المحتوى الرئيسى

في ذكري ميلاده.. 7 معلومات لا تعرفها عن «والت ديزني» (تقرير)

12/05 11:49

في مثل هذا اليوم من العام 1901 ولد والتر إلياس "والت ديزني"، رجل أعمال ومنتج ومخرج وسينارست وأخصائي رسوم متحركة أمريكي، هو الذي أحدث تغييرا كاملا  في عالم أفلام الكارتون للأطفال.

خلال السطور التالية سنتعرف على والت ديزني وأهم إنجازاته:

وُلد والت ديزني في 5  ديسمبر عام 1901 بشيكاغو-إلينوي، وحظى بطفولة تقليدية. والده، إلياس ديزني، كان مزارعاً من أصول أيرلندية،وصل إلى الولايات المتحدة الأمريكية من كندا واستقر في شيكاغو.

عمل في شبابه علي توزيع  الجرائد حيث بدأ  العمل بكانساس في توزيع النسخ اليومية لجريدة نجمة مدينة كانساس ،  واتفق والت وأخوه روي على مساعدة أبيهما في توزيع الجرائد، والذي يُعد عملاً شاقاً يتطلب الاستيقاظ حتى منتصف الليل. وكانا يقومان في الصباح بتوزيع جريدة كانساس سيتي تايمز إلى حوالي 700 عميل، بينما في المساء يقومان بتوزيع صنداي ستار لأكثر من 600 عميل.

 عمل ديزني رساماً كاريكاتورياً بجريدة معهده - صوت القرية- خلال سنوات دراسته ، وتميزت رسوماته الهزلية بالطابع الوطني السياسي، حيث تمركزت موضوعاته حول الحرب العالمية الأولى. في عام 1918، حاول ان يلتحق بالجيش وترك المعهد على خطى أخيه روي، والذي تم تجنيده في القوات البحرية،ولكن لم يتم قبوله نظراً لحداثة سنه.

 بعد قضاءه عامين بشركة دعاية ، ظن ديزني أنه اكتسب الخبرة الكافية لبدء تجارته الخاصة، وفي عام 1922، أسس مع فريد هارمان شركة لاف-أو-جرام للأفلام، والمتخصصة في صناعة أفلام الرسوم المتحركة القصيرة المبنية على القصص الخيالية المشهورة والقصص القصيرة للأطفال مثل" سندريلا أو القط ذو الحذاء"، وقام ديزني بدراسة خرافات إيسوب كنموذج له في ذلك الوقت .

 بدأ عام 1934 التخطيط لإنتاج فيلم طويل. حين انتشر الخبر في مجال صناعة الرسوم المتحركة عن نية ديزني إنتاج فيلم طويل عن بياض الثلج. اعتُبِرت الفكرة" جنون ديزني"، وكان الجميع على يقين من أن هذا المشروع سيدمر الاستوديو بالنهاية، وحاول كل من ليليان وروي ردع ديزني عن تلك الأفكار. استعان ديزني بالبروفيسور دون جراهام من معهد كونيارد الفني لتشكيل قالب للإستوديو، واستخدم الأفلام القصيرة بسلسلة سيلي سيمفونياس كمعمل للتجارب حول الرسوم المتحركة الواقعية للبشر، ابتكار شخصيات كرتونية بسمات محددة، المؤثرات الخاصة، واستخدام العمليات المتخصصة والأجهزة مثل الكاميرا متعددة الاستخدام.

 أنتجت شركة ديزني  أول برنامج تليفزيوني عام 1950، ساعة في أرض العجائب. رعى ديزني برنامج يُدعى ديزني لاند على سلسلة قنوات إي بي سي بهدف الترويج لمدينته الترفيهية الجديدة، وقام ببثّ سلسلة أفلام قديمة أيضاً. ويُعَد برنامج نادي ميكي ماوس أول برنامج تليفزيوني يومي، مع تغيير الاسم مراراً،حتى بدايات عام 1990.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل