المحتوى الرئيسى

"عمرو دراج".. هل تخلى عن الإخوان؟

12/11 20:12

لم يمض من الوقت الكثير، لتسارع جماعة الإخوان المسلمين في نفي ما تردد مؤخرًا بشأن تخليها على وزير التخطيط السابق الدكتور عمرو دراج، لكن قد يكون النفي هو مجرد إثبات للحقيقة، خاصةً مع ميول وزير الرئيس المعزول محمد مرسى إلى التخلي عنه خلال تحركاته الأخيرة.

القيادي البارز للتنظيم، تعددت معاركه يمينًا ويسارًا تارةً يدعو لمواجهة الفريق القديم بالجماعة والذي يتزعمه محمود عزت القائم بأعمال المرشد العام، ومحمود حسين أمين عام الجماعة، فأعلن صراحةً دعمه لشباب الإخوان فى حربهم على القيادات القديمة حيث أكد في تصريحات صحفية وجود هيئة شرعية داخل الإخوان.

"إن الحملة الممنهجة التي يقودها البعض ضد  الدكتور عمرو دراج مسئول الملف السياسي بالمكتب لا تليق بمن يدافع عن الثورة فموقفه، هو نفس موقف الإخوان المسلمين ومكتبهم في الخارج وهو أننا ماضون لإتمام ثورتنا حتى منتهاها والعمل على تحقيق كل أهدافها وفى مقدمتها عودة الرئيس الشرعي المنتخب الدكتور محمد مرسى".. كلمات حاولت خلالها الجماعة تهدئة حدة الهجوم على "دراج".

المواقف الغامضة والمتذبذبة أحيانًا لـ"دراج"، كانت كفيلة بفتح نيران الانتقاد من شباب الجماعة وشيوخها على الصديق الوفي لـ"مرسي"، كما يطلق عليه البعض، أحداها تصريح أدلى به علي فضائية الجزيرة، في 16 أغسطس الماضي، أكد فيه: "أن الرئيس عبدالفتاح السيسي كان يرفض القوة في فض اعتصام رابعة، لافتًا إلى أنه كان يميل إلى الحوار والتفاهم".

لـ"دراج"، تصريحات عدة حاول فيها التخلص من هجوم البعض عليه بدعوى تخاذله، حيث أكد في 16 نوفمبر من نفس العام، تمسك أنصار الجماعة بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي إلى الحكم مرة أخرى، ليتبعها ببيان آخر قال فيه: "أود في هذا الموضع بيان موقفي بوضوح من قضية الشرعية ومرسي، قولا واحدًا حتى يتوقف المزايدون عما يقومون به من إفك وبهتان، لا يمكن التنازل بالنسبة لي عن عودة الرئيس مرسي رئيسا شرعيا كاملا لأربعة أسباب أساسية، منها العام ومنها الخاص".

وأحمد عمرو محمد السيد دراج وشهرته عمرو دراج، هو أمين عام حزب الحرية والعدالة بمحافظة الجيزة، ومسئول الحزب للعلاقات الخارجية، وعضو الجمعية التأسيسية المصرية ،2012 ووزير التخطيط والتعاون الدولي بوزارة الدكتور هشام قنديل من 7 مايو 2013.

تخرج في كلية الهندسة بجامعة القاهرة عام 1980م، وحصل على الماجستير من جامعة القاهرة ثم الدكتوراه من جامعة بوردو الأمريكية، وشغل العديد من المناصب العلمية والأهلية والعملية بينها عضوية مجلس إدارة ومؤسس بيت الخبرة «إيجيك» للاستشارات الهندسية.

كما عمل مهندسًا بشركة المقاولون العرب، عارض تدخل الأجهزة الأمنية في الجامعات المصرية، فهو أستاذ ميكانيكا التربة والأساسات بكلية الهندسة بجامعة القاهرة، ونائب رئيس مجلس إدارة نادي أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة منذ عام 2000 وحتى عام 2009م، وهو المؤسس لحركة «جامعيون من أجل الإصلاح» في العام 2002م.

"دراج"، كان عضوًا باللجنة السياسية بجماعة الإخوان المسلمين من العام 2002 إلى 2006م، وبعد الثورة كان من الأعضاء المؤسسين لحزب الحرية والعدالة ثم انتخب عضوًا للهيئة العليا للحزب وأمينًا عامًّا للحزب بمحافظة الجيزة. واختار الحزب د. دراج ليكون مرشحه بانتخابات مجلس الشعب القادمة في دائرة إمبابة والدقي والعجوزة لانتخابات مجلس الشعب المصري 2011-2012 على المقعد الفردي فئات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل