المحتوى الرئيسى

هجمات باريس: "العقل المدبر كانت له علاقات في بريطانيا" - BBC Arabic

12/05 15:00

أوردت صحيفة وول ستريت جورنال أن المشتبه بأنه مدبر هجمات باريس، عبد الحميد أباعود، كانت له علاقات بأشخاص في مدينة برمنغهام في بريطانيا.

ويقول محرر الشؤون الأمنة في بي بي سي، فرانك غاردنر، إنه من المحتمل أنه تكون له علاقات، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مع أشخاص في بريطانيا.

وقالت الشرطة في ويست ميدلاند إنها تتعاون مع قوات مكافحة الإرهاب.

وقال مساعد مدير الشرطة، ماركوس بيل، إن: "وحدة مكافحة الإرهاب في ويست ميدلاند في تعاون وثيق مع الزملاء في لندن، وشبكة مكافحة الإرهاب الوطنية، والأجهزة الأمنية، لمساعدة المحققين في فرنسا وبلجيكا، والتصدي لأي تهديد إرهابي في بريطانيا".

ولم تؤكد وزارة الداخلية ما جاء في التقرير.

وشارك في هجمات 13 نوفمبر/ تشرين الثاني، 11 متشددا، وقتلوا 130 شخصا، وأصابوا بجروح 350 شخصا آخرين.

وقتلت الشرطة أباعود في مداهمات بضواحي العاصمة باريس، بعد خمسة أيام من الهجمات.

وجاء في صحيفة الغارديان أيضا أن أحد الضالعين في هجمات باريس زار بريطانيا في مطلع هذا العام.

وقالت الصحيفة إن الشخص، الذي لم تذكر اسمه، التقى في لندن وبرمنغهام بأشخاص "يشتبه في اعتزامهم وقدرتهم على التخطيط أو المساعدة في عمليات إرهابية ضد بريطانيا".

وقال محرر الشؤون الأمنية في بي بي سي إن أباعود معروف بأنه تلقى تدريبات على القتال مع تنظيم "الدولة الإسلامية"، وسافر العديد من المرات بين سوريا وأوروبا.

وأضاف أن ضباطا من وحدة مكافحة الإرهاب في الشرطة البريطانية (سكوتلانديارد) يعملون في باريس، منذ هجمات الشهر الماضي، للمساعدة في التحقيقات، وليس مفاجئا أنهم يتتبعون علاقات المجموعة المحتملة في بريطانيا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل