المحتوى الرئيسى

في عيد ميلاد شريهان.. اللهلوبة التي خطفت قلوب الجمهور

12/06 15:30

واحدة من لؤلؤات الفن المصري، فنانة شاملة بكل ما تحمله الكلمة من معاني، رقصت ومثلت وغنت، بدأت حياتها في سن صغيرة وتوقفت عن العمل في سن صغيرة أيضا، واحدة من ملكات الاستعراض في العالم العربي.

ولدت شيريهان أحمد عبدالفتاح الشلقاني في مثل هذا اليوم 5 ديسمبر عام 1964 بالقاهرة، كان والدها يعمل بالمحاماه بعدما أنهت دراستها الثانوية إلتحقت بكلية الحقوق وتخرجت منها، كان حلمها أن تساعد والدها في عمله ولكن حبها للفن والاستعراض جعلها تتخلي عن هذا الحلم لتقرر أن تصبح ممثلة و فنانة استعراضية.

وعلى عكس الشائع لم تدرس شيريهان في معهد البالية بل تلقت دروس في الرقص التعبيري و البالية و الإستعراض في مدارس باريس اثناء طفولتها و صباها.

أكتشفها الفنان الراحل عبدالحليم حافظ وهي طفلة ظهرت لأول مرة في فيلم ربع دستة أشرار عام 1970 مع فؤاد المهندس وعبدالمنعم مدبولي ثم مسلسل المعجزة عام 1973 وفيلم قطة على نار عام 1977، ثم اختارها الفنان فؤاد المهندس لأداء شخصية سوسو في مسرحية سك على بناتك عام 1980 لتبدأ رحلتها مع الشهرة و النجومية.

بدايتها الحقيقية في السينما جاءت في اوائل الثمانينات وتحديدا عام 1982 حينما شاركت بدور عزيزة في فيلم الخبز المر للمخرج أشرف فهمي وبطولة فريد شوقي و شويكار ومحمود عبدالعزيز وسعيد صالح فتبدا رحلتها بسرعة الصاروخ.

فقدمت في عام 1983 3 أفلام وهما العذراء و الشعر الأبيض مع نبيلة عبيد و محمود عبدالعزيز وريا وسكينة مع يونس شلبي وحسن وعابدين والمتشردان مع سعيد صالح ويحيى الفخراني وفي عام 1984 قدمت فيلم درب اللبانة مع سعيد صالح ومحمد رضا.

أما عام 1985 فيمكن ان نطلق عليه عام بداية الإسطورة، حينما شاركت الزعيم عادل إمام بطولة فيلمه "خلي بالك من عقلك"، وشاركته بطولة فيلمه "مين فينا الحرامي" ولكن الأسطورة بدات حينما قدمت شيرهان في نفس العام أولى أعمالها الإستعراضية التلفزيونية و هي فوازير ألف ليلة و ليلة : عروس البحور مع المخرج الكبير فهمي عبدالحميد وشاركها البطولة نخبة من النجوم على رأسهم محمود الجندي و عمر الحريري وعبدالرحمن أبو زهرة ورجاء حسين وغيرهم، لتضع شيريهان قدمها على طريق قلما سار فيه فنان في مصر وهو طريق الإستعراض والفوازير.

لتعود في العام الذي تلاه لتقدم مع فهمي عبدالحميد ايضا فوازير ألف ليلة وليلة :وردشان وماندو، ولكنها تنطلق في مسار أخر حيث اختارها في العام نفسه المخرج خيري بشارة لتكون بطلة رائعته "الطوق والأسورة" ليتغير موضوع شيريهان في خريطة نجوم الفن من الفتاة خفيفة الظل والروح والتي تستطيع ان تقدم الاستعراض بجوار التمثيل، إلى ممثلة من النوع النادر ممثلة موهوبة بنفس حجم موهبتها في الإستعراضات.

ولكن للأسف لم يحاول الكثير من المخرجين في تلك الفترة استغلال موهبة شيريهان كممثلة فقدمت افلام تفاوتت قيمتها الفنية بين المتوسط و الجيد مثل مدام شلاطة عام 1986 و شارع السد في العام نفسه، اما عام 1987 فقدمت واحدة من اشهر اعمالها الدرامية على الإطلاق ألف ليلة وليلة : كريمة وحليمة وفاطيمة، وتقدم في العام نفسه ايضا فوازير حول العالم، و ايضا تقدم ثاني مسرحياتها مع الفنان فؤاد المهندس و التي جاءت بعنوان علشان خاطر عيونك.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل