المحتوى الرئيسى

برنامج إصلاح أردني للمساعدة في إعادة دمج السجناء بالمجتمع

12/07 20:03

يجتهد مركز إصلاح أردني لتزويد نزلائه من المساجين بمهارات تساعدهم على العودة للاندماج في المجتمع والانضمام لقوة العمل بعد إتمام فترات العقوبة وإطلاق سراحهم.

ويستضيف مركز الاصلاح والتأهيل / سواقه -الذي يقع على بعد نحو 90 كيلومترا جنوبي العاصمة الأردنية عمان- أكثر من ألفي سجين تتراوح العقوبات الموقعة عليهم بين بضعة أشهر وعقوبة الاعدام.

وقال العقيد طلال العبداللات مدير مركز إصلاح وتأهيل سواقه إنهم يطبقون عدة برامج تهدف الى تأهيل وتدريب السجناء.

أضاف "عندنا العديد من البرامج الاصلاحية في المركز لتأهيل النزيل وخاصة اللي صدرت أحكام القضاء الأردني فيهم بالمدة ما فوق سنة. بنشرك النزيل في برامج تدريبية عن طريق المشاغل الحرفية عندنا. عندنا جداً مدربين ومؤهلين ضباط أمن عام. وعلى مهن مثل النجارة. مثل التكييف والتبريد."

ويمكن للسجناء أن يقضوا وقتهم في المركز في ممارسة الرياضة في داخل وخارج ملعب لكرة القدم أو تمثيل مسرحيات في مسرح السجن.

كما ان بالمركز مزرعة صغيرة بوسع السجناء الاهتمام بالحيوانات فيها أو زراعة الأرض.

وقال العبد اللات "الهدف الأساسي -زي ما حكينا- إصلاح النزيل. ولكن أساس التدريب ونجاحه رغبة النزيل. فاذا كان النزيل لديه الرغبة في الإصلاح احنا بننجح معه في نسبة عالية. وإذا كان الرغبة في التعلم جاية من قبله بننجح أكثر وأكثر. وهذا يعني -سبحان الله- بيقلل من نسبة العودة للجريمة."

وأوضح مدير السجن أن البرامج تكون أنجح مع النزلاء الذين يقضون عامين على الأقل في تعلم حرفة. ومن بين هؤلاء السجناء تقدر احتمالات عودتهم للجريمة بنحو سبعة في المئة فقط.

والتعليم واحد من أهم برامج إعادة التأهيل التي يوفرها المركز للسجناء. فالمركز به مدرسة تخضع لإشراف وزارة التعليم.

وينتظم أكثر من 140 سجينا في الدراسة بهذه المدرسة حيث يبدأون بتعلم القراءة والكتابة إلى أن يصلوا الى مستوى المدرسة الثانوية.

ويوظف السجن 12 من السجناء خريجي الجامعات كمعلمين في المدرسة يتلقون رواتبهم من وزارة التعليم كما لو أنهم خارج السجن.

وقال نزيل في مركز سواقه يدعى باسم أبو لبادة إنه كان أُميا عندما دخل السجن لقضاء فترة عقوبة مدتها خمس سنوات.

أضاف أبو لبادة "الظروف جابتني السجن هان وتعلمت. فلما خلصت تعليم الحمد لله صرت أقرأ وأكتب. صرت أقرأ كتاب الله. كتبت رسالة لزوجتي بخط يدي بعتلها إياها. فهي لما وصلتها الرسالة إتضايقت. قالت شو بتخلي حدا يكتب رسالة لمرتك وعصبت وإجتني ثاني يوم زيارة ومبوزة. قلت لها مالك؟. قالت لي كيف بتعمل الرسالة.؟ قلت لها استني شوية. طلعت القلم. طلعت قلم وورقة وكتبت لها. لما كتبت لها نزلت رقبتها واعتذرت."

وبالاضافة للتعليم يمكن للسجناء أيضا أن يتعلموا مهارات مهنية مثل النجارة.

وينتج السجناء خزائن ومكاتب وأعمالا يدوية للاستخدام في المركز أو تُباع في السوق المحلي.

وقال نزيل مسجون منذ 15 شهرا في مركز سواقه يدعى نضال عبادي "أنا تعلمت هاي المهنة هون. ويعني الحمدلله رب العالمين. يعني مجزية وكويسة ورواتبها عالية جداً. وان شاء الله بس أطلع -باذن الله- موعود بشركات اشتغل بهاي المهنة."

وأعرب العميد سامر بينو مدير مراكز الاصلاح والتأهيل عن سعادته بالتقدم الذي يحققه مركز سواقه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل