المحتوى الرئيسى

عقار جديد لتحسين فقدان الرؤية فى 30% من مرضى السكر

12/07 10:17

عقد مؤتمر صحفى تم الإعلان فيه عن توافر عقار جديد لعلاج اعتلال الشبكية السكري برعاية شركة باير هيلث كير وبمشاركة نخبة من أساتذة أمراض الشبكية.

صرح الدكتور هاني حمزة، أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة القاهرة واستشاري الشبكية والجسم الزجاجي يمثل عقار أفليبرسبت خطوة هامة في علاج اعتلال الشبكية السكري والذي يصيب حوالي 21 مليون مريض على مستوى العالم، حيث يتيح خياراً إضافياً لمرضى السكر الذين يعانون من فقدان أو ضعف البصر ويُمكنهم من اتخاذ خطوة استباقية للسيطرة على المرض وتحسين نظرهم بشكل مستدام علماً بأن الحقن يكون متكرراً في هذه الحالات لتحقيق النتائج المطلوبة وذلك حسب ما أكدته نتائج بيانات المرحلة الثالثة من الدراستين VIVID-DME وVISTA- DME.

وبذلك تنضم مصر إلى أكثر من 30 دولة اعتمدت أحدث العقارات للسيطرة على المرض. واعتمدت وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) وهيئة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA) عقار أفليبرسبت لعلاج اعتلال الشبكية السكري في اغسطس 2014.

ويقول الدكتور هاني حمزة: إن العجز البصري الناتج عن الإصابة باعتلال الشبكية السكري يصيب حوالي 3% من مرضى السكر حول العالم، وهو السبب الأكثر انتشارًا للعمى في مراحل العمر الإنتاجية. وفي مصر يعد اعتلال الشبكية السكري تحدياً كبيراً، حيث يصيب حوالي 30% من إجمالي 7.5 مليون مصاب بالسكر.

وعدم استقرار مستوى السكر في الدم يؤثر سلبًا على الأوعية الدموية الصغيرة في شبكية العين التي قد تُسرب السوائل والدهون إلى منطقة مركز الشبكية التي يطلق عليها مُقلة العين مما يسبب اعتلال الشبكية السكرى.

ويقول الدكتور مجدي موسي أستاذ طب وجراحة العيون بجامعه طنطا واستشاري الشبكية والجسم الزجاجي بعد عام واحد من تلقي العلاج بانتظام تمكن المرضى من رؤية 10 حروف إضافية (سطرين إضافيين من الحروف في لائحة العلامات) أثناء قياس النظر. وإضافةً إلى ذلك احتاج 33% من المرضى 8 حقن سنوياً لاستعادة رؤية 3 سطور كما تحسن أكثر من نصف المرضى حيث استعادوا رؤية سطرين على لائحة العلامات.

الجدير بالذكر أن عقار أفليبرسبت الذي يُحقن بالعين مرة واحدة شهريًا لمدة خمسة أشهر مبدئيًا، ثم يُحقن فيما بعد مرة كل شهرين يحد من نمو الأوعية الدموية غير الطبيعية في الشبكية من خلال عرقلة عامل نمو بطانة الأوعية الدموية وهو أحد عوامل النمو الطبيعية في الجسم وله دور هام في الإصابة باعتلال الشبكية السكرى. ومن خلال خفض معدلات نمو الأوعية الدموية الجديدة، ينخفض معدل التسريب أو يتوقف الارتشاح. كما يعمل على تثبيط بروتين مرتبط بالمرض يطلق عليه «عامل نمو المشيمية»، وهو أحد العوامل الهامة التي تسبب اعتلال الشبكية السكري.

ويضيف الدكتور مجدي موسي يمثل العقار الجديد علاجاَ فعالاَ لاعتلال الشبكية السكري، فبينما العلاجات المتاحة حاليًا والمضادة لعامل نمو بطانة الأوعية الدموية تعمل فقط على تثبيط بروتين VEGF-A، فإن عقار أفليبرسبت يعمل على تثبيط جميع الأنواع المختلفة لبروتين VEGF-A بالإضافة إلى عامل نمو المشيمية وذلك عند استخدام العلاج طبقًا للتوصيات المذكورة في الدراستين.

وشدد الدكتور هاني حمزة على ضرورة خضوع مرضى السكر للكشف الدوري على العين مرة كل عام ومتابعة مستوى السكر بالدم بانتظام قائلاً: إن المرضى الذين يتم اكتشاف إصابتهم مبكراً يستطيعون السيطرة على المرض للوقاية من فقدان البصر وتحقيق أفضل النتائج العلاجية.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل