المحتوى الرئيسى

رئيس وزراء الجبل الأسود: نسعى للانضمام لـ"الناتو" والاتحاد الأوروبي

12/16 17:41

قال رئيس وزراء الجبل الأسود ميلو دوكانوفيتش، إن بلاده تسعى لعضوية حلف شمال الأطلسي “ناتو” والاتحاد الأوروبي لأن مصلحتها ستكون في الانضمام لهما، معربًا عن دهشته مما وصفه بـ”موقف موسكو إزاء توجه بودجوريتسا نحو الغرب”.

وأضاف -في مقابلة مع إذاعة أوروبا الحرة اليوم الأربعاء - أن “رد فعل موسكو يتمحور بشكل كبير حول علاقتها مع الناتو وليس علاقتها بالجبل الأسود، حيث دعوة الحلف لبودجوريتسا للانضمام له جاءت في وقت تدهورت فيه العلاقات بين موسكو من جهة والناتو والاتحاد الأوروبي من جهة أخرى”.

وتظاهر الأحد الماضي ما لا يقل عن ألفي شخص في جمهورية الجبل الأسود بدعوة من الأحزاب الموالية لروسيا، احتجاجًا على دعوة حلف شمال الأطلنطي “ناتو” للبلاد للإنضمام للحلف، مطالبين بإجراء استفتاء على الانضمام للحلف من عدمه.

ودعا الحلف بودجوريتسا إلى بدء المفاوضات للانضمام إليه، في الوقت الذي شاركت فيه عدة أقطاب من المعارضة في المظاهرات كالرئيس السابق للجبل الأسود مومير بولاتوفيتش، وزعيم حزب الديمقراطية الجديدة لصربيا أندريه مانديتش وآخرين من الزعماء والقادة.

وكان السكرتير العام لحلف الأطلسي ينس ستولتينبورج أعلن في بداية الشهر الجاري أن الحلف وجه الدعوة رسميا إلى جمهورية الجبل الأسود لبدء المفاوضات على شروط انضمامها إلى الناتو.

وقال “لقد تبنى حلف الناتو قرارًا تاريخيًا يقضي بإطلاق المفاوضات مع الجبل الأسود تمهيدًا لإنضمامها إلى الحلف، وعليه، نوجه الدعوة إلى وزيري خارجية ودفاع الجبل الأسود لحضور جلسة الحلف”.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل