المحتوى الرئيسى

The National: آلاف المنازل شاغرة في دبي.. والسبب تواضع سوق العقار

12/16 05:34

ذكرت شركات الاستثمارات العقارية في دبي أن نحو ثلث الوحدات السكنية المتوقع الانتهاء من بنائها في الإمارة في العام 2015 شاغرة ولا يقطنها أحد.

وبحسب صحيفة The National الإماراتية، فإن اللائمة تقع على تدهور سوق العقارات وتأخير عمليات البناء، حيث تراجع السماسرة عن تقديراتهم الزمنية بشأن الانتهاء من الأعمال.

وبحسب شركة CBRE العاملة في مجال العقارات، فقد تم الانتهاء من إنشاء نحو 6 آلاف وحدة سكنية في مناطق مثل المدينة الرياضية ودبي لاند، ومع ذلك لم يتم تسليمها إلى المشترين بعد.

وذكرت الشركة أن تأخير التسليم يعني ضرورة أن تتولى الشركة خفض أعداد الوحدات السكنية المتوقع تسليمها، وفقاً للتوقعات الصادرة في بداية العام من 20 ألفاً إلى 14 ألف وحدة.

وذكر رئيس قسم البحوث بمكتب الشركة في دبي ماثيو غرين، أن "حجم المعروض أقل من المتوقع".

وتقدر شركة CBRE الوحدات السكنية المعروضة للبيع بالمدينة سنوياً من خلال إدراج كافة عمليات التطوير العقاري المزمع الانتهاء منها، ثم زيارة كل موقع للتعرف على حجم سير العمل.

وفي أوائل العام 2015، اتهم العضو المنتدب لشركة “داماك” للتطوير العقاري زياد الشاعر، الشركات العقارية في دبي باقتراف “ممارسات مهنية سيئة” من خلال نشر تقارير سوق دبي التي تتوقع زيادة المعروض، بما “يؤثر سلباً على المشاعر الإيجابية المهيمنة على السوق”.

وذكرت شركة CBRE أن جزءاً كبيراً من حجم العرض الذي تم تسليمه هذا العام جاء من خلال شركات التطوير العقاري في دبي، بما في ذلك شركتي نخيل وتيكوم، بالإضافة إلى شركات أخرى أصغر حجماً تقع في مناطق مثل دائرة قرية الجميرة ومدينة الإنتاج الإعلامي وحديقة دبي للاستثمار.

وتنبأت شركة CBRE أنه سيتم الانتهاء من 48 ألف وحدة سكنية في دبي على مدار السنوات الثلاثة القادمة، رغم أنها أضافت أن تلك التوقعات تخضع للمزيد من الانخفاض.

الشركة قالت إن متوسط أسعار الوحدة السكنية في دبي انخفض بنسبة 4% أخرى خلال الربع السنوي الأخير من هذا العام، ما يعني تراجع قيمة الوحدات السكنية بنسبة 16% عن العام الماضي، بينما تراجعت أسعار الفيلات بنسبة 14%.

وقد أثر الاستخفاف بعمليات التسليم أيضاً على توقعات سوق الإيجارات، الذي كان أداؤه أفضل من المتوقع، حيث أشارت CBRE أن متوسط قيمة إيجار الوحدات السكنية في دبي ظل ثابتاً منذ عام، بينما تراجعت قيمة تأجير الفلل بنسبة 4 %.

وبحسب The National، فبرغم الـتأخير المذكور فإن سوق العقارات لا يزال جيداً، خصوصاً في مناطق أقل كلفة مثل في محيط قرية الجميرا ومدينة دبي الرياضية ومدينة دبي السكنية، والتي وصلت إلى النمو الذي كانت تستهدفه.

كذلك شهدت مناطق مثل دبي مارينا، ودبي داون تاون انخفاضاً في معدلات الإيجار ما بين 1 إلى 3 بالمئة منذ الربع الأول من العام.

كما تنبأ غرين بانخفاض متوسط سعر المنزل في دبي بمعدل 10% العالم القادم، وكذلك سينخفض سعر استئجار المنازل في المناطق الرئيسية.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل