المحتوى الرئيسى

اكتشاف ديناصور بالصين من أسلاف الديناصورات القرناء

12/10 14:53

بقرونها الطويلة الدقيقة وعنقها العظمي المتغضن الجلد وأجسامها الشبيهة بالجرار كان أعضاء مجموعة الديناصورات القرناء مثل تلك الثلاثية القرون من أروع الكائنات على وجه البسيطة ابان العصر الكريتاسي (الطباشيري) قبيل انتهاء حقبة الديناصورات.

لكن حفريات اكتشفت حديثا لواحد من أقدم الأعضاء المعروفين من هذه المجموعة الآكلة للعشب أوضحت ان أسلاف هذه الكائنات العملاقة كانت مخلوقات متواضعة الى حد كبير.

أعلن العلماء أمس الاربعاء اكتشاف هذه الحفرية في صحراء جوبي في منطقة شينجيانغ بغرب الصين وهي بقايا لديناصور في حجم الكلب أسماه العلماء (هواليانسيراتوبس) وعاش منذ نحو 160 مليون عام في أواخر العصر الجوراسي.

ويبلغ طول الديناصور نحو متر واحد وهو أصغر كثيرا من أفراد لاحقين لمجموعته التي تسمى الديناصورات ذات القرون. وكان طول الديناصورات الثلاثية القرون -التي عاشت جنبا إلى جنب مع الديناصور (تيرانوصور ركس) في القطاع الغربي من أمريكا الشمالية منذ نحو 67 مليون عام- يصل الى تسعة أمتار.

وديناصور (هواليانسيراتوبس) الذي يعني "ذو الوجه الزخرفي" لم يكن أقرن وكان يسير على قدمين مقابل أربعة أقدام لدى الاجيال اللاحقة له وكان رأسه أضخم نسبيا مثلث الشكل وعنق قصير متغضن الجلد وكان يتميز مثله مثل اقرانه من الحيوانات القرناء بوجود منقار لقطع النباتات.

وقالت كاثرين فورستر عالمة الأحياء القديمة بجامعة جورج واشنطن "كان يبدو مخلوقا عجيبا برأسه الضخم وهو يسير على قدميه الخلفيتين. ليس من المعتاد اليوم ان نرى حيوانات تسير على القدمين الخلفيتين والبشر استثناء من ذلك في هذا السياق لكنه كان أمرا شائعا في عصر الديناصورات".

ولم تكتسب الديناصورات القرناء سمة السير على أربع مع وجود القرون إلا بعد عشرات الملايين من السنين.

كان (هواليانسيراتوبس) يعيش في نفس الزمان والمكان للديناصور (ينلونج) الذي كان يعتبر حتى الآن اقدم الديناصورات القرناء المعروفة وكان مكتنز الجسم متين البنيان.

وكان يعيش في وقت يتزامن مع تشكيلة من الديناصورات الآكلة العشب وتلك آكلات اللحوم مثل السلاحف والتماسيح والثدييات البدائية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل