المحتوى الرئيسى

"الري": مصر قدمت منحا بقيمة 4.22 مليون دولار لتطوير المشروعات المائية في أوغندا

12/17 18:28

 أعلنت وزارة الموارد المائية والري أن إجمالي المساعدات التي قدمتها مصر على مدار 16 سنة متواصلة إلى أوغندا لتطوير المشروعات المائية، بلغت أكثر من 4.22 مليون دولار، تم تقديمها كمنحة مصرية.

 وشملت المساعدات مقاومة الحشائش المائية، وتطهير البحيرات العظمى، وإنشاء سدود حصاد الأمطار، وإنشاء المزارع السمكية والمراسي النهرية بشتى مقاطعات أوغندا.

جاء ذلك في بيان أصدرته الوزارة اليوم الخميس -أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط- بمناسبة الزيارة التي يقوم بها وزير الموارد المائية والري حسام مغازي إلى أوغندا لتوطيد العلاقات الثنائية بين البلدين؛ وحرصا على دعم أواصر التعاون في العديد من المجالات السياسية والموارد المائية.

وأضاف البيان أن وزير الزراعة والثروة الحيوانية والأسماك الأوغندي التقى الوزير مغازي، والوفد الرسمي المرافق، حيث أعرب عن شكر وامتنان حكومة أوغندا لمصر لما تقدمة من مساعدات ومشروعات.

وشملت جولة مغازى زيارة أحد المواقع الإستراتيجية للمشروع وهى ميناء نهرى بورت بل بوسكبوسط كمبالا، الذي يتم فيه العمل بالفعل، كما زار الوفد المصري مقر إدارة المشروع بموقع أيس بلانت بكمبالا.

وقال مغازي إن الزيارة إلى أوغندا تهدف إلى تفقد مشروعات التعاون الفني بين وزارة الموارد المائية والري المصرية ووزارة الزراعة والثروة الحيوانية والأسماك الأوغندية، متمثلة في المشروع المصري والأوغندي لمقاومة الحشائش المائية بالبحيرات العظمى بأوغندا؛ للوقوف على آخر مستجدات المشروع، والذي بدأت مرحلته الأولى في مارس 1999 وانتهت في أبريل 2007 بتكلفة 13.9 مليون دولار وكذلك المرحلة الثانية خلال الفترة من إبريل 2007 وحتى مارس 2009 بتكلفة 4.5 مليون دولار وتلتها المرحلة الثالثة بتكلفة 2.0 مليون دولار، حيث يجري حالياً تنفيذ المرحلة الرابعة بتكلفة 2.0مليون دولار حتى فبراير 2016.

وحقق هذا المشروع خلال هذه المدة العديد من الإنجازات على المستوى الحكومي والشعبي لرفع مستوى معيشة المواطن الأوغندي، وتشمل إنشاء 28 سد حصاد مياه الأمطار، وتطوير 30 شاطئا بالقرى المحيطة بالبحيرات العظمى إلى جانب أعمال الصيانة والتطهيرات لمخارج البحيرات العظمى (فيكتوريا – كيوجا- ألبرت) ومصب نهر كاجيرا على الحدود الأوغندية التنزانية، بالإضافة إلى إنشاء العديد من المزارع السمكية المتطورة وتدريب ما يزيد عن 100 من الفنيين والمهندسين منذ بدء المشروع في 1999.

وأكد وزير الري أن "مصر لا تدخر وسعا في تقديم المساعدات الفنية والخبرات المصرية لدعم أواصر التعاون والعلاقات الوثيقة التي تربط بين شعبي مصر وأوغندا.

ونوه مغازى بنجاح المشروع (المصري - الأوغندي) منذ أكثر من 16 عاماً في النتائج الايجابية المحققة ، حيث ساهم المشروع في رفع مستوى المعيشة للمواطن الأوغندي من خلال تطوير القرى وإنشاء المراسي النهرية ومن أهمها شاطئ جابا الذي يخدم مباشر حوالي 1,2 مليون مواطن، حيث يعتبر المركز الرئيسي للنقل و التجارة بين 6 مقاطعات أوغندية والتي يبلغ تعداد سكانها 6 ملايين نسمة، وكذلك شاطئ ماسيسي بمدينة جنجا الذي ساعد على إنعاش أعمال الصيد وتجارة الأسماك وتسهيل نقل البضائع والركاب.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل