المحتوى الرئيسى

قناة فيستي: روسيا تعتزم مطالبة مصر بتعويض عن سقوط طائرة شرم الشيخ

12/07 17:23

ينشر موقع «صدى البلد» الإخباري، أبرز ما تناولته الصحف والوكالات ووسائل الإعلام الروسية عن مصر ومنطقة الشرق الأوسط والشرق الأقصى.

شركة «كوجاليم أفيا» تعتزم مطالبة مصر بتعويضات

أوردت النشرة الاقتصادية للقناة الإخبارية الروسية «فيستي»، أن شركة «كوجاليم أفيا» الروسية التي تتبعها الطائرة «A321» التي سقطت فوق سيناء في 31 أكتوبر الماضي قد أعلنت اعتزامها مطالبة مصر بالتعويض، ونوهت -«الشركة»-،على أن رئيس الشركة «إسماعيل ليبيف» قد أكد أن شركته تعلم مدى عمق العلاقات السياسية والاجتماعية بين مصر وروسيا لذلك فالشركة تحترم هذا الوضع ولن تلجأ للقضاء فوراً بل ستعمل على تسوية الموقف ودياً في البداية.

وذكر رئيس الشركة بأن هيئة الرقابة علي المواصلات في روسيا قد أعلنت يوم 3 ديسمبر نتائج عملية تفتيشها على الشركة حيث لم يتم رصد أية مخالفات فنية لذلك فقد قررت الشركة مضاعفة عدد طائراتها.

● مقترحات لسحب الجنسية الروسية من الإرهابيين

أشارت وكالة «تاس» إلى أن يونس بك يفكوروف رئيس جمهورية أنجوشيتيا الروسية قد اقترح سحب الجنسية من كل مواطن يتوجه بمحض إرادته إلى الخارج للمحاربة في صفوف الإرهابيين، وأضاف أنه قد طرح بالفعل في مجلس الدوما مشروع قانون في هذا الصدد لحرمان كل من يحارب في صفوف الإرهابيين أو ضد روسيا من الجنسية الروسية، مؤكدا أن مشروع القانون الجديد قد تم طرحه علي البرلمان يوم 4 ديسمبر حيث من المنتظر بحثه عن قريب، ونوه علي أنه يتواجد في سوريا ضمن صفوف داعش نحو 20 مواطناً من أنجوشيتيا.

●الرئيس الشيشاني يطالب بمكافحة «الإرهاب في كل مكان»

أشارت وكالة «إنترفاكس» إلى أن الرئيس الشيشاني «رمضان قاديروف» قد طالب كافة الدول الإسلامية والعربية بالتضافر لمواجهة ما أسماه بـ «الدولية الإرهابية»، وحذر من أن التصرفات غير المسئولة من جانب الولايات المتحدة وحلفائها قد أدت إلى ظهور تنظيمات إرهابية دولية لا تفرق في جرائمها ما بين الأديان ولا القوميات ولا الألوان.

وأكد أنه بينما يقوم الإرهاب الدولي بجرائمه وتفجيراته في بعض مناطق العالم تنتظر المناطق الأخرى دورها لذلك ينبغي استباق الإرهاب وضربه في معقله، مؤكدا علي ضرورة تضافر العالم الإسلامي والعربي اليوم في مواجهة الإرهاب خاصة وأن ما تقوم به الولايات المتحدة وحلفائها إنما يستهدف القضاء علي العالم الإسلامي.

● رئيس الوزراء الروسي يعقد مؤتمره الصحفي يوم 9 ديسمبر

نوهت قناة «روسيا 24» علي أن ديمتري ميدفيديف رئيس وزراء روسيا سوف يعقد مؤتمره السنوي في يوم 9 ديسمبر الجاري وذلك تحت عنوان «الحديث مع ميدفيديف»، وأضافت أن ميدفيديف قد اعتاد كل عام علي إجراء هذا الحديث الذي يتناول فيه نتائج عمل الحكومة مع الإجابة علي أسئلة ممثلين عن مختلف وسائل الإعلام والصحافة.

هذا ومن المنتظر أن يمتد الحوار لمدة ساعة ونصف الساعة وتنفذه في الأساس قناة «NTV» إلي جانب عدد من القنوات الروسية الأخرى.

وكان ميدفيديف قد بدأ هذا التقليد في يوم 24 ديسمبر عام 2008 عندما تولي منصب رئيس الدولة.

● روسيا تجري مناورات بحرية في «بحر قزوين»

نقلت القناة الإخبارية الروسية "فيستي" عن المكتب الصحفي للمنطقة العسكرية الجنوبية في روسيا أن قوات البحرية الروسية قد بدأت اليوم مناورات بحرية في بحر قزوين بمشاركة 50 سفينة عسكرية، وأضافت أنه ضمن القطع البحرية المشاركة سفن الصواريخ «تتارستان»، و«داغستان» وسفن المدفعية «فيليكي أوسيتوج»، و«أستراخان».

ونوهت علي أن التدريبات تشمل الاستعدادات للعمليات العسكرية المختلفة بما في ذلك التصدي لمجموعات التخريب والدفاع الجوي وخدمة وصيانة المعدات أثناء العمليات القتالية وغيرها من المهام.

●توسيع التعاون العسكري بين تركيا وأوكرانيا

نوهت إذاعة «صدي موسكو» علي أن شركة «Asslson» التركية قد أكدت إجراء محادثات مع مؤسسة الصناعات العسكرية الأوكرانية حول التعاون المشترك في مجال تحديث الدبابات والمدفعية والمدرعات، وذكرت الإذاعة أن المحادثات بين الطرفين قد اكتسبت الطابع المكثف في أعقاب تدهور العلاقات بين تركيا وروسيا.

وأضافت أن الشركة التركية لديها منتجات وأبحاث متقدمة في مجال الدبابات والمدرعات إلي جانب الأسلحة المضادة لهما في حين أن الجانب الأوكراني لديه قدرات تصنيعية وبحثية في مجال أنظمة الرؤية والتهديف.

● وفد ليبي يعتزم زيارة روسيا

نقلت وكالة «فزجلياد» الروسية عن مسئول رفيع المستوي في الحكومة الليبية المؤقتة أن وفداً ليبياً يعتزم زيارة روسيا عن قريب إلا أنه لم يحدد علي وجه الدقة موعد الزيارة.

وذكر بأن وزير الخارجية الليبية كان قد زار روسيا وأن الزيارة كانت إيجابية لذلك يأمل الجانب الليبي في أن تصبح الزيارة القادمة أكثر إيجابية وتضع الأساس العملي لبدء التعاون في مختلف المجالات، ونوه علي أن الحكومة الليبية في طبرق تسعي لإرساء تعاون وثيق مع روسيا في مجال النفط والطاقة.

● توقع إبرام صفقات ضخمة بين روسيا وإيران

صرح فلاديمير كوجين مساعد الرئيس الروسي لوكالة «تاس» بأن روسيا تأمل في إبرام صفقات ضخمة مع إيران في المجال الفني العسكري بعد رفع الحظر المفروض علي هذا البلد، ونوه علي أنه يوجد تعاون واسع بين البلدين في المجالات التي لا يشملها الحظر الدولي ولكن بمجرد رفع كافة القيود سوف يتم التوسع بشكل كبير في التعاون بين البلدين.

وأكد أن القوات المسلحة الإيرانية تحتاج إلي تجديد شامل في تسليحها وتطوير نظمها في مختلف المجالات وأن روسيا علي أتم استعداد لمساعدتها في ذلك.

● خسائر تركيا من تردي العلاقات مع روسيا قد تتعدى 9 مليارات دولار

أدلي «محمد شيمشيك» نائب رئيس الوزراء التركي بحديث لقناة «NTV» الروسية الخاصة حيث نوه خلاله علي أن العقوبات التي تفرضها روسيا علي التجارة مع تركيا قد تتسبب في خسائر تصل 9 مليار دولار، ونوه علي أن بلاده تعتبر روسيا شريكاً هاماً ولا ترغب في أية نزاعات معها، إلا أنه منذ بداية الأزمة سعت تركيا علي الفور لمعالجتها حيث تشير التقارير المبدئية إلي أنه في أسوأ الأحوال لن تتعدي الخسائر التسعة مليارات دولار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل