المحتوى الرئيسى

برحيلهم .. الحزن يخيم على قلوب العرب في 2015 .."ملك السعودية - النائب العام - نجل راشد"

12/17 14:35

رحلوا ليخيم خريف الحزن العربي على قلوب الأمة في عام 2015.. بوداع ملك ورحيل نجل الآخر واستشهاد المئات من الحجاج في حادث أدمى قلب الأمة الإسلامية بأول أيام عيد الأضحى.

وانتهى العام برحيل رأس ميزان العدل في دولة اشتاقت لإرساء مبادئه بعد فوضي دامت لسنوات، ليقبع الحزن العربي بقلوب العرب خلال عام 2015.

سادس ملوك المملكة توفي عن عمر ناهز التسعين عاما، وإن المنية وافته في الساعة الواحدة من فجر الجمعة 23  يناير الماضي، بعدما  أعلن الديوان الملكي السعودي وفاة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، حيث بثت نعي ولي العهد لملك السعودية الذي كان يعاني من وعكة صحية في الأسابيع الاخيرة بعد اصابته بالتهاب رئوي .

تولى الملك عبد الله بن عبد العزيز الحكم خلفا لأخيه غير الشقيق فهد بن عبد العزيز مطلع أغسطس 2005، ليصبح سادس ملك للمملكة العربية السعودية ، كما تولّى على مدى نصف قرن تقريبا رئاسة الحرس الوطني وحتى في السنوات الخمس الأولى من حكمه .

ويسجل للملك الراحل في آخر أيامه إتمامه لمبادرة الوساطة بين مصر وقطر، إضافة إلى رأب الصدع في الصف الخليجي.

وعقب اتمام مرسم الجنازة، أعلنت المملكة أن ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز تلقى البيعة ملكا جديدا للسعودية خلفا للملك الراحل، وعين الملك السعودي الجديد سلمان الأمير مقرن بن عبد العزيز وليا للعهد .

في 19 من سبتمبر الماضي، نعت وفاة الشيخ راشد بن محمد بن راشد آل مكتوم، ابن حاكم دبي، إثر تعرضه لنوبة قلبية حادة ، ونعى الديوان الملكي، المرحوم الشيخ راشد بن محمد بن راشد آل مكتوم، الذي توفي عن عمر ناهز 34 عاما .

زعمت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، في تقرير لها، أن الشيخ راشد بن محمد بن راشد آل مكتوم، نجل حاكم دبي، توفى بسبب تعاطى مخدر "الكوكايين" والمنشطات.

 ولفتت الصحيفة إلى انسحاب "الشيخ راشد" بهدوء من الحياة العامة في السنوات السابقة وحتى وفاته لدرجة أنه أصبح شخصية غامضة في الإمارات العربية المتحدة رغم شغله عددًا من المناصب البارزة في وقت ما.

 ولم تعلن الجهات الرسمية في الدولة أسباب وفاة تثبت صحة التقرير المزعوم بالصحيفة البريطانية التي أغفلت حرمة الموت وحزن العرب على وفاة شاب يعود نسبه لأسرة تمتلك رصيدا شعبيا هائلا بالمنطقة العربية .

فيما، رثا الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي ونائب رئيس دولة الإمارات، ابنه الراحل الشيخ راشد بن محمد بن راشد آل مكتوم، بقصيدة أثارت تفاعل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي ، من كلماتها: "يقولون إنك مُتّ.. متى وُلدت ..أبكيت أبيك.. أبكيت والدك.. أتدري من هو والدك.. رجلٌ تهزّها الأرض هزاً وطأة قدميه.. أبكيت محمدا يا إبن محمد ..أبكيت سيّدة النساء.. أبكيت أنجال الرجال.. أبكيت من أبكاهُم الفراق.. لوداع بانيها الديار..ذاك الذي أطلِق عليك اسمه.. قبل أن ينام.. وينام بعده راشد.. واليوم يدفن تحت أرضه ..أوّل راشد من بعد راشد".

فجعت الأمة الاسلامية بذاك الحادث أول ايام العيد، ففي  الساعة التاسعة من صباح يوم الخميس الموافق 10 ذو الحجة، أثناء توجه حجاج بيت الله الحرام الى منشأة الجمرات لرمي جمرة العقبة حدث ارتفاع وتداخل مفاجيء في كثافة الحجاج المتجهين الى الجمرات عبر شارع رقم (204) عند تقاطعه مع الشارع رقم (223) بمنى، مما نتج عنه تزاحم وتدافع بين الحجاج وسقوط أعداد كبيرة منهم في الموقع.

وقتها بادر رجال الأمن وهيئة الهلال الاحمر السعودي على الفور في السيطرة على الوضع بمنع حركة المشاة بإتجاه موقع التزاحم والتدافع وتنفيذ إجراءات إسعاف الحجاج وإنقاذ المحتجزين منهم. ونتج عن الحادث مئات الوفيات والإصابات.

 أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية السعودى منصور التركي أن حادث التدافع في مشعر منى كان نتيجة تعارض الحركة بين أفواج الحجيج ، مضيفاً أن ارتفاع درجات الحرارة ساهمت في سقوط الضحايا، وروى شهود عيان أن أعدادًا كبيرة من الحجاج بمختلف جنسياتهم توجهوا نحو جسر الجمرات، وحين وصولهم منتصف شارع العرب (شارع 204) توقفوا عن المشي بسبب أعدادهم الكبيرة، وما هي إلا دقائق معدودة حتى قدمت دفعات أخرى، وهي مَن سَبّب التدافع وسقوط الحجاج بعضهم على بعض .

وفي هذا السياق، نشرت وكالة "أسيوشيتيد بريس" تحقيقا خلص إلى أن عدد ضحايا الحادث بلغ 1254 شخصا، وقالت إنها استقت معلوماتها من خلال مراجعة الأرقام التي وردت في تصريحات المسؤولين ووسائل الإعلام في 17 بلدا منذ وقوع الحادث.

وكشف التقرير أن الضحايا ينتمون إلى 180 بلدا بينهم 465 إيرانيا و148 مصريا و89 باكستانيا إضافة إلى 81 هنديا، بينما أكدت السلطات السعودية أن عدد الوفيات بلغ 769، والمصابين 934 شخصا.

مايزال الغموض يكتنف الجريمة الكبيرة التي طالت أحد أكبر الشخصيات في النظام المصري منذ ثورة 30 يونيو، على الرغم من مرور أكثر من 24 ساعة على مقتل المستشار هشام بركات، النائب العام في مصر بعد تفجير موكبه بسيارة كانت متوقفة على جانب الطريق في تقاطع شارع سلمان الفارسي مع شارع مصطفى مختار المتفرع من شارع عمار بن ياسر بمصر الجديدة، وأن رجال البحث الجنائي نجحوا بعد معاينة مكان الانفجار في الوصول إلى أجزاء السيارة التي تم تفجيرها عن بعد.

ولم تكد تمر ساعات على الجريمة، حتى أعلنت حركة مغمورة تستهدف رجال الشرطة وتدعى "المقاومة الشعبية في الجيزة"، (وهي حركة محسوبة على جماعة الإخوان المسلمين)، مسؤوليتها عن الحادث في بيان نشرته على موقع "فيسبوك".

ولكن بعد ساعتين من تبني العملية قامت برفع البيان من الموقع، نافية مسؤوليتها عن الحادث في بيان آخر نشرته على موقع "تويتر"، مؤكدة أنها لا تملك حسابا على موقع "فيسبوك".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل