المحتوى الرئيسى

2015 يسدل الستار على حياة قامات اﻷدب

12/16 15:16

 "إذا جاك الموت يا وليدى.. موت على طول.. اللى اتخطفوا فضلوا أحباب.. صاحيين فى القلب.. كإن ما حدش غاب.. واللى ماتوا حتة حتة.. ونشفوا وهم حيين.. حتى سلامو عليكم مش بتعدى.. من بره الأعتاب.. أول ما يجيك الموت.. افتح.. أو ماينادى عليك.. أجلح.. انت الكسبان" كلمات خطها الشاعر الراحل عبدالرحمن الأبنودي لتكون معبرة عن حالته في عام 2015 حيث استجاب الأبنودي لنداء الموت.

أسدل عام عام 2015  الستار على حياة العديد  من قامات  الأدب والشعر في مصر والوطن العربي والعالم أجمع، وهو ما نرصد في هذا التقرير.

 في صباح الـ21 من إبريل غطى خبر وفاة الخال الحزن مصر والوطن العربي كله، حيث توفي عبد الرحمن الأبنودي بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 77 عامًا، ليكون وفاته أكبر خسارة للوسط الأدبي في عام 2015.

كانت وفاة الأديب المصري صاحب "الزيني بركات" من أكبر خسارات الوسط الأدبي في عام 2015، حيث توفي صباح الأحد 18 أكتوبر عن عمر يناهز 70 عامًا، بمستشفى الجلاء العسكري بالقاهرة حيث كان يرقد في مركز رعاية القلب المفتوح منذ شهر أغسطس

توفي في 13 إبريل الأديب الألماني الكبير غونتر غراس، الحائز على جائزة نوبل للآداب، عن عمر يناهز 87 عامًا،  في أحد مستشفيات مدينة  لوبيك شمال ألمانيا.

وفي الثالث من يونيو  رحل الكاتب والروائى الكبير فؤاد قنديل، صاحب "الناب الأزرق" و"العقرب" بعد صراعه مع المرض، عن عمر ناهز 71 عاماً.

وفي 29 من شهر سبتمبر رحل رائد أدب الأطفال الكاتب اعبد التواب يوسف عن عمر يناهز السابعة والثمانين على إثر أزمة صحية ألمت به منذ حوالي شهرسبق  وفاته.

وفي تاريخ 23 سبتمبر توفي الكاتب المصري علي سالم، صاحب مدرسة المشاغبين، عن 79 عاما إثر نوبة قلبية .

وفي 10 سبتمبر توفي  الكاتب والشاعر الهولندى الشهير يوست زفاجرمان عن عمر يناهز 51 عاما، وذلك قبيل ساعات من إطلاق أحدث مؤلفاته فى نفس يوم رحيله وهو كتاب "صمت الضوء"، حيث أنتحر على أثر حالة حادة من الاكتئاب.

 وفي صباح الأثنين من 9 نوفمبر، توفي  الكاتب والمترجم اليساري خليل كلفت، صاحب كتاب "الكارثة الفلسطينية" عن عُمر يناهز 74 عامًا.

في فجر  الثامن من نوفمبر تو في عبدالرزاق عبدالواحد في العاصمة الفرنسية باريس بعد تدهور حالته لصحية، عن عمر ناهز الـ85 عامًا.

توفى الشاعر في الأول من ديسمبر صبرى أبو علم عن عمر يناهز 72 عاما، بعد صراع مع المرض وستشيع الجنازة الأربعاء من مسجد المواساة بمنطقة الحضرة بالإسكندرية. 

في السابع من ديسمبر  توفي الشاعر مأمون الحجاجي، وذلك بعد دخوله  العناية المركزة بمستشفى الأقصر الدول إثر تعرضه لجلطة في المخ.

وفي الأول من ديسمبر توفي الروائي المصري إدوارد الخراط، عن عمر يناهز 89 عاماً، بعد أزمة صحية كان يعالج بسببها في المستشفى.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل