المحتوى الرئيسى

أفضل 10 علامات تجارية في العالم لعام 2015 - ساسة بوست

12/13 14:10

منذ 34 دقيقة، 13 ديسمبر,2015

تتنافس الشركات في العالم كل عام على صدارة قائمة أفضل العلامات التجارية من حيث القيمة الشرائية والمالية كل عام، كلما زادت القيمة الشرائية للعلامة التجارية كلما زادت القيمة السوقية للشركة ككل. عندما نتحدث عن قيمة العلامة التجارية فنحن نتحدث عن الشعار والألوان المستخدمة في رسمه بالإضافة الي اسم الشركة، القيمة الشرائية للعلامة التجارية لا تشمل أي موارد آخرى كالماكينات والآيدي العاملة والعلاقات والمنتجات أو سجل الخدمات، فقط اسم الشركة ورسم الشعار. في هذا التقرير سنتعرف علي أفضل 10 علامات تصدرت القائمة في عام 2015.

القيمة الشرائية للعلامة التجارية : 170.276 مليون دولار

آبل شركة أمريكية تأسست عام 1976 على يد ستيف جوبز وأصبح ستيف فيما بعد رمزاً  للشركة وملهماً لرواد الأعمال حول العالم، تقدم الشركة خدماتها في مجالات تكنولوجيا المعلومات وتصنيع أجهزة الحاسوب الشخصية، تشتهر الشركة بقدرتها العالية علي الابتكار حيث كانت أول من اخترع مفهوم الحاسوب اللوحي، وتتمتع بأكبر نسبة لولاء العملاء حول العالم.

القيمة الشرائية للعلامة التجارية: 120.314 مليون دولار

الشركة الثانية علي القائمة تعمل كذلك في مجال تكنولوجيا المعلومات، وتأسست عام 1998 علي يد لاري بيج وسيرجي برين، مؤخراً أطلقت عملاق البحث جوجل هيكلة إدارية جديدة تضع الشركة بكل فروعها تحت اسم تجاري جديد وهو ألفابيت، تقدم الشركة خدماتها في مجالات: البحث، والبريد، الإلكتروني، والخرائط، وأنظمة تشغيل الهواتف الذكية، والعديد من الخدمات الأخرى في مجال تكنولوجيا المعلومات.

القيمة الشرائية للعلامة التجارية 78،423 مليون دولار

واحدة من أقدم الشركات على القائمة؛ حيث تأسست منذ 129 عاماً كشركة تعمل في مجال تصنيع المشروبات الغازية في أمريكا، تتصدر الشركة الآن قائمة الشركات العاملة في هذا المجال؛ حيث تصدر منتجاتها إلي كل دول العالم تقريباً. تقدم الشركة خدمات تصنيع المشروبات الغازية، والعصائر الطبيعية، وكذلك المياه الجوفية.

القيمة الشرائية للعلامة التجارية: 67.670 مليون دولار

الشركة الأشهر في مجال برامج الحاسوب، تأسست منذ 40 عاماً على يد رجل الأعمال الأشهر بيل جيتس، بدأت الشركة في تطوير برامج الحاسب بباقتها المشهورة مايكروسوفت أوفيس، ونظام التشغيل الأكثر انتشاراً حول العالم: مايكروسوفت ، بعد ذلك توسعت الشركة في مجال تكنولوجيا المعلومات لتدخل في عالم صناعة الحواسيب الشخصية، والهواتف، وكذلك تطوير أنظمة تشغيل الهواتف الذكية.

مجال العمل : خدمات الأعمال

القيمة الشرائية للعلامة التجارية: 65.95 مليون دولار

تأسست شركة آي بي آم عام 1911 وتقدم خدماتها في ما يقارب 170 دولة حول العالم، تقدم الشركة العديد من الخدمات للمؤسسات الحكومية، وشركات القطاع العام والخاص حول العالم، تتنوع خدمات الشركة من خدمات التخزين السحابي للبيانات الضخمة إلى أنظمة تشغيل وحماية البيانات، وكذلك بناء منصات البيع والشراء عن طريق الإنترنت.

القيمة الشرائية للعلامة التجارية: 49.048 مليون دولار

شركة يابانية تأسست عام 1973، وهي المصنع الأول والأكبر للسيارات وحافلات النقل الثقيلة حول العالم، تمتلك الشركة بجانب علامة تويوتا علامات أخرى مثل لكزس وديهاتسو وسوبارو، وتمتلك الشركة حوالي 522 فرعاً حول العالم، تقدم الشركة بجانب صناعة السيارات خدمات مالية من خلال تويوتا للخدمات المالية، وكذلك لديها فرع لتطوير صناعة الإنسان الآلي.

القيمة الشرائية للعلامة التجارية: 45.297 مليون دولار

المنافس الأول لشركة آبل الأمريكية يأتي هذه المرة من كوريا الجنوبية، عملاق الصناعات التكنولوجية المتطوره سامسونج، والذي يوظف ما يزيد عن 254 ألف عامل حول العالم، تقدم الشركة خدماتها في مجال تصنيع الهواتف الذكية والمعدات الشبه موصله وكذلك الشاشات البصرية الضخمة والصغيرة، تعمل الشركة كذلك في مجال الحفاظ على الطبيعة من خلال شراكتها مع مراكز أبحاث وجامعات حول العالم.

القيمة الشرائية للعلامة التجارية: 42.267 مليون دولار

شركة أمريكية تعمل في مجال الصناعات الثقيلة، تأسست عام 1892، تعمل الشركة في عدة مجالات متنوعة مما يجعلها من أكبر الشركات الصناعية في العالم، تشمل خدمات الشركة صناعة المعدات والمولدات الكهرباية ومحركات الطائرات وكذلك معدات التصوير الطبي والخدمات المالية، تمتلك الشركة مختبراً لتطوير الأبحاث الطبية، وقامت بالاستخواذ على قناة NBC الأمريكية.

القيمة الشرائية للعلامة التجارية: 39.809 مليون دولار

بحوالي 30 ألف فرع في ما يقارب 120 دولة حول العالم تتصدر ماكدونالدز قائمة الشركات التي تقدم خدمات المطاعم، وتحديداً في مجال الوجبات السريعة، الطعام الأساسي عند الشركة هو شطيرة البرجر المشهورة بالإضافة إلي البطاطس المقلية والمشروبات الغازية، ومؤخراً بدأت الشركة في تقديم بعض الوجبات الصحية كالسلطات بأنواعها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل