المحتوى الرئيسى

«طابا» توقع عقد مشروع لوجيستى بمحور القناة

12/09 12:04

قال طارق درويش، رئيس مجلس إدارة شركة طابا للشحن والاستيراد والتصدير، إن شركته من المنتظر أن توقع العقد النهائى لبدء تنفيذ مشروع خدمى لوجيستى يقام على مساحة 50 ألف متر بمنطقة محور قناة السويس، مع الجهة المسئولة بهيئة القناة، يناير المقبل.

يُشار إلى أن “طابا” حصلت على موافقة مبدئية من جهة تخصيص البحوث التابعة لهيئة قناة السويس، لتخصيص أرض على مساحة 50 ألف متر، لإقامة مشروع للخدمات اللوجيستية لإمداد السفن العابرة بقناة السويس بتلك الخدمات.

وكشف درويش، فى تصريحات لـ«المال»، أن تكلفة المشروع الاستثمارية تبلغ 170 مليون جنيه، مضيفًا أنه سيُقام بنظام الـ«B.O.T»، والأرض التى سينفذ المشروع عليها بنظام حق الانتفاع، لمدة تصل لـ49 سنة، وأن تكلفة المشروع بالأرض والمشروعات الأخرى التى ستقام عليه، قد ترتفع لتصل لقرابة مليار جنيه.

يُذكر أن نظام «BOT» يعد نظام البناء والتشغيل والتحويل ونقل الملكية، ويقضى بتولى مستثمر من القطاع الخاص، بعد الترخيص له من الدولة أو الجهة الحكومية المختصة، تشييد وبناء أى من مشروعات البنية الأساسية، كإنشاء مطار أو محطة لتوليد الكهرباء من موارده الخاصة، على أن يتولى تشغيله وإدارته بعد الانتهاء منه لمدة امتياز معينة، وخلالها يتولى تشغيل المشروع بحيث يحصل من خلاله على التكاليف التى تحمَّلها، بالإضافة إلى تحقيق أرباح من خلال العوائد والرسوم التى يدفعها مستخدمو هذا المشروع، وبعد انتهاء مدة الامتياز يتم نقل المشروع بعناصره إلى الدولة، ومن ثم فإن نظام «B.O.T» يعنى وجود آلية تمويلية لإنشاء البنى الأساسية فى مجتمع ما، بعيدًا عن موارد الدولة.

وتابع درويش قائلًا: «لقد حصلنا على موافقة جهة التخصيص من إدارة التخطيط والبحوث التابعة للهيئة، ونسعى لبدء المشروع فى يناير المقبل، وسيحدد حينها سعر متر الأرض».

وأضاف أن المشروع الذى ستنفذه الشركة، متخصص فى تقديم خدمات لوجيستية، قائلًا: «سيتم تنفيذ محطة بنزين وخدمات لوجيستية، من ثلاجات وتقديم مأكولات ومشروبات وقطع غيار لخدمة السفن العابرة».

ولفت إلى أن هذا المشروع الخدمى له نظير فى دبى على مساحة 8000 متر، وما سيقام فى مصر سيكون على مساحة أكبر، وسيكون أقل بنسبة %30 من تكلفة الخدمات المقدَّمة فى دبى، للسفن التجارية العابرة.

وذكر أن شركته “طابا” العاملة فى مجال الشحن البرى والبحرى والجوى والأنشطة التجارية كالاستيراد والتصدير، والتى تعمل فى السوق المصرية منذ 16 عامًا، بدءًا من 1999، بانتظار ردود شركاء مصريين مقيمين فى إنجلترا كانوا قد حدّدوا مهلة حتى 12 ديسمبر الحالى، للرد بالدخول فى شراكة مع “طابا” لتنفيذ المشروع.

يُشار إلى أن حجم أعمال الشركة يتراوح بين 20 و25 مليون دولار سنويًّا، معظمها فى نشاط الزهور والمحاصيل البستانية، وتصدِّر الشركة منتجاتها لحوالى 18 دولة، فى مقدمتها السعودية والإمارات، كما أن هناك محاولات للتوسع فى السوق الكويتية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل