المحتوى الرئيسى

استشاري نفسي: الفراسة علم تحليل الخصائص السلوكية والنفسية.. واستخدمه العرب بكثرة

12/12 22:40

اشتهر العرب قديما بالفراسة، فكان العربي بفضل فراسته يستطيع أن يعرف من ملامح الشخص وخصوصا وجهه، اصله وإلى أي قبيلة ينتمي، فضلا عن انطباع عام عن شخصيته مثل كرمه، بخله، شجاعته.

وينقسم علم الفراسة إلى عدة أفرع، هي تحليل آثار اقدام من مشى على ارض رملية أو غيرها، واستنتاج معلومات عن هذا الشخص مثل جنسه وعمره ووزنه وطوله وصحته، وكان يستخدم هذا العلم في فنون الصيد، من أجل تتبع الفريسة من خلال الاثر الذي تتركه.

ويستطيع الفارس معرفة خصائص الإنسان السلوكية والنفسية، من خلال النظر الي تقاسيم الوجه كالعيون والانف والفم والحواجب، وكذلك ملاحظة خصائص الجسم العامة كالاذرع والسيقان والاقدام والظهر والكتف، بنسبة 99% .

وانطلاقا من هذا أجريت بوابة "الوفد" حوارا خاصا مع دكتورة "زينب المهدي" استشاري الطب النفسي حول مفهوم علم الفراسة، وكيفية تحديد صفات ومميزات وعيوب من نتعامل معهم ، وإلى نص الحوار:

ما هو علم الفراسة ؟

الفراسه علم معمول بها منذ فترة كبيرة، وانتشر عند العرب وهو يعتمد علي تحليل الخصائص السلوكية والنفسية من خلال النظر الي تقاسيم الوجه كالعيون والانف والفم والحواجب، لتحديد شخصية الانسان بشكل كبير.

والفراسة تندرج تحت مهارات التواصل، التي تمكن الإنسان من التفاعل والتواصل مع الآخرين، ومن خلالها تظهر الأعراف والعلاقات الاجتماعية بعدة صور لفظية وغير لفظية، مشيرة الي ان الغرض من الاتصال هو توصيل رسالتك للآخرين بوضوح خالية من أى غموض، والقيام بذلك ينطوي على بذل جهد من كل من مرسل الرسالة والمتلقي.

كيف يقوم الفارس بقراءة تعبيرات الوجه وتحليل الشخصية ؟

يوجد اساسيات تعرف منها 70% من شخصية الفرد الذي تتعامل معها، والكثير  يعتمد علي علم الفراسة في حالة الارتباط والزواج و وغيرها من أمور الحياة،  مشيرة إلي أن تفاصيل الوجه هي خريطة كل شخص.

ما هي صفات ومميزات ملامح الوجه و البشرة؟

يتميز اصحاب البشرة السمراء اللامعة، بأنهم أشخاص صعب جدا إقناعهم بشيء، ومن الصعب أيضا أن يتراجعوا في أي قرار، حتي لو توافرت الدلائل والبراهين لعدولهم عن هذا القرار.

في حين يمتلك اصحاب البشرة البيضاء، إحساس عال وحس مرهف ومن السهل التناقش معهم، كما أنهم أشخاص هوائيين بقدر كبير ومتقلبين المزاج، وأصحاب البشرة القمحية والحنطي الغامق، لا يتراجعون عن أي قرار يتخذونه وليسوا هوائيين وواقعيين بدرجة كبيرة جدا، ولا يتخذون أي قرار إلا بعد توافر كافة الدلائل، لذا تجد صعوبة كبيرة في تراجعهم عن أي قرار.

يتمتع اصحاب الوجه الدائري، بالطموح والذكاء والعاطفة، أما الوجه البيضاوي فيتميز أصحابه بالاستماع الجيد والإنصات الجيد الي محدثه ويساهم في حل المشكلة ولا يقوم باتخاذ قرار إلا باقتناعه به تماما ويتميز أيضا بالذكاء، فيما يتمتع أصحاب الوجوه المثلثة بألذكاء والحس العال كما انهم لا ينسون الإساءة أو المواقف الصعبة ولديه قائمة سوداء في حياته يضع فيها الأشخاص الذين أساءوا إليه.

بينما نجد ان اصحاب الحواجب المقفولة والمتصلة ببعضها البعض شخصية لا تحب أن يتدخل احد في حياته الشخصية ويميل للغدر في بعض الأوقات، أما الحواجب الغير متصلة والمتباعدة عن بعضها البعض فصاحبها شخصية رقيقة لا يحب أن يجرح أحدا أو يحرجه، أما من ناحية الكثافة فهناك الحاجب الكثيف وصاحبه شخص واثق شخصية نشيطة وديناميكية لديها خطط مستقبلية بعيدة المدى وأهداف سامية تسعى لتحقيقها أما الحواجب الخفيفة فصاحبها شخص يعاني من فراغ سواء عاطفي أو مالي ويميل للحزن أكثر ويميل للوحدة والانعزال.

ماهي ابرز اشكال الذقن في تحليل الشخصية؟

هنك تحليل اخر للشخصية من خللا شكل الذقون و يوجد منها المدبب والمرفوعة والمنخفضة و الصغيرة  وصاحب الذقن المدبب شخصية لا يميل للتحدث في الأمور الشخصية الحياتية بأنها شخصية تتمتع بالاستقلال ولديها آراء حازمة وشخصية قيادية ، أما صاحب الذقن المرفوعة فهو إنسان ذكي ومغرور ويميل للمكر، طابع الحسن وصاحبه إنسان هوائي حساس عاطفي ويميل للمكر في بعض الأوقات، و اصحاب الذقن الصغيرة هو شخصية ضعيفة الإرادة ليس لديها أي طموح لا تعرف ماذا تريد.

هل للعين تاثير في تحليل الشخصية ؟

بالتاكيد خاصه ان العيون انواع فهناك عيون دائرية واسعة وعيون صغيرة و عيون تسمي عيون القطط وعيون ضيقة وعيون مائلة للأسفل ، وصاحب العيون الدائرية يتمتع أصحابها بالصراحة والوضوح والعاطفية.

 أما العين الضيقة فأصحابها أذكياء ولديهم قدرة علي المكر وقراءة الناس وفي حالة نهاية العين مع الحاجب فصاحبها يتمتع بذكاء كبير وان استطال الحاجب أكثر فهو يتمتع بالاحتواء.

أما أصحاب عيون القطط فيتمتع أصحابها بالمكر والذكاء والنقد من اجل النقد وغالبا ما يكون نقدهم في الاتجاه الصحيح ومزاجيين  بدرجة كبيرة كما يتميزون بالغرور والتعالي ، و صحاحب العيون الصغيرة هو شخصية انطوائية، أما العيون التي تميل للاسفل في صاحبها تعرض لحزن شديد و فقد الامل، خاصة لا يوجد انسان يولد بعين تميل للاسفل.

هل تحديد لون العين يؤثر في تحليل الشخصية ؟

نعم يؤثر بشمل كبير فهناك درجات كبيرة من الألوان منها العسلي والبني الداكن والأخضر والأزرق ولكل لوان سمات و موصفات و ميزات، ونجد ان صاحب العين البنية الداكنة شخصية صعب الاقتناع بأي شيء وعاطفي جدا ولا يتراجع عن أي قرار يتخذه .

أما العيون العسلية فلهم جاذبية كبيرة جدا ومن المشاهير الذين يتمتعون بهذه الصفة الفنان الهندي شاروخان أما العيون ذات اللون الأخضر فصاحبها شخصية متقلبة المزاج والعيون الزرقاء تدل علي أن صاحبها ملتزم في حياته بشكل عام ولا يوجد عنده إسرار.

الأنف تنقسم الي انف ملكية وانف مسطرة وانف منقار و الأنف الروماني وصاحب الأنف الملكية فصاحبها شخصية جذابة والأنف المسطرة صاحبها منظم وحساس والمثال هنا للفنان كاظم الساهر.

أما الأنف العريضة والمسحوبة لأعلي فتؤكد أن صاحبها تعرض لمشاكل وإحباط وخيبة أمل  ولكن تغلب عليها ويطلق عليها الأنف الغطساء، والأنف الروماني علامة على وجود شخصية لا تعرف الخوف مغامرة تنظر إلى الحياة على اعتبارها حرب لابد من الانتصار فيها.

هل يوجد تحليل لأنواع الأذن؟

بالطبع فهناك الاذن الصغيرة و الكبيرة و الاذن الطويل و الأذن المستدير وأصحاب الاذن الصغيرة يميلون الي المكر والصبر وذو شخصية ناقدة لمن حوله ولديه مهارة إقناع عالية وذكائه كبير ولكن سلبي

والأذن الكبيرة فأصحابها يستمعون ولا ينفذون ما يسمعونه و يتمتعون بالسيطرة والهيمنة على كافة الأمور اما الأذن الطويل يتسم صحبها بالحرص الشديد والحس الأخلاقي القوي و الأذن المستدير تدل علي ان صحبها جديرة بالثقة لديها حاسة سمعية جيدة كما تعتبر شخصية اجتماعية ودودة لها معجبين.

هل يوجد تحليل لشكل الفم في علم الفراسه ؟

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل