المحتوى الرئيسى

البرلمانان الليبيان المتنازعان يوقعان اتفاق تشكيل حكومة وحدة

12/17 18:04

وقع اعضاء في البرلمانين المتنازعين في ليبيا وشخصيات سياسية اتفاقا برعاية الأمم المتحدة في الصخيرات في المغرب اليوم الخميس، يهدف إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، رغم معارضة رئيسي المجلسين في ليبيا لخطوة التوقيع.

ووقع في البداية صالح المخزوم، العضو في "المؤتمر الوطني" العام وهو البرلمان غير المعترف به دوليا ومقره طرابلس، ومحمد شعيب العضو في البرلمان المعترف به ومقره طبرق في الشرق، ونوري العبار الرئيس السابق للمفوضية الوطينة العليا للانتخابات، وفتحي بشاغة العضو في البرلمان المعترف به أيضا، على الاتفاق.

وجرى التوقيع وسط تصفيق الحاضرين، وبينهم دبلوماسيون ووزراء خارجية دول عربية وأوروبية، قبل أن يتلوا بعض المشاركين في الحفل النشيد الوطني الليبي، ويتصافح المخزوم وشعيب.

وتوالت بعد ذلك التوقيعات على الاتفاق من قبل أعضاء في البرلمانيين، نحو 80 عضوا من البرلمان المعترف به الذي يضم 188 عضوا، ونحو 50 عضوا من المؤتمر الوطني العام الذي يضم 136 عضوا، إضافة إلى شخصيات سياسية أخرى وممثلين عن المجتمع المدني.

واختتمت التوقيعات بتوقيع رئيس بعثة الأمم المتحدة الى ليبيا مارتن كوبلر، وسط تصفيق الحاضرين وترديد الهتافات باسم ليبيا.

وينص الاتفاق على توحيد السلطتين المتنازعتين في حكومة وحدة وطنية، تعمل إلى جانب مجلس رئاسي، وتقود مرحلة انتقالية تمتد لعامين وتنتهي بانتخابات تشريعية.

ولم توضح بعثة الأمم المتحدة آلية تنفيذ هذا الاتفاق، أو كيفية ممارسة حكومة الوحدة الوطنية المقترح تشكيلها في الاتفاق لعملها في ظل وجود حكومتين حاليا في ليبيا منبثقتين عن برلمانين يرفض رئيساهما خطوة التوقيع على اتفاق اليوم.

لكن رغم عدم توفر الآلية الواضحة التي تشرح كيفية تطبيق هذا الاتفاق على الأرض في ظل وجود قوات موالية لكلا الحكومتين، قال كوبلر في بداية حفل التوقيع "انه يوم تاريخي لليبيا".

وأكد الديبلوماسي الألماني أن "الباب لا يزال مفتوحا امام اولئك الذي لم يحضروا اليوم. على الحكومة الجديدة ان تعالج بشكل عاجل بواعث القلق لدى الاطراف التي تشعر انها مهمشة".

من جهته اعتبر عضو "المؤتمر الوطني العام" صالح المخزوم، ان "التاريخ يقف اليوم شاهدا على محطة من أهم محطات مسيرة الثورة نحو بناء الدولة الليبية"، مضيفا أن التوقيع اليوم يمثل "الخطوة الأولى في سبيل تحقيق امن ليبيا واستقرارها".

وقدم المخزوم نفسه على انه ممثل "المؤتمر الوطني العام"، رغم أن هذه الهيئة التشريعية غير المعترف بها دوليا في طرابلس، اصدرت الاربعاء بعد جلسة حضرها 73 عضوا من بين 136 بيانا اكدت فيه انها لم تفوض احدا من اعضائها "لا بالمشاركة ولا بالتوقيع" على اي اتفاق في المغرب.

وترأس المخزوم لجنة الحوار المكلفة من قبل "المؤتمر الوطني العام" بالمشاركة في جولات الحوار برعاية الأمم المتحدة، قبل ان تجري تنحيته في اب عن مهمته هذه ويحل محله عوض محمد عبد الصادق.

وعشية التوقيع على الاتفاق، قال رئيس "المؤتمر الوطني العام" نوري ابوسهمين إن "الموضوع الجوهري هو ان ما بني على باطل هو باطل"، مضيفا "لم يمنح اي تفويض من المؤتمر الوطني بالتوقيع سواء بالاحرف الاولى او بالتوقيع النهائي او بعقد اتفاقيات، ولذا فان الامر يبقى دائما خارج اطار الشرعية".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل