المحتوى الرئيسى

مؤتمر وقمة: تنسيق خليجي سوري للخروج برؤية مشتركة

12/10 19:06

وزير الخارجية السعودي الجبير يتوسط ممثلي المعارضة السورية

اجتماع الرياض للمعارضة السورية يبدأ أعماله

السعودية تنتهي من دعوة المعارضة السورية لاجتماع الرياض

الملك سلمان: الإرهاب لا دين له والإسلام يرفضه

تحركات ما قبل اجتماع الرياض للمعارضة السورية

سامح شكري يلتقي المعارضة السورية قبيل اجتماع الرياض

مشاركة واسعة من المعارضة السورية قبيل اجتماع الرياض

قال خبراء سياسيون إن الكتلة الخليجية هي الكتلة العربية الأبرز، الداعمة للقضية السورية منذ اندلاع الأزمة في العام 2011، حيث هناك موقف خليجي موحد تجاه جميع الحلول المقترحة للأزمة، وهو ما ينبغي أن يقابله توافق من قبل فصائل المعارضة السورية على قواعد مشتركة، بهدف الذهاب بصوت واحد إلى المحافل الدولية.

حسن حاميدوي: يجتمع بالتزامن مع القمة الخليجية، التي انطلقت أمس الأربعاء في العاصمة الرياض، ما يزيد على 103 شخصيات سورية معارضة، يجتمعون للمرة الأولى منذ بدء النزاع السوري، حول طاولة واحدة، حيث من المقرر أن يخرج الفرقاء السوريون بوثيقة تضمن توحيد صفوفهم، واختيار ممثليهم، وتحديد مواقفهم التفاوضية مع النظام السوري لتشكيل حكومة انتقالية بصلاحيات تنفيذية كاملة.

المحلل السياسي مشاري الذايدي، أوضح أن أكبر كتلة عربية تدعم القضية السورية هي الكتلة الخليجية، مشيرًا في حديثه لـ"إيلاف" إلى أن "الموقف الخليجي موحد في هذه القضية، حتى سلطنة عمان ليست بعيدة عن الموضوع، فهي تدعم الحل السياسي، رغم علاقتها الجيدة مع النظام السوري، ضمن الخصوصية التي تحظى بها كل دولة خليجية، لكنّ هناك إجماعًا خليجيًا على الحل السياسي".

وقال الزايدي إنه يجب على المعارضة السورية أن تعرف أنه ربما تكون هذه الفرصة الأخيرة، وأنهم لم يجدوا دعمًا أكثر من دعم الدول الخليجية، حتى الموقف الفرنسي صار حرجًا بعد استهداف داعش.

وأضاف "فلا بد من استثمار هذا الأمر للوصول إلى قاعدة من التوافق على المستقبل، لأن العالم لن يتحمل المزيد من انقسام المعارضة السورية". وتابع "لا بد من استغلال وجودهم في الرياض، عاصمة أكبر دولة خليجية، فضلًا عن تزامن القمة الخليجية، والاستفادة من هذا الزخم، للذهاب بصوت واحد إلى المحافل الدولية، لأن العالم كله ينتظر  حلًا سياسيًا في سوريا، وهذا لن يتم، والطرف الآخر منقسم على نفسه".

الخبير السياسي السعودي جمال خاشقجي، أكد أن المؤتمر هو استنفاذ للعملية السلمية في سوريا، وأن دول الخليج تحاول بكل جهدها أن تساعد على التوصل إلى حل سلمي في سوريا، وهذا المؤتمر يصبّ في هذا الأمر، مضيفًا في حديثه لـ "إيلاف" بأن المؤتمر سيتمخض عنه تشكيل مؤتمر وطني يدعم فريقًا يفاوض النظام السوري لتطبيق اتفاقية جنيف، عبر إيجاد فريق سوري معترف به دوليًا، ومدعوم من الشعب السوري، ليكون الجهة المفاوضة مع النظام، لاستلام السلطة، أو لتشكيل هيئة حكم انتقالي وفق جنيف.

وقال خاشقجي: "قطعًا إن القمة الخليجية في بيانها الختامي سوف تشير إلى هذا الاجتماع، وسوف تعتمد نتائجه"، وأضاف "دول المجلس سوف تكون ظهيرًا للوفد السوري، الذي سوف يشارك في مفاوضات المرحلة الانتقالية الصعبة"، مستبعدًا تمامًا فشل مؤتمر المعارضة السورية في الرياض، قائلًا "أستبعد ألا يخرج بشيء مشترك، أنا متأكد أنه سوف يخرج بتوافق وقاعدة مشتركة".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل