المحتوى الرئيسى

في مثل هذا اليوم قبل 31 عاماً .. الزمالك يحرز أول ألقابه الإفريقية

12/08 11:50

منذ 31 عاماً عاشت جماهير الزمالك واحد من أيامها التاريخية عندما عاد نجوم الفريق بأول كأس أفريقية في تاريخ النادي من العاصمة النيجيرية لاجوس عقب فوزهم على شتوتنج ستارز في عقر داره بهدف عكسي سجله المدافع أوبينج في مرمى فريقه في الدقيقة 56 من عمر لقاء إياب بطولة أفريقيا أبطال الدوري الذي أقيم في الثامن من ديسمبر عام 1984.

كان "البلانكو" قد أنهى لقاء الذهاب على ملعب القاهرة متفوقاً بهدفين دون رد سجلهما نجمه القادم من الأهلي جمال عبد الحميد في الدقيقتين 15 من الشوط الأول و70 من عمر اللقاء من ركلة جزاء بتاريخ 23 نوفمبر.

الزمالك الذي بدأ مشاركاته القارية عام 1976 في بطولة أبطال الكؤوس وودعها من نصف النهائي أمام شوتنج ستارز ذاته، بدأ مسيرته في هذه البطولة أمام الصفاقسي التونسي وتجاوزه دون عناء بعد فوزه بثلاثية بالقاهرة ذهاباً وتعادله بهدف لمثله على ملعب الطيب المهيري في لقاء العودة، ثم بلغ دور الثمانية مستفيداً من انسحاب جورماهيا الكيني بعد 36 دقيقة من لقاء الذهاب بدور الستة عشر احتجاجا على ركلة الجزاء التي تحولت لهدف بقدم طارق يحيى.

في ربع النهائي تكبد الزمالك خسارته الأولى في البطولة أمام نكانا رد ديفلز الزامبي بهدف لهدفين في لوساكا، ثم سحقه بخماسية لهدف بالقاهرة، قبل أن يحجز مقعده في النهائي لأول مرة على حساب جيت تيزي أوزو الجزائري (شبيبة القبائل الآن) بعد أن خسر ذهاباً بهدف لثلاثة ورد إياباً بثلاثية لجمال عبد الحميد من ضربة جزاء (ق35) ونصر إبراهيم والغاني إيمانويل كوارشي في الدقيقين 56 و62.

فريق "مدرسة الفن" كان يضم وقتها واحداً من أبرز اجياله الذهبية بداية من الحارسين عادل المأمور وعماد المندوه وحتى نجوم الخط الأمامي عادل عبد الواحد وطارق يحيى وكوارشي ونصر إبراهيم وجمال عبد الحميد مروراً بنجوم الدفاع محمد صلاح وبدر حامد وسعيد الجدي وهشام يكن وجمال عبد الله وإبراهيم يوسف والصاعد أشرف قاسم وفي الوسط أيمن يونس وأحمد عبد الحليم وحمادة عبد اللطيف ومجدي طلبة ومحمد حلمي ومدحت مكي و"ملك النص" فاروق جعفر.

الزمالك لعب خلال مسيرته في هذه البطولة 9 مباريات فاز في 6 منها وتعادل في لقاء وحيد وخسر مرتين وتلقت شباكه 7 أهداف وسجل 18 هدف وتصدر الثنائي جمال عبد الحميد ونصر إبراهيم قائمة الهدافين برصيد 4 أهداف لكلاً منهما.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل