المحتوى الرئيسى

اختفاء نجمة البحر من السواحل الأميركية يقلق العلماء

12/07 10:05

نجمة بحر في الحديقة الأولمبية الوطنية في واشنطن

البخيتي: القفز خلف البحار لن يغير الواقع

 في المتنزه الوطني الأولمبي في واشنطن، ينتظر الزوار حركة الجزر البحري للقفز من صخرة الى أخرى لمراقبة الحياة البحرية في برك المياه..لكن ملامح هذه الحياة آخذة بالتغير في الآونة الأخيرة.

تقول درو هارفيل عالمة الأحياء في جامعة كورنيل الأميركية "لا يمكننا ان نصف ما يجري الا بأنه كارثة"، مشيرة على وجه الخصوص الى الانحسار الكبير في عدد نجمات البحر في الآونة الأخيرة.

وتضيف "الأمر مذهل حقا..ملايين نجمات البحر ميتة". ففي السنوات القليلة الماضية، ماتت ملايين من هذه الحيوانات البحرية بعد ذبول أطرافها وانفصالها عنها.

ويجتهد العلماء في معرفة الأسباب المؤدية التي هذه الظاهرة التي أتت في بعض الأماكن على 95 % من هذه الحيوانات. في العام الماضي، قال فريق من الباحثين انهم وجدوا مؤشرات على إمكانية ان تكون نجمات البحر مصابة بفيروس ينتشر على السواحل الأميركية المطلة على المحيط الهادئ، من كاليفورنيا وحتى آلاسكا في أقصى الشمال. وهذا الفيروس ليس جديدا، لكن الباحثين يظنون ان ارتفاع حرارة المياه في المحيط جعله ينتشر بشكل كبير.

وتقول هارفيل "نعتقد ان نطاق هذه الظاهرة في مياهنا يعود الى الحرارة، فنحن نلاحظ ان نجمات البحر تموت بوتيرة اسرع مع ارتفاع درجات الحرارة". وتذكر الباحثة ان المحيطات كانت حارة بشكل غير طبيعي في العامين الآخيرين..وهذا هو العامل الذي ينبغي ان يؤخذ أولا بعين الاعتبار".

يسعى العلماء الى فهم ما ان كان ارتفاع درجات الحرارة في البحار يضعف نجمات البحر، او يجعل الفيروس اكثر انتشارا، او يسبب تغيرات في النظام البيئي، او انه يسبب كل هذه العوامل مجتمعة.

ويكمن التحدي في جمع العدد الاكبر من العناصر اللازمة لفهم هذه الظاهرة.

تعيش نجمات البحر في مساحات تمتد على آلاف الكيلومترات من السواحل، لكن النقص في التمويل اللازم يحول دون القدرة على إجراء إحصاء دقيق لها والاحاطة بكل العوامل التي تؤثر عليها.

رغم ذلك، يبدي العلماء إصرارا على فهم ما يجري لنجمات البحر، وهو يراقبون أعدادا منها في بعض المناطق البحرية، مع دراسة الحرارة والتكوين الكيميائي للمياه، ويتعاونون مع مواطنين متطوعين في البحث العلمي لهذه الغاية.

وتقول ميليسا مينر الباحثة في جامعة سانتا كروز في كاليفورنيا "من الصعب جمع المعطيات التي نحتاجها على نطاق واسع". وتضيف "ما زلنا حتى الآن لا نفهم ما الذي يسبب هذا المرض لنجمات البحر".

ويأسف الخبراء لعدم وجود الاموال اللازمة لتمويل هذه المشاريع العلمية، علما ان "صحة المحيطات" امر بالغ الاهمية والانعكاسات البيئية والصحية والاقتصادية..

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل