المحتوى الرئيسى

وجود حارسات يبطئ جلسات الاستماع لمتهمين بتنفيذ 11 أيلول

12/09 08:06

الولايات المتحدة تعين موفدا خاصا لاغلاق غوانتانامو

أوباما يخوض مسعاه الاخير لاغلاق معتقل غوانتانامو

اسبانيا تغلق التحقيق حول التعذيب في غوانتانامو

واشنطن تجدد تأكيد عزمها على إقفال غوانتانامو

واشنطن تدرس استبدال غوانتانامو بسجنين عسكريين

واشنطن: ابطأت مسألة مرافقة نساء حارسات للمتهمين الخمسة بالتخطيط لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 جلسات الاستماع في معتقل غوانتانامو، حيث بقيت المناقشات بعيدة جدًا عن الوقائع بحد ذاتها.

وركز الباكستاني خالد شيخ محمد، الذي اعترف علنًا بانه المنظم الرئيس للاعتداءات، والمتهمون الاربعة الآخرون، على قضية مواكبة حارسات لهم الى قاعة جلسة الاستماع.

واكد المتهمون انهم مسلمون، لذلك من غير اللائق أن ترافقهم نساء، بينما قال خالد شيخ محمد ان ذلك يذكره بعمليات التعذيب والاهانات الجنسية، التي يقول انه تعرّض لها من قبل وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) بعد أسره في باكستان في 2003.

وتمنع قواعد المعتقل الحارسات من الإشراف على السجناء عند استحمامهم او القيام بعمليات تفتيش جسدي لهم. وحاولت السلطات الاميركية تلبية بعض مطالبهم مثل تقديم الطعام الحلال واحترام مواعيد الصلاة وعدم المساس بالمصاحف.

الشاهدة الوحيدة التي دعيت الثلاثاء هي ضابطة برتبة لفتنانت في الجيش الاميركي تولت ادارة "المعسكر رقم 7" في غوانتانامو. وقد صرحت انها اضطرت لاستخدام جنديات بعد تولي مهامها في آذار/مارس 2014 لتتمكن من تأمين طواقم لكل فترات المناوبة. واضافت ان منع النساء من شغل بعض المناصب ليس عادلًا، لان ذلك يمكن ان يكون له اثر سلبي على حياتهن المهنية.

وجلس خالد شيخ محمد في جلسة الثلاثاء في الصف الاول مع محامي الدفاع، وكان يرتدي سترة عسكرية. اما المتهمون الآخرون فقد جلسوا على مقعد وراءه. والمتهمون الاربعة الآخرون هم اليمنيان وليد بن عطاش ورمزي بن الشيبة والسعودي مصطفى الهوساوي الى جانب عمار البلوشي المعروف باسم علي عبد العزيز ايضا وباكستاني الاصل وابن شقيقة خالد شيخ محمد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل