المحتوى الرئيسى

بانوراما 2015... العالم يبكي من الضحك على مواقع التواصل

12/12 01:59

بين "يوتيوب" و "فايسبوك" و "تويتر" و "إنستغرام"، انشغل العالم خلال 2015 بصور المآسي، خصوصاً صور تشرّد اللاجئين في غابات أوروبا، أو غرق قواربهم على شواطئ المتوسّط.

أجمعت إحصاءات عمالقة الإعلام الجديد، على أنّ قضيّة اللاجئين كانت الملفّ الأكثر تداولاً في العالم الافتراضي. موقع "فايسبوك"، صنّف الحرب السوريّة بين المواضيع الأكثر تأثيراً على صفحاته خلال الأشهر الماضية، إلى جانب الاعتداءات الإرهابية في باريس الشهر الماضي، والهجوم على مجلّة "شارلي إيبدو" مطلع العام.

وكعادتها خلال السنوات الماضية، تصدّرت عائلة كرداشيان الاهتمام، سواء على "تويتر" أو على "إنستغرام"، ولكن ليس بفضل كيم كرداشيان هذه المرّة، بل بفضل أختها غير الشقيقة كندال جينر، ووالدها كايتلن جينر. إذ صنّف "تويتر" كايتلن كصاحبة الحساب الأكثر تأثيراً، بعد إجرائها عمليّة التحوّل الجنسي من رجل إلى امرأة قبل أشهر. فيما حصدت صورة ابنتها عارضة الأزياء كندال أكبر عدد نقرات إعجاب على تطبيق "إنستغرام".

واشتركت إحصاءات المواقع الأربعة بالإشارة إلى الأثر الكبير لظاهرة الفستان الأزرق والأسود/ الذهبي والأبيض الذي شغل الإعلام قبل أشهر، كاشفاً عن حقيقة علميّة مفادها أن عيون البشر لا ترى الألوان بالطريقة ذاتها.

غابت تفجيرات بيروت وبغداد عن لوائح المواضيع الأكثر تداولاً خلال العام 2015، وغابت أخبار عمليّات الطعن التي هزّت الاحتلال الإسرائيلي لأشهر، بالرغم من تداولها على نطاق واسع في فضاء التغريد العربي. ومع كلّ الضجّة التي أحدثتها، لم تتصدّر صورة الطفل الغريق إيلان، أيّ لائحة من اللوائح الصادرة عن الشركات المعنيّة. جاء الخرق العربي رياضيّاً، إذ تصدّر وسم نادي الأهلي الوسوم الأكثر استخداماً عبر "تويتر" عن فئة الرياضة.

وبعدما اختاره معجم "أوكسفورد" ككلمة العام، صنّف إيموجي "الوجه الباكي من الضحك"، كالرمز الأكثر تداولاً على "تويتر". رمزٌ يختصر حال العالم اليوم، حيث نحار أمام هول ما نشهده في تحديد مشاعرنا: هل ما نعيشه خيال أم حقيقة؟ وهل يستحقّ أن نتعامل معه بالبكاء أم بالضحك؟

كان العام 2015 عاماً كبيراً بالنسبة لـ "يوتيوب"، إذ أتمّ موقع عرض الفيديوهات سنته العاشرة، وأعلن نيّته البدء بإنتاج المحتوى البرامجي الخاص.

وفي جردته للسنة المنصرمة، أصدر الموقع ضمن تقليد بات سنويّاً شريط "ريوايند"، استعاد من خلاله الفيديوهات التي حصدت نسب مشاهدة عالية من متابعيه. وضمّ فيديو "ريوايند 2015" إشارات إلى تجربة الرقص عبر أشعّة الـ "أكس راي"، وإلى سلسلة الفيديوهات الخاصّة بالموضة وتطوّرها خلال القرن الماضي، وإلى سجال الفستان الأزرق والأسود/ الذهبي والأبيض، وإلى خطاب الممثّل شيا لوبوف المثير للضحك بعنوان Just Do it (فقط افعلها)، وإلى فيديو كليب درايك "هوتلاين بلينغ" الذي تحوّل إلى ظاهرة...

وأصدر الموقع لائحة بأكثر عشرة فيديوهات مشاهدةً، وتصدّر اللائحة فيديو رقص الطفلة الأميركية هافين كينغ (5 سنوات) على أغنية "ووتش مي" للرابر الأميركي سايلنتو. نال الشريط الصادر في نيسان الماضي أكثر من 117 مليون مشاهدة، وأكثر من 515 ألف لايك، عبر "يوتيوب".

صمّمت كينغ الرقصة وأدّتها مع صديقاتها، وتستند فيها الى حركتي الـWhip والـNae Nae الواردتين في كلمات الأغنية. ونالت كينغ شهرة واسعة خلال أشهر قليلة، ليتفوق شريط رقصتها على إعلان لعبة "صراع العشائر" من بطولة الممثلة ليام نيسون الذي حقّق 87 مليون مشاهدة، ليحتلّ المرتبة الثانية على لائحة "يوتيوب". وجاء في المرتبة الثالثة فيديو لمنفّذ المقالب الشهير رومان أتوود، يظهر فيه وهو يملأ غرف منزله بالطابات البلاستيكيّة الملوّنة، ويحقّق أكثر من 56 مليون مشاهدة.

هوس فايسبوك: جون سنو حيّ أم ميت؟

عبر صفحته المخصّصة لأبرز محطّات العام، نشر "فايسبوك" فيديو يختصر أبرز ما تناقله المستخدمون على صفحاته خلال العام المنصرم، بدءاً من سجال الفستان الأزرق والأسود/ الذهبي والأبيض، مروراً بقضيّة الطفل الأميركي أحمد الذي اتهم بإدخال متفجرات إلى الصفّ، حين حاول تقديم ساعة اخترعها لمدرّسته. وعرّج فيديو "فايسبوك" على تفاعل المستخدمين مع أولى صور كوكب بلوتو، إلى جانب التعليقات على أزمة اليونان، وأزمة اللاجئين إلى أوروبا، والاحتفاء بانتخاب جاستن ترودو رئيساً لوزراء كندا.

استعاد "فايسبوك" أيضاً تعليقات مستخدميه حول الهجوم على مجلّة "شارلي إيبدو" الفرنسيّة، إلى جانب أبرز محطّات حملة "حياة السود مهمّة Black Lives Matter". كما توقّف عند الاهتمام بمصير شخصيّة جون سنو في نهاية الجزء الخامس من مسلسل "لعبة العروش"، إلى جانب جوائز الأوسكار، وإعلان الرياضي الأميركي بروس جينر تحوّله إلى كايتلن جينر. كما مرّ على الصور المتداولة بكثافة لكوكب المريخ، إلى جانب منشورات التضامن الحديثة مع ضحايا الهجمات الإرهابيّة على باريس الشهر الماضي.

ووضع الموقع لائحة بأبرز عشرة مواضيع تداولها المستخدمون خلال العام 2015، مركّزاً على مستخدمي الولايات المتحدة. وشملت اللائحة الانتخابات الرئاسية الأميركيّة، هجمات باريس، الحرب في سوريا وأزمة اللاجئين، زلزال النيبال، أزمة الديون في اليونان، قانون منح حقّ الزواج للمثليين في أميركا ودول أخرى، الحرب على "داعش"، الهجوم على "شارلي إيبدو"، الاحتجاجات في بالتيمور، وإطلاق النار على كنيسة تشارلستون وما تلاه من سجال حول العلم الأميركيّ.

ونشر الموقع لوائح لأبرز الأفلام والمسلسلات والأماكن المتداولة عبر جدرانه. وتصدّرت أفلام "حرب النجوم"، و "سريع وغاضب 7"، و "حديقة جوراسيك" لائحة أكثر عشرة أفلام تداولاً بين مستخدميه.

وتربّع مسلسل "لعبة العروش" على صدارة لائحة البرامج/ المسلسلات التلفزيونيّة الأكثر إثارة لاهتمام الفسابكة، تلاه مسلسل "الموتى السائرون"، ثمّ برنامج "ذا دايلي شو". وضمّت اللائحة أيضاً "ذا سمبسونز"، وبرنامج "الأسبوع الماضي مع جون أوليفر"، ومسلسل "البرتقالي هو الأسود الجديد".

تصدّرت صورة لعارضة الأزياء كندال جينر لائحة أكثر الصور شعبيّة على تطبيق "انستغرام"، إذ حازت أكثر من 3.3 ملايين

علامة "لايك". نشرت الصورة قبل نحو 6 أشهر، وتظهر فيها مستلقية على الأرض، بثوب من الدانتيل الأبيض، وهي تفرد خصل شعرها وتضمّها عند الأطراف على شكل قلوب.

حلّت المغنية الأميركيّة تايلور سويفت في المرتبة الثانية، إذ جمعت 2.6 مليون لايك على صورة تحتفل فيها بباقة ورود بيضاء أرسلها لها زميلها كانيه ويست. وحلّت سويفت أيضاً في المرتبة الثالثة بصورة تجمعها بصديقها المغني الاسكتلندي كالفين هاريس، حازت 2.6 مليون لايك.

ونالت صورة تخرّج كايلي جينر، شقيقة كندال، 2.3 مليون لايك، لتحلّ في المرتبة الرابعة. فيما نالت صورة بيونسيه وهي تحمل ابنتها بلو آيفي 2.3 مليون لايك، وحلّت في المرتبة الخامسة، وجاءت بعد كايلي جينر لأنّ صورة تخرّج الأخيرة حازت تعليقات أكثر.

وأصدر "إنستغرام" بياناً الأسبوع الماضي أعلن فيه أنّ وسم "حب Love"، كان أكثر الوسوم استخداماً على حساباته، للسنة الثالثة على التوالي.

"تويتر": "جو سوي شارلي" أو لا أحد

تصدّر "إيموجي" الوجه الباكي من الضحك لائحة الرموز الأكثر استخداماً على موقع "تويتر"، حسب لائحة بأبرز ما جرى تداوله عليه خلال العام 2015. وجاء "إيموجي" الوجه ذو العينين على شكل قلب في المرتبة الثانية، و "إيموجي" الوجه الباكي في المرتبة الثالثة.

وتصدّر النادي "الأهلي" المصري لائحة الوسوم الأكثر استخداماً في مجال الرياضة، على صعيد عالميّ. فيما تصدّر وسم فرقة "وان دايركشن" لائحة الوسوم الأكثر استخداماً في مجال الموسيقى. وفي مجال "الأخبار" وفق تصنيف الموقع، احتلّ وسم "فرص عمل" صدارة اللائحة، تلاه وسم "قرآن"، ثمّ وسم ISIS اختصار "داعش" بالإنكليزيّة. وضمّت لائحة وسوم "الأخبار" وسوم PrayForParis (صّلوا لباريس)، وLoveWins (الحب ينتصر).

وأشار الموقع عبر صفحة خصّصها لإحصاءات نهاية العام، إلى أنّ وسمي PrayForParis وJeSuisCharlie كانا من بين الوسوم الأكثر تأثيراً، على المستوى التضامني والسياسي. كما لفت إلى أنّ وسم "حياة السود مهمّة"، شكّل حالة خاصّة بين المغرّدين، خصوصاً أنّه اعتبر أداة احتجاج سياسي فاعلة، شارك فيها نجوم ومشاهير، ونقل صوت الكثير من المهمّشين على أساس عنصري في الولايات المتحدة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل