المحتوى الرئيسى

توضيح من نائب رئيس الهيئة النووية الأسبق

12/04 17:55

صرح الدكتور علي عبد النبي, نائب رئيس الهيئة النووية الأسبق, بأن  إسرائيل بها 200 رأس نووية عسكرية, مشيرًا إلي أن أول مفاعل كان عام 1954 وفى مدينة "أوبنينسيك" الروسية وكانت قدرته 5 ميجاوات.

وأضاف عبد النبي, في تعقيب له على حواره مع "المصريون" في عددها الماضي، أن المفاعل النووى بعد تشغيله سوف يسدد تكاليفه ذاتيا, من فرق سعر الوقود وفرق سعر الكيلووات المنتج, وفترة السداد لعدد 4 مفاعلات روسية ستكون  35 سنة.

وأكد عبد النبي, أنه فى حالة تدمير السد العالى ستدمر العديد من المدن التى تلى السد العالى, ابتداء من أسوان والأقصر.

وأوضح عبد النبي, أن السبب وراء انفجار مفاعل تشرنوبل هو إهمال القائمين على إجراء التجربة أثناء الفترة الأولى من توقف المفاعل, مشيرًا إلي أن روسيا ستقوم ببناء 4 مفاعلات نووية بنظام "تسليم مفتاح", وهذا يعنى أن روسيا سوف تقوم بصناعة وبناء وتنفيذ وتركيب واختبار المفاعلات النووية فى مصر وتسليم المفاعلات شغالة وبتولد كهرباء ومربوطة على شبكة كهرباء مصر الموحدة وستقوم روسيا بتدريب العمالة التى تستطيع إدارة المحطة بالكامل سواء كان تشغيل أوصيانة وخلافه.

وكانت "المصريون", نشرت في حوارها الصادر بعدد 21 ديسمبر, أن إسرائيل بها 200 مفاعل نووى, وأن أول مفاعل كهرباء فى سنة 1950 كان روسيًا.

كما نشرت أن الجيش هو المسئول الأول عن التمويل, وأنه فى حالة تدمير السد العالى ستدمر العديد من الدول المجاورة، وأن السبب وراء انفجار مفاعل تشرنوبيل إهمال روسيا وجهلها بالتعامل مع المفاعلات النووية فى ذلك الوقت, حيث قامت بتشغيل المفاعل فى فترة توقفه, وأن المفاعل سيصنع بأيد مصرية، وأن دور العمال والخبراء الروس سيكون التدريب فقط لمدة عام.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل