المحتوى الرئيسى

بالصور.. أسوان تتزين بافتتاح مؤتمر أدباء مصر.. وتكريم أعمال الأديبة الراحلة رضوى عاشور..ومناقشة تفعيل مؤسسة الثقافة

12/07 11:08

تطورنا الثقافى ينبع من فهمنا للواقع

أعد ان يقدم المؤتمر آليات جديدة

الشباب بحاجة إلى المحاورة لا المحاضرة

افتتاح مجموعة من المعارض الفنية للحرف البيئية والتصوير على هامش المؤتمر

شهد الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة واللواء مصطفى يسرى محافظ أسوان والدكتور محمد أبو الفضل بدران رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة مساء امس الاحد افتتاح مؤتمر أدباء مصر فى دورته الثلاثين تحت عنوان "نحو مؤسسة فاعلة ثقافيا.. دورة الأديبة الراحلة د. رضوى عاشور"، برئاسة د. سيد خطاب ويتولى أمانته الشاعر عبد الحافظ بخيت.

بدأت الفعاليات باستقبال الحضور بعرض فنى لفرقة أسوان للفنون الشعبية والتى تفاعل معها الحضور، أعقبه تفقد معرض لإصدارات الهيئة والإقليم وافتتاح مجموعة من المعارض الفنية لمنتجات "الورش الفنية لثقافة المرأة والحرف البيئية وورش فنية لذوى الاحتياجات الخاصة"، كما تم افتتاح معرض فنى لفنانى أسوان فى مجالى التصوير الزيتى والنحت ضم عدد 25 لوحة فنية بالإضافة لعدد 8 قطع نحت، بالإضافة لتقديم عرض فنى بعنوان "بنى معبدأ للحب" تأليف أحمد أبو خنيجر وإخراج أسامة عبد الرؤوف.

وفى كلمته أوضح عبد الحافظ بخيت أن تطورنا الثقافى ينبع من فهمنا للواقع، وأن مهمة الثقافة هى إيجاد رؤية لفهم هذا الواقع فى ظل التحولات الثورية، وأننا سوف نُحاكم كأدباء ومثقفين على النقل الثقافى المتردى الذى فتح الباب للإرهاب، إلى جانب غياب العدالة الاجتماعية والعشوائيات وحرمانها من الثقافة وغياب التسامح ورسوخ الخرافة وتراجع الخطاب الثقافى الفكرى أمام الفكر المتطرف دون مواجهة فكرية.

مشيرا إلى القوة الثقافية الخارجية المحمولة لنا عبر الانترنت ووسائل الإعلام التى لا تستوطن إلا المناطق المتحجرة ثقافيا.

منوهاً إلى أننا سوف نفتح هذا الملف من خلال محور المؤسسات الثقافية الحكومية وغير الحكومية والوقوف على دورها فى خلق ثقافة وطنية، فلا قطيعة بين ما هو ثقافى واجتماعى، وأن الثقافة لا تتطور بانغلاقها وإنما بالتبادل الحر مع الثقافات الأخرى على قدر من الاحترام والندية.

وأشار د. سيد خطاب إلى أن المؤتمر يعد ميثاق شرف نتفاعل من خلاله لنتحول من دراسة الحالة الأدبية إلى فعل مباشر يوضح ويدعم رؤية مصر فى الحركة الثقافية.

واعداً أن يقدم المؤتمر آليات جديدة نحلل من خلالها عيوب ما ينبغى أن نعيد النظرة فيه داخل مؤسساتنا الثقافية، مضيفاً أن المؤتمر فى جلساته البحثية سيعرى عيوبنا بهدف إعادة بناء مستقبل المؤسسة الثقافية وتفعيل دورها الاجتماعى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل