المحتوى الرئيسى

دراسة: الكشف المنهجي المبكر عن سرطان المبيض يساعد على تقليص الوفيات

12/17 18:21

أظهرت دراسة واسعة النطاق نشرت نتائجها مجلة "ذي لانست" الطبية البريطانية اليوم، أن الفحص المنهجي لكشف الإصابة بسرطان المبيض من شأنه تقليص الوفيات على المدى الطويل جراء هذا السرطان الخطير رغم ضعف تفشيه والذي يتم تشخيصه غالبًا في مراحل متقدمة.

وبينت نتائج الدراسة تراجعًا في معدل الوفيات بنسبة تراوح بين 15 و28% بفضل تقنيات الكشف المبكر، بحسب ما أوضح البروفسور يان جاكوبز من جامعة "يونيفرسيتي كولدج" في لندن، وهو المشرف على الدراسة التي شملت أكثر من مائتي ألف امرأة بريطانية تراوح أعمارهن بين 50 و74 عامًا.

وجرى اختيار النساء المشاركات في الدراسة بين عامي 2001 و2005، وتمت متابعة حالاتهن حتى سنة 2014 في 13 مركزًا موزعًا على مختلف أنحاء بريطانيا.

وخضعت نصف المشاركات في الدراسة إلى تقنية الكشف المبكر، كما جرت مراقبة أكثر من 50 ألفًا منهن بفضل تقنية تخطيط الصدى للمهبل والحوض بوتيرة سنوية في حين أن 50 ألفًا أخريات تلقين جرعة سنوية من مادة محددة مهمتها كشف الإصابة بسرطان المبيض، إضافة إلى التخطيط.

ولم تخضع النساء الـ100 ألف المتبقيات لأي نوع من تقنيات الكشف المبكر، وإثر المتابعة التي استمرت لمعدل حوالي عشر سنوات، تبينت إصابة 1282 امرأة بسرطان المبيض، ما أسفر عن وفاة 649 منهن.

ومع مقارنة الوفيات، أثبت الباحثون معدل وفاة أدنى بقليل (بين 11 و15 %) لدى النساء اللواتي خضعن لتقنيات الكشف المبكر، غير أنهم اكتشفوا أن الرصد المبكر للسرطان بفضل تقنيات التشخيص من شأنه الحد من الوفيات بنسبة كبيرة على المدى الطويل عبر تقليص حالات الوفاة بنسبة 28% بعد أكثر من سبع سنوات من المتابعة في مقابل 8% فقط قبل مرور سبع سنوات.

ويعتبر سرطان المبيض أكثر أنواع السرطانات النسائية فتكًا وهو يتسم بصعوبة تشخيصه لكونه لا يسبب عمومًا أي أعراض إلا في مرحلة متقدمة من المرض، كما أن هذه الأعراض تشبه تلك المتصلة بأمراض أخرى (التعب والانتفاخ وآلام المعدة وأوجاع المهبل).

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل