المحتوى الرئيسى

أحمد مجاهد يكتب: أشياء يهمّك أن تعرفها عن فيلم جوبز | ساسة بوست

12/04 10:40

منذ 3 دقائق، 4 ديسمبر,2015

طُرح هذا الأسبوع واحد من أهم إنتاجات عام 2015 السينمائية وهو فيلم “Steve Jobs” الذي يتناول السيرة الذاتية لواحد من أهم مبتكري ومؤسسي أهم وأغلى علامة تجارية تكنولوجية بالعالم “آبل ماكنتوش”.

ستيف جوبز Steve Jobs .

محاولة جديدة لتقديم السيرة الذاتية للعبقري ستيف جوبز، مؤسس أكبر شركة تكنولوجية وعلامة تجارية في العالم Apple ، الفيلم مقتبس عن كتاب يحمل نفس عنوان الفيلم للكاتب الكبير والمدير التنفيذي بشبكة CNN الإخبارية الشهيرة “والتر إيزاكسون“، والذي يعتبر أكثر الكتب دقة عن حياة المخترع الأشهر في العالم.

بعد حصول شركة سوني على حقوق الكتاب لتحويله إلى عمل سينمائي، قامت سوني بإسناد كتابة السيناريو لكاتب متخصص في كتابة سيناريوهات السير الذاتية وهو “أرون سوركين“.   الذي سبق له القيام بكتابة سيناريو فيلم

“The Social Network” الذي تناولت أحداثه قصة “مارك زوكربيرج” مؤسس موقع “Face Book” ونال عنه أرون جائزة الأوسكار كأفضل كاتب سيناريو عن عمل مقتبس عام 2011.

كان من الممكن أن لا يخرج العمل إلى النور خاصة بعد عرض النسخة السينمائية الرديئة “Jobs” للممثل الأمريكي “أشتون كوتشر”، والذي قام فيها بأداء شخصية ستيف جوبز عام 2013 والتي وصفها النقاد بالكارثة. إلا أن شركتي سوني ويونيفرسال أعلنتا استمرار خططهما لإنتاج نسختهما الخاصة

بـ “Steve Jobs” لأنها أقيم فنيا.

يقوم ببطولة الفيلم الممثل الأيرلندي الألماني الأصل “مايكل فاسبندر”، والذي لفت الأنظار بشدة في السنوات الأخيرة نظرا لموهبته المميزة ومن المعروف أيضًا أنه رُشح لجائزة الأوسكار كأفضل ممثل مساعد عام 2012 عن فيلم “12 Years a Slave”.

ولم يلق هذا الاختيار قبول كاتب السيناريو في بادئ الأمر وفقا لرسائل البريد الإلكتروني المسربة عندما تم اختراق شركة سوني في نهاية عام 2014، إلا أن “أرون سوركين” تراجع سريعًا وأكد في تصريحات لوكالة Associated Press أن “فاسبندر” فنان كبير وله الشرف أن يتعامل معه.

إلى جانب ذلك، شهد الفيلم سلسلة اعتذارات من كبار نجوم هوليود وفي مقدمتهم “توم كروز” و”ليوناردو دي كابريو” و”كريستيان بيل” وأبدوا جميعهم تخوفهم من تقديم شخصية “ستيف جوبز.”

مباراة تمثيلية بين “مايكل فاسبندر” و”سيث روجان”

الممثلة الإنجليزية الشهيرة “كيت وينسلت” بطلة الفيلم الأشهر في تاريخ السينما العالمية “Titanic”، والحائزة على جائزة الأوسكار كأفضل ممثلة عام 2008 عن فيلم “The reader”، إلى جانب ترشحها خمس مرات في أعوام 1996 و1998 و2002 و2005 و2007، تشترك “كيت” في بطولة الفيلم حيث تلعب دور “جونا هوفمان”، والتي تعتبر من الأعضاء الأصليين لفريق Apple Macintosh  وفريق Next، وتعتبر جونا من أكثر الشخصيات الوفية والمؤثرة في حياة “ستيف جوبز” على صعيد الحياة العملية، وفي تصريح لـ”كيت” قالت أنها تعتبر جونا بمثابة زوجة عمل ستيف جوبز، وذلك بعد قضائها فترة كبيرة من الوقت مع جونا لمعرفة أبعاد الشخصية. مشاركة النجمة البريطانية بلا أدنى شك يعطي إضافة قوية للفيلم.

يتولى الإخراج بالفيلم، الإنجليزي “داني بويل ” صاحب التحفة الفنية “Slumdog Millionaire” التي قادته لجائزة الأوسكار كأفضل مخرج عام 2009. ويعتبر اختياره ملائما جدا لطبيعة القصة.

يأتي اختيار “داني” بعد اعتذار المخرج الأمريكي ديفيد فينشر، صاحب أفلام “The Social Network” و”Seven” وذلك لمطالبته بأجر مبالغ فيه وصل إلى عشرة ملايين دولار، والسيطرة الإبداعية الكاملة على العمل وعدم تدخل استديوهات يونيفرسال وسوني بأي شكل من الأشكال في الفيلم، إلى جانب تمسكه بـ”كريستيان بيل” لدور البطولة على الرغم من رفضه للدور.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل