواتف الذكية المحمولة بطريقة لاسلكية أو عبر قوابس (AUX) و(USB) خاصة، ويوجد أيضا نظام عرض متطور جدا يعمل من خلال شاشة (TFT) ملونة بقياس 5 بوصات، توفر معلومات جرافيكية يمكن عرضها واحدة تلو الأخرى، وغيرها الكثير.

أما C-RV فأهم ما يميزها مقصورتها الداخلية الأكثر أناقة وعملية، مع إضافات من الكروم على امتداد لوحة أجهزة القياس، والتي يوجد بها مواد عالية الجودة على الأسطح الرئيسية.

ومن أجل الإرتقاء بالتصميم الداخلي أجرت هوندا مجموعة من التغييرات لتعزيز الإطلالة الجذابة للسيارة، ومستويات الراحة الفائقة فيها، وكذلك تحقيق أقصى درجات التحكم.

ويأتي الكونسول الوسطي الذي أعيد تصميمه حديثا وقياسيا في كافة الفئات، بما يوفر حيزا متعدد الاستخدامات، ومزيدا من الراحة مع ذراع أعرض قابل للسحب، وكذلك يمنح السيارة مظهرا أكثر فخامة.

وعلاوة عن ذلك، تقدم «سي آر- في» مقصورة داخلية توحي بمساحة رحبة، كما أنها غنية بأماكن التخزين، إضافة إلى مقاعد خلفية منفصلة قابلة للطي بسهولة بنسبة 60/40 ما يوفر مساحة أكبر في الصندوق الخلفي.

وتضفي الشاشة الملونة للعرض الذكي للمعلومات المتعددة (i-MID) قياس 7 بوصات تفوقا تقنيا في فئة EX وEX-Leather، وتأتي فئات EX مجهزة بنظام الدخول الذكي وزر لتشغيل المحرك بما يسمح بفتح الأبواب، تشغيل السيارة، ووقف السيارة عن العمل والسير بعيدا عنها من دون الحاجة إلى لمس المفتاح.

وتضم مزايا السلامة غير النشطة وسائد هواء أمامية مزدوجة SRS (للسائق والراكب الأمامي)، ووسائد هواء أمامية جانبية، ووسائد هواء جانبية ستارية، وأحزمة أمان ELR بثلاث نقاط لخمسة ركاب.

وتم تجهيز جميع فئات «سي آر- في» 2015 بحساسات لصف السيارة لتنبيه السائق عند اقتراب السيارة من الأجسام، وتصدر 4 حساسات تنبيها صوتيا متقطعا تزداد وتيرته مع الاقتراب من الأجسام، بالإضافة إلى ذلك تم تجهيز فئة EX وEX-Leather، بكاميرا للرؤية الخلفية كجزء من مساعي هوندا للتقليل من إصابات المشاة.

المواصفات الفنية: قامت هوندا بتحسين وتطوير محركها للحصول على زيادة في عزم الدوران ومستويات الكفاءة، وجهزت «سي آر- في» بمحرك DOHC i-VTEC يتكون من 4 أسطوانات وبسعة 2,4 ليتر، ومزود بتقنية Earth Dreams Technology الجديدة والحقن المباشر.

ويرافق المحرك الجديد لسيارة «سي آر- في»، ناقل حركة تغيير متواصل (CVT)، بما يوفر عزم دوران أفضل يبلغ 181 رطلا -قدما، عند 3900 دورة بالدقيقة (أي بزيادة بنسبة قدرها 9,73 في المئة عن طراز العام 2014) وقوة تبلغ 185 حصانا عند 6400 دورة بالدقيقة.

ونتيجة لاعتماد محرك جديد، وناقل حركة متقدم مع عدد من الابتكارات لتخفيض فقدان القوة الناتج عن الاحتكاك، تمتاز «سي آر – في» 2015 بأداء عالي التوازن في القيادة، كذلك تعتبر رائدة ضمن فئتها في الكفاءة الاقتصادية باستهلاك الوقود، وهي تتوفر بنظام الدفع الأمامي أو بالدفع على كل العجلات.

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل