المحتوى الرئيسى

الكويت تنشئ مناطق اقتصادية حرة في الخليج

12/17 15:58

ذكرت "وكالة الانباء الكويتية" الرسمية (كونا)، يوم الخميس، أن الكويت تعتزم إنشاء مناطق اقتصادية حرة على خمس جزر قريبة من شواطىء العراق وايران، مع فتح أبواب الإستثمارات لشركات من القطاع الخاص.

وأقر المشروع خلال اجتماع للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية ليل الاربعاء، ورفع الى مجلس الوزراء لإقراره، في خطوة تأتي مع تراجع ايرادات الكويت جراء انخفاض اسعار النفط الذي يوفر معظم مداخيلها.

ونقلت "كونا" وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند صبيح براك، أن المشروع يهدف الى "استغلال جزر بوبيان وفيلكا ووربة ومسكان وعوهة، لإقامة منطقة اقتصادية حرة متكاملة ومتعددة المجالات تكون بمثابة بوابة اقتصادية وثقافية لمنطقة شمال الخليج ولدولة الكويت".

وأوضحت براك أن هذه الخطوة "تدعم الإقتصاد الكويتي وترفع من مستوى التنافسية الاقليمية والعالمية للدولة"، مشيرة إلى أن فكرة المشروع "تقوم على الاشراك الحقيقي وتحفيز القطاع الخاص المحلي والاقليمي والدولي للمشاركة في عمليات التنفيذ والتشغيل والتمويل".

وأضافت أن ذلك "يساعد على تقليص الاعتماد على المالية العامة للدولة ويساهم في توفير فرص العمل للشباب الكويتي الراغب في العمل خارج القطاع العام".

وبنت مرفأ للحاويات على جزيرة بوبيان، الأكبر في البلاد، تقدر كلفته بمليارات الدولارات. ومن المقرر ان يبدأ تشغيل المرحلة الاولى من هذا المرفأ قريبا.

وامتدت الجزر المشمولة بمشروع المنطقة الإقتصادية الحرة على آلاف الكيلومترات المربعة، وهي قريبة من مشروع "مدينة الحرير" الذي تنشئه الكويت في منطقة الصبية، والتي تعتزم ربطها بالعاصمة عبر طريق سريع طوله 25 كيلومتراً بكلفة 2.6 مليار دولار.

ومنحت الكويت العام 2015 مشاريع بقيمة قياسية بلغت 30 مليار دولار، على الرغم من انخفاض أسعار النفط، بحسب مسؤولين ومحللين. وقال هؤلاء أن الكويت التي منحت مشاريع بقيمة 24 مليارا  العام 2014، لديها خطط ومشاريع في طور الإنجاز بقيمة 251 مليار دولار.

وكان مجلس الوزراء الكويتي اقر في شباط الماضي خطة تنمية خمسية تلحظ انفاق 34 مليار دينار (112 مليار دولار) بين السنة المالية 2015/2016 و2019/2020. ومن المشاريع المرتقبة خلال السنوات الخمس، شبكة قطارات انفاق بقيمة 18.5 مليار دولار، ومشروع سكك حديد بقيمة 6.6 مليارات هو جزء من مشروع على مستوى دول "مجلس التعاون الخليجي"، ومعمل لانتاج الطاقة الكهربائية بقيمة ثمانية مليارات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل