المحتوى الرئيسى

عقل المباراة.. بالصور: كيف يرد مورينيو على موتو كي يعود سبشيال وان؟

12/10 11:59

في تحليلات عقل المباراة .. رحلة داخل عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين ونجتهد لإبراز النواحي التكتيكية المتخصصة التي كانت موجودة في المباراة ونضيف عليها ما كان يجب أن يكون متواجدا حتي تصل كرة القدم بشكلها المتخصص داخل عقل القارىء.

مورينيو بالنسبة لي إنتهي كمدير فني ..هكذا قال أدريان موتو لاعب تشيلسي في حديث سابق قبيل ساعات من مباراة الحسم أمام بورتو في أخر جولات مرحلة المجوعات لدوري أبطال أوربا ومع حصيلة هزيلة من النقاط للبرتغالي في البريمرليج يبقي السؤال .. هل ما قاله أدريان موتو صحيحا ؟ والسؤال الأهم كيف يعود جوزيه مورينيو ل سبشيال وان ؟

ما جعلني متفائلا لمستقبل مورينيو بعد مرحلة طويلة قاربت العام تنبات فيها بإنهيار تشيلسي رغم كونه متصدرا للبريمرليج الموسم الماضي هي تصريحات المدرب ..تصريحات المدرب تدل بشكل كبير عما يدور داخل عقله وهنا يجب علينا أن نبحث اليوم  في عقل البرتغالي  خاصة إذا تطابقت تصريحاته عما يحاول تطبيقه وهي المشكلة الأهم في وجهة نظري .. أن يعرف المدرب أنه في أزمة  لذلك الرحلة اليوم بعيدا عن مباراة بذاتها.

• مع فترة إنتقالات هي الأضعف لتشيلسي بدأ البلوز موسمهم وبدأت مشكلة إنخفاض مستوي الأفراد ومع تلك الأزمة لن تجد أية حلول ممكنة خاصة وأنك تلعب بدون دكة بدلاء تقريبا.

• طريقة اللعب الأزمة الثانية مع إختيار ويليان ليلعب دور ال play maker  في العمق ورغم أهمية ذلك المركز عند مورينيو في 4-2-3-1 إبان توليه الريال بتواجد لاعب بقيمة مسعود أوزيل أو حتي في 4-2-1-3 مع الإنتر بتواجد ويسلي سنايدر خلف الثلاثي باندييف وإيتو وميليتو ..يتضح لنا فارق كبيرا بين ويليان وتلك الأسماء وبين ويليان نفسه في العمق وويليان علي الجناح.

• أسلوب بناء الهجمة البطىء لدرجة عالية والإعتماد دوما علي تمرير الكرة عرضيا إنتظارا لنجاح أيا من الطرفين في الإختراق والتصويب أو إرسال عرضية لدييجو كوستا ..كل هذا يتم ولكن بصورة تقترب من slow motion.

• عدم جماعية الضغط والتكاسل أحيانا جعل دفاع البلوز ( مخترقا ) وبسهولة وهنا يجب أن تبحث عن دور المهاجمين ومنطقة الوسط الهجومية قبل أن تلقي باللعنة علي كاهيل وتيري وإيفانوفيتش بغض النظر علي أنهم يستحقون اللوم في مناسبات أخري.

• الإنخفاض الذي حدث جعل الفريق يلعب بعدة تشكيلات مختلفة في الوسط والدفاع والهجوم وكان أكثرها مفاجئة أن يلعب هازارد في مركز رأس الحربة وأن يبقي دييجو كوستا دكة البدلاء ..ربما كان هذا هو الحل.

• أهم تحول يبين تغيير تفكير المدرب هي إعتماده علي هازارد كرأس الحربة ورغم عدم جدوي تلك الطريقة هجوميا في مباراتين متتاليتين ولكنها كانت أفضل رسالة لكوستا وريمي بسبب إنخفاض المستوي.

• عودة أوسكارفي عمق الملعب وجنوح ويليان للطرف أفاد تشيلسي كثيرا في الجزء الأيمن ..سرعة ويليان ستخفف كثيرا من الضغط الملقي علي هازارد ( الفريق كان يمتلك عنصر السرعة في عدة عناصر وإستغني عنها ) وهنا نأتي لنقطة هامة في مستقبل تشيلسي هذا الموسم.

• أوسكار يلعب كصانع لعب ولكنه لا يحتفظ بالكرة كثيرا تحت الضغط خاصة وهو ما يؤدي لهجمات معاكسة وهو السبب الذي جعل مورينيو يفضل ويليان في العمق سابقا لكنه بذلك يصلح  مجداف القارب دون ان ينتبه للثقب في الجسد .

• تجربة هازارد مع أوسكار في العمق  مع تحول الطريقة ل 4-1-4-1  ..ستحل مشاكل كثرة للفريق أهمها أنك ستتيح للفريق إستغلال ويليان في طرف الملعب دون تواجد ثقبا في العمق بوجود أوسكار وبجواره هازارد ( إنتظارا لعودة فابريجاس )  الذي يستطيع صناعة اللعب والحفاظ علي الكرة ..

• الجزء الدفاعي ..كي يتحسن تشيلسي كثيرا علي مستوي الدفاع يجب أن يلتزم طرفي الملعب بيدرو وويليان بمساندة ظهيري الجنب وأن يتراجع رأس الحربة ليبدأ دفاعه عند إرتكاز المنافس ..تلك النقطة ستسهل من مهمة مساندي الوسط الهجوميين المدعومين من ماتيش خاصة في الكرات التي تتيح للبلوز شن مرتدات وهنا يصبح لبيدرو وويليان الإنطلاق دون خوف من فقدان الكرة ..

بوكسينج الإنتصارات تدفع رومان للميركاتو  :

• إذا إعتمدنا فقط علي كل ما سبق بالكاد سيتحسن تشيلسي ولكنه لن يستمر طويلا بسبب المعترك الطويل في الدوري وكأس الإتحاد ( لا مفر من الفوز به للبلوز ) ودوري الأبطال لذلك ما الذي سيدفع رومان إبراموفيتش للدخول بقوة في الميركاتو ؟.

• فوز علي بورتو تحقق بالأمس وأمام البلوز فرصة ذهبية إن إرادو في عرقلة ليستر سيتي متصدر البريمرليج الإثنين القادم ثم الدخول في مطحنة ( boxing dayes )  لو إستطاع مورينيو تدوير أوراقه بحنكة وأن يبعد كوستا عن إستفزازه للمنافسين فربما يحصد 13 نقطة متتالية ستقربه كثيرا من منطقة الكبار  ( ليستر ثم سندرلاند .. واتفورد وكريستال بالاس وبينهما يونايتد فان خال ).

• في الميركاتو ستبحث عن عناصر قادرة علي اللعب في دوري الأبطال حتي لا تحدث شيزوفرينيا تكتيكية وأدائية في الفريق لذلك العناصر الغير مقيدة أوربيا في دوري الأبطال هي من لها الأولوية والبحث يبدأ مباشرة من قلب الدفاع ( هوملز ) ..يمكنك أن تتخيل قوة زوما بجوار عقل هوملز.

• مشكلة الوسط أنه بغياب ماتيش أو بإنخفاض مستواه يصبح تشيلسي بلا عمق فعلي وتصبح ثغرات الدفاع بمثابة عرض مسرحي مستباح للهجوم  ..أزمة كبيرة لذلك أنت تحتاج إرتكاز بلغة الكرة ( سئيل ) لذلك أجد أن نجولو كانتي إرتكاز ليستر خيار ممتاز وإن لم يتاح سيصبح وانياما  إرتكاز  ساوثهمبتون الخيار الثاني ..وانياما كان مبهرا وقت سيلتك.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل