المحتوى الرئيسى

هذه مساهمات المسلمين في بناء أميركا

12/10 14:56

ترامب والملاكم المسلم محمد علي كلاي

أميركا تحاكم أحد داعمي أحرار الشام

المؤبد لمطلق النار في سينما باورورا بأميركا

جنرال موتورز ستبيع في أميركا سيارة مصنعة في الصين

عودة بطيئة للرحلات الجوية في الساحل أميركا الشرقي

فتاة تُخلّص أميركا من مشكلة تبذير الطعام!

لأميركا أصدقاء... لكن مصلحتها ومصلحة إسرائيل أولًا

مسلمو أميركا يعيشون على وقع رعب متعاظم

ليس دونالد ترامب وحده، إنما كثيرون غيره يتجاهلون الفضل الاسلامي على أميركا، وتذكيرًا نجمع هنا مساهمات المسلمين في بناء أميركا وإعلاء شأنها.

ما الذي فعله المسلمون لاميركا؟ سؤال إذا كان مصدر المعلومات بشأنه المرشح الجمهوري دونالد ترامب وأضرابه فإن الاجابة ستكون انهم لم يفعلوا شيئًا يُذكر لاميركا باستثناء قتل مواطنيها ومحاولة تدمير قيمها. حيث دعا ترامب إلى منع دخول المسلمين إلى اميركا. 

لكن جهل ترامب بتاريخ بلده أعماه عن حقيقة أن الكثير من المنجزات الأميركية التي تستحق الاحتفاء بها كانت من ابداع مسلمين، يريد ترامب منع دخول نظرائهم من بلدان العالم الأخرى. واستعرضت صحيفة غارديان بعض ما قدمه المسلمون للولايات المتحدة، وليس كل ما قدموه، لكنه يبقى أكبر وأبلغ أثرًا مما فعله ترامب لوطنه.

كان المسلمون جزءًا من الولايات المتحدة منذ بداية تاريخها. ومن بين المسلمين الذين خدموا وقاتلوا تحت راية جورج واشنطن ضد الاستعمار البريطاني بامبيت محمد الذي قاتل في فرجينيا بين 1775 و1783، ويوسف بن علي الذي كان عربيًا من شمال افريقيا.

ويقول البعض إن بيتر باكمنستر الذي قتل الجنرال البريطاني جون بيتكارن في معركة بنكر هيل وشارك في معارك أخرى ضد البريطانيين كان اميركيًا مسلمًا. وكان باكمنستر قرر تغيير كنيته ليصبح اسمه بيتر سلام تعبيرًا عن معارضته للحروب. 

واوضح واشنطن أن شرف خدمة اميركا الذي ناله هؤلاء المسلمون يعني أن المرء لا يتعين عليه أن ينتمي إلى ديانة أو ينحدر من جماعة اثنية معينة ليكون وطنيًا اميركيًا. ويبدو أن ترامب يريد أن يلغي هذا المبدأ الأميركي العريق.

وبالمناسبة، فإن مملكة المغرب كانت اول بلد اعترف بالولايات المتحدة وفي عام 1786 وقع البلدان معاهدة سلام وصداقة ما زالت سارية لتكون بذلك أطول معاهدة من نوعها في التاريخ. 

ما كانت الولايات المتحدة لتكتسب مظهرها وطلتها اليوم لولا المسلم فضل الرحمن خان، الاميركي ذو الأصل البنغلاديشي الذي كان معروفًا بأنه "آينشتاين هندسة البناء". كان خان رائد تقنية جديدة في البناء احدثت ثورة في تشييد ناطحات السحاب. 

وبفضل تقنية خان الرائدة نشأ جيل جديد من ناطحات السحاب خفض كمية الفولاذ المستخدم في البناء وغيَّر مظهر المدن الاميركية. إذا كان ارهابيون اسلاميون فجروا مركز التجارة العالمي فإن بناء برجي المركز ما كان سيُنجز لولا ابتكار المهندس المسلم فضل الرحمن خان.

ويصح الشيء نفسه على العديد من الصروح المعمارية التي تعانق سماء المدن الاميركية، بما فيها فندق وبرج ترامب انترناشنال الذي شُيد عام 2009 في شيكاغو. كما عمل خان على بناء أكاديمية القوة الجوية الاميركية في كولورادو. ويمكن القول إنه لولا هذا المسلم لما كان سلاح الجو الاميركي بهذا المستوى من الكفاءة العسكرية اليوم وإن كان يستخدمها في قصف بلدان بعضها بلدان مسلمة.

شهيد خان تجسيد للحلم الأميركي.  فإن الملياردير المولود في باكستان وصل إلى الولايات المتحدة مراهقًا في السادسة عشرة في رحلة بلا عودة للدراسة في جامعة الينوي.

وقال خان: "في غضون 24 ساعة عشتُ الحلم الاميركي"، مشيرًا إلى انه عمل في غسل الصحون مقابل 1.20 دولار في الساعة، وهو أجر يزيد على اجور غالبية الباكستانيين في بلده الأصلي وقتذاك.

وبعد تخرجه من الجامعة، أسس شركة لبيع قطع غيار السيارات. ويرأس خان البالغ من العمر 65 عامًا اليوم شركة فليكس أن غايت البالغة مبيعاتها 4.9 مليار دولار. وقبل ثلاث سنوات نشرت مجلة فوربس صورته على غلافها الأمامي بوصفه وجه الحلم الاميركي. 

قد تكون حومة عابدين أقوى امرأة مسلمة في الولايات المتحدة. فإن عابدين (39 عامًا) تعمل مستشارة لوزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلنتون وكانت نائبة مدير مكتبها في الوزارة. وهي الآن نائبة مدير حملة كلنتون للانتخابات الرئاسية 2016.

وحاول خمسة اعضاء جمهوريين في الكونغرس النيل من سمعة عابدين قائلين إن لها "ارتباطات عائلية مباشرة بمنظمات متطرفة اجنبية". لكن هذه المزاعم دُحضت وقالت صحيفة واشنطن بوست انها ادعاءات "ذهانية" و"تهجم لا أساس له" و"تشهير". 

لولا الدكتور ايوب أمية لمات كثيرون بينهم اميركيون أو عانوا من عذاب الألم. ففي عام 1963، اخترع جراح الأعصاب المسلم المولود في باكستان نظام قسطرة بطيني داخلي يمكن استخدامه لشفط السائل النخاعي أو ايصال العقاقير في الجسم. واصبح هذا الاختراع معروفا باسم "خزان أمية". ويُستخدم الخزان لايصال العلاج الكيماوي مباشرة إلى موقع الأورام الدماغية. 

كما اخترع أمية أول مقياس للغيبوية يتيح تصنيف الاصابات الدماغية وأسس المركز الوطني الاميركي للوقاية والسيطرة الذي من مهماته التركيز على الوقاية من الاصابات الدماغية ومعالجتها. 

كانت موسيقى الراب في الثمانيات والتسعينات أول شكل فني مثير تعرف محبو الموسيقى من خلاله على الثقافة الاسلامية والدين الاسلامي. وبعد الأيام الأولى من التجريب دمجت موسيقى الراب بين العناصر الروحانية والدينية في انغامها.

وتضم كوكبة مغني الراب المسلمين المشهورين ياسين بيه (المعروف سابقا باسم موس ديف) وتي بين. ولعل راكيم الله اول واشهر مغني راب جاهر باعتناقه الاسلام يعد أن كان اسمه وليام غريفين. ونالت البومات عديدة لموسيقى الراب شهرة ونجاحًا ساحقًا بفضل تأثير الثقافة الاسلامية والفن الاسلامي في انغامها. 

خلال معرض سانت لويس في 1904، نفدت اطباق بائع المرطبات وصحونه. وبدأ الاميركيون الذين يعشقون الآيس كريم يتذمرون مهددين بتفجير اعمال شغب. فطلع بائع مرطبات مسلم مجاور بفكرة عبقرية انقذت الوضع؛ إذ خطرت للمهاجر السوري المسلم ايرنست حموي الذي كان يبيع حلوى الزلابيا المعروفة فكرة أن يصنع لجاره بائع المرطبات مخروطًا من عجينة الزلابيا لوضع الآيس كريم فيها. وهكذا عرف العالم اول مخروط آيس كريم صالح للأكل. وبالمناسبة فان حلوى الزلابيا اندمجت بالمجتمع الاميركي حتى أن الطاهية الاميركية المعروفة مارثا ستيوارت تقدم طبخة زلابية من صنعها.

كتب ترامب تغريدة على تويتر قال فيها: "ان اوباما قال في خطابه أن المسلمين هم ابطالنا الرياضيون. أي رياضة يتحدث عنها ومَنْ هؤلاء؟ أحد هؤلاء رياضي مسلم التقاه ترامب نفسه، هو الملاكم الشهير محمد علي كلاي الفائز ببطولة العالم للوزن الثقيل ثلاث مرات. وهو محمد علي كلاي نفسه الذي قدم إلى ترامب في عام 2007 جائزة تحمل اسم الملاكم المسلم".

وكان ترامب نشر في ايار (مايو) صورة على فايسبوك قائلا انها صورته مع "صديقي" كلاي.

ومن بين ابطال الرياضة الاميركية المسلمين إلى جانب كلاي ايقونتا كرة السلة الاميركية شاكيل اونيل وكريم عبد الجبار، الذي يعتبر أعظم لاعب كرة سلة بعد مايكل جوردان. وهناك أيضا مايك تايسون الذي سجل رقمًا قياسيًا بوصفه اصغر ملاكم يفوز بثلاثة القاب في الوزن الثقيل في سن العشرين.

عملت فرح بانديث في مجلس الأمن القومي خلال ادارة جورج بوش الابن بمنصب مديرة مبادرات الشرق الأوسط ثم مستشارة في وزارة الخارجية لشؤون المسلمين في اوروبا. وفي عام 2009 اصبحت مبعوثة هيلاري كلنتون إلى مسلمي العالم. 

بعد الغاء العبودية في الولايات المتحدة، بدأ الاميركيون الأفارقة ينتقلون إلى المدن الاميركية بأعداد كبيرة.لكن سياسات الاسكان والتشغيل حكمت عليهم بالعيش في غيتوات واحياء فقيرة تسودها الاضطرابات.وفي هذه الأجواء، عاد كثير منهم إلى ما كانوا يؤمنون بأنها ديانة أجدادهم. وتأثر كثير منهم خلال الخمسينات والستينات بخطابية مالكولم اكس المولودمالكولم ليتل قبل أن يغير اسمه. ودعا مالكولم إكس الاميركيين السود إلى كسر قيود العنصرية "بكل الوسائل الضرورية".

فاز احمد زويل بجائزة نوبل للكيمياء عام 1999 ليصبح اول عالم مولود في مصر يفوز بالجائزة. وله اعمال رائدة عديدة في اختصاصه. وأمضى زويل (69 عامًا) الشطر الأعظم من حياته في الولايات المتحدة، حيث يعمل استاذ الكيمياء والفيزياء في جامعة كاليفورنيا التكنولوجية ومدير مركز البيولوجيا الفيزيائية.

وانضم إلى عضوية المجلس الرئاسي لمستشاري العلوم والهندسة في ادارة اوباما. ورحب به البيت الأيض عضوًا في المجلس بوصفه رجلًا يحظى باحترام واسع ليس بسبب علمه فحسب بل وجهوده في الشرق الأوسط ايضًا.وصدرت طوابع بريدية تكريمًا لمساهماته في العلم والانسانية. 

غرد القطب الاعلامي الملياردير روبرت مردوخ على تويتر في مطلع العام قائلاً: "إن غالبية المسلمين قد يكونون مسالمين لكنهم يجب أن يُحاسبوا ما لم يعترفوا بجهادهم السرطاني المنتشر ويقضوا عليه". 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل