المحتوى الرئيسى

السفارة السعودية توضح حقيقة موقفها من "تهديد سفر 20 ألف معتمر مصري"

12/13 17:26

قالت السفارة السعودية بالقاهرة إنها لم تحدد إطلاقا عدد جوازات السفر التي تستقبلها القنصلية بأربعة آلاف جواز، نافية بذلك ما ذكره رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة في تصريحات صحفية.

وكان رئيس لجنة السياحة الدينية قد قال إن القنصلية العامة للمملكة العربية السعودية في الإسكندرية رفضت استلام جوازات المعتمرين من شركات السياحة بدون ابداء الأسباب، فضلا عن رفضها ورفضها التواصل مع غرفة الشركات ووكالات السفر والسياحة ووزارة السياحة المصرية، مما قد يهدد سفر (20) ألف معتمر مصري.

وأوضحت السفارة السعودية في بيان وصل مصراوي نسخة منه الأحد أنه "يتم إدخاله من جوازات سفر إلى القنصلية يتم من قبل مندوب وكالة وزارة السياحة، وهي من تحدد ما يدخل للقنصلية من أعداد، وليس للقنصلية أي دور في تحديد العدد الداخل من الجوازات".

وأشارت إلى أعداد الجوازات التي تتسلمها القنصلية تصل إلى متوسط خمسة آلاف جواز تقريباً في اليوم، ويتم تسليمها في نفس اليوم، ولم يتم تحديد تقديم الجوازات قبل موعد السفر بخمسة أيام.

وأكدت أنه "لم ترفض القنصلية استلام عدد (14.000) جواز سفر كما ورد في بعض وسائل الإعلام حيث لم تُقَدَم اطلاقاً للقنصلية".

ولفتت إلى أنه "سبق وأن استقبلت القنصلية اعداداً تتجاوز العشرة آلاف جواز في اليوم الواحد خلال السنوات الماضية وتم تنفيذها في نفس اليوم وتسليمها".

وقالت السفارة السعودية إن إعادة بعض الجوازات يكون لأسباب نظامية وفنية كاختلاف المعلومات والصور في المسار الإلكتروني عن جوازات السفر أو عدم إرفاق تذاكر الطيران أو ادخال جوازات سفر لأشخاص حاصلين على تأشيرات عمل أو تأشيرات تجارية أو ادخال جوازات سفر ملغية، أو ادخال جوازات سفر على أنها ضمن عصبة نساء بينما أعمارهن دون السن المحدد (45) سنة، فضلاً عن صعوبة قراءة الباركود الخاص بالجواز أو تلفه.

وأكدت أن "القنصلية لم تتلق أي طلب من أي مسؤول في وزارة السياحة لتحديد موعد للمقابلة أو لإبداء أي ملاحظات".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل