المحتوى الرئيسى

الكويت تعتزم إنشاء مناطق اقتصادية حرة قرب سواحل إيران والعراق

12/17 15:23

تعتزم الكويت تحويل 5 جزر تابعة لها واقعة قرب شواطئ العراق وإيران إلى مناطق اقتصادية حرة لمواجهة أزمة اقتصادية تتعرض لها بسبب انخفاض أسعار النفط الذي يوفر معظم إيراداتها.

المشروع أُقر خلال اجتماع للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية ليل الأربعاء الخميس 17 ديسمبر/ كانون الأول 2015 ورفع إلى مجلس الوزراء لإقراره.

هند صبيح براك، وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية، أفادت بأن المشروع يهدف إلى "استغلال جزر بوبيان وفيلكا ووربة ومسكان وعوهة، لإقامة منطقة اقتصادية حرة متكاملة ومتعددة المجالات تكون بمثابة بوابة اقتصادية وثقافية لمنطقة شمال الخليج ولدولة الكويت".

وأوضحت أن هذه الخطوة "تدعم الاقتصاد الكويتي وترفع من مستوى التنافسية الإقليمية والعالمية للدولة"، وأن فكرة المشروع "تقوم على الإشراك الحقيقي وتحفيز القطاع الخاص المحلي والإقليمي والدولي للمشاركة في عمليات التنفيذ والتشغيل والتمويل".

براك بيّنت أن ذلك "يساعد في تقليص الاعتماد على المالية العامة للدولة ويساهم في توفير فرص العمل للشباب الكويتي الراغب في العمل خارج القطاع العام".

تبني الكويت حالياً مرفأً للحاويات على جزيرة بوبيان، الأكبر في البلاد، تقدر كلفته بمليارات الدولارات. ومن المقرر أن يبدأ تشغيل المرحلة الأولى من هذا المرفأ قريباً.

وتمتد الجزر المشمولة بمشروع المنطقة الاقتصادية الحرة على آلاف الكيلومترات المربعة، وهي قريبة من مشروع "مدينة الحرير" الذي تنشئه الكويت في منطقة الصبية والتي تعتزم ربطها بالعاصمة عبر طريق سريع طوله 25 كلم بكلفة 2,6 مليار دولار.

منحت الكويت في 2015 مشاريع بقيمة قياسية بلغت 30 مليار دولار رغم انخفاض أسعار النفط، بحسب مسؤولين ومحللين. ويقول هؤلاء إن الكويت التي منحت مشاريع بقيمة 24 ملياراً في 2014، لديها خطط ومشاريع في طور الإنجاز بقيمة 251 مليار دولار.

وكان مجلس الوزراء الكويتي أقر في فبراير/ شباط خطة تنمية خمسية تلحظ إنفاق 34 مليار دينار (112 مليار دولار) بين السنة المالية 2015/2016 و2019/2020. ومن المشاريع المرتقبة خلال السنوات الخمس، شبكة قطارات أنفاق بقيمة 18,5 مليار دولار، ومشروع سكك حديد بقيمة 6,6 مليارات هو جزء من مشروع على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، ومعمل لإنتاج الطاقة الكهربائية بقيمة ثمانية مليارات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل