المحتوى الرئيسى

الصين تطلق قمرا اصطناعيا لاستكشاف جسيمات المادة المظلمة فى الفضاء

12/17 09:17

أطلقت الصين اليوم الخميس أول قمر اصطناعي لاستكشاف جسيمات المادة المظلمة فى الفضاء، التى يعتقد الكثير من العلماء أن لها دورا هاما فى تشكيل الكون حيث تمثل هى والطاقة المظلمة نحو 95.1٪ من المحتوى الكلي للكون.

وقد تم اطلاق القمر المسمى "وو كونج" - القرد الملك - على متن صاروخ "لونج مارش-2" من مركز اطلاق الصواريخ الفضائية فى جيوتشيوان فى مقاطعة قانسو بشمال غرب الصين.

ووفقا للاعلام الرسمى الصينى فإن القمر الذى يبلغ حجمه حجم المكتب العادى ووزنه نحو 1.9 طن، سيدخل فى مداره المتزامن مع الشمس على ارتفاع 500 كيلومتر لمراقبة اتجاه وطاقة والشحنة الكهربائية للجسيمات عالية الطاقة فى الفضاء.

يذكر انه فى علم الفلك وعلم الكون يطلق اسم المادة المظلمة والتى تسمى ايضا المادة المعتمة او المادة السوداء على مادة افترضت لتفسير جزء كبير من مجموع كتلة الكون. ولا يمكن رؤية المادة المظلمة بشكل مباشر باستخدام التلسكوبات، حيث من الواضح أنها لا تبعث ولاتمتص الضوء أو أي اشعاع كهرومغناطيسى آخر على أي مستوى، ويستدل على وجود المادة المظلمة وعلى خصائصها من آثار الجاذبية التي تمارسها على المادة المرئية، والاشعاع، والبنية الكبيرة للكون.

ووفقا لتوافق الآراء بين علماء الكون، تتكون المادة المظلمة بشكل أساسي من نوع من الجسيمات التى يعد البحث عنها بشتى الوسائل هو أحد الجهود الأساسية في فيزياء الجسيمات.

ووفقا لوكالة الانباء الصينية الرسمية، سيقوم القمر الاصطناعى بمسح الفضاء فى جميع الاتجاهات خلال العامين المقبلين مركزا على المناطق التى يمكن منها مراقبة المادة المظلمة فيما بعد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل