المحتوى الرئيسى

إعلان جوائز مهرجان أجيال السينمائي 2015 - e3lam.org

12/05 19:12

أعلن مهرجان أجيال السينمائي، من تقديم مؤسسة الدوحة للأفلام، دورته الثالثة عن الفائزين بجوائز مسابقة أجيال 2015.

وحققت أفلام “طائرات ورقية” (أستراليا، 2014) للمخرج روبرت كونولي، “فزاعة” (الفيليبن، 2015) للمخرج زيغ مدامبا دولاي، و “جدران” (أسبانيا، 2015) للمخرج بابلو إيرابرو وميغلتخو مولينا المراتب الأولى في تصويت 520 حكماً من عمر 8 إلى 21 عاماً في ثلاث فئات هي محاق وهلال وبدر. وجاءت الأفلام القصيرة الفائزة وتلك التي حصلت على تنويه خاص من لجنة التحكيم من بلدان روسيا، الولايات المتحدة، أسبانيا، لبنان، ألمانيا، فرنسا والبرازيل.

وتم تكريم الفائزين في حفل ختامي بهيج تبعه العرض العالمي الأول لفيلم الختام “بلال” (الإمارات العربية المتحدة، 2015) من إخراج أيمن جمال وكورام ألافي وأداء صوتي لأندريه روبنسن وياكوب لاتيمور، بحضور مؤلف موسيقة الفيلم أتيل أورفارسن.

وقالت فاطمة الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام ومديرة مهرجان أجيال السينمائي: “أشكر حكام أجيال من أعماق قلبي على تفانيهم وحماسهم وجهدهم لتحديد الفائزين بجوائز مسابقة أجيال، فلقد كانت أفكارهم ورؤاهم مصدر إلهام لنا جميعاً. أتوجه بالتهنئة للفائزين في المسابقة وأشكر جميع صناع الأفلام الذين حضروا إلى الدوحة على مدار أسبوع كامل ليشاركونا قصصهم ومواهبهم الإبداعية. لقد أثرت تجاربهم وحضورهم وعمق أفكارهم معارف الحكام والجمهور، وسترسخ في عقول وقلوب الأجيال في المستقبل”.

طائرات ورقية من إخراج روبرت كونولي (أستراليا)

الجمل السماوي من إخراج يوري فيتينك (روسيا)

الصاعقة الحمراء من إخراج ألفارو رون (إسبانيا، الولايات المتحدة الأمريكية)

فزاعة من إخراج زيغ مدامبا دولاي (الفلبين)

أوركسترا النفايات من إخراج جراهام تاونسلي (الولايات المتحدة الأمريكية)

كمال من إخراج روبرت بانينغ وفيرينا كلينغر (ألمانيا)

يوم في أيلول من إخراج كريم جعفر (لبنان)

جدران من إخراج بابلو إيرابُرو وميغيلتخو مولينا (إسبانيا)

الأم الثانية من إخراج آنا مويلارت (البرازيل)

متفق عليه من إخراج ريمي كايُويِلا (فرنسا)

شريعة الغاب من إخراج باسكال هيكوت (بلجيكا)

وتضمنت مسابقة أجيال 2015 أفلاماً طويلة من 20 بلداَ وسلسلة من برامج الأفلام القصيرة. وقام أكثر من 500 حكم سينمائي صغير وشاب بمشاهدة الأفلام وتحليلها في ثلاث فئات.

وشاهد الحكام في قسم محاق من عمر 8 إلى 12 عاماً برنامجاً من الأفلام القصيرة وأربعة أفلام طويلة، بينما شاهد الحكام في قسم هلال من عمر 13 إلى 17 عاماً خمسة أفلام طويلة وبرنامجاً من الأفلام القصيرة، فيما شاهد حكام قسم بدر من عمر 18 لإبى 21 عاماً خمسة أفلام طويلة وبرنامجين من الأفلام القصيرة.

وضمت لجنة التحكيم 24 حكماً دولياً حضروا إلى الدوحة من 12 بلداً هي أستراليا، البحرين، البوسنة والهرسك، العراق، إيطاليا، الكويت، لبنان، عمان، صربيا، تركيا، الإمارات العربية المتحدة.

وفي قسم “صنع في قطر” التي تضمنت 17 فيلماً لصناع أفلام قطريين وآخرين يعيشون في قطر والتي وزعت جوائزها أمس، جاءت النتائج على الشكل التالي.

•جائزة أفضل فيلم وثائقي: شجرة النخيل لجاسم الرميحي

•جائزة التحكيم للأفلام الوثائقية: قلب البيت لغابرييل سول

•تنويه خاص: الدفتر لآمنة البنعلي

•جائزة أفضل فيلم روائي: عصفورة لميار حمدان

•جائزة لجنة التحكيم للأفلام الروائية: رجال البيت لخليفة المري

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل