المحتوى الرئيسى

بعد وفاة مطاوع عويس.. "مصراوي" يرصد أشهر مخبري السينما المصرية

12/03 16:38

بعد أن فقدت السينما المصرية خلال الأيام الماضية الفنان مطاوع عويس، أحد أشهر الفنانين الذين جسدوا شخصية المخبر السري لدي الاجهزة الامنية، فتحت وفاته الباب إلي موقع مصراوي، من أجل أن نرصد إليكم، أبرز الشخصيات التي جسدت شخصية "ألمخبر" في السينما، بل كان بعضها يهتم بأن يصبح المخبر حديثاً للعمل الفني، وهو المحور الأساسي الذيت تدور من حوله الشخصيات الدرامية.

في البداية لا يمكن أن نبدأ تقريرنا، دون أن نذكر مطاوع عويس، الذي رحل منذ أيام، لا يمكن أن نكتب عنه في ثلاثة سطور ولكنه يحتاج للكثير للحديث عن رجل، أشتهر بأنه "أشهر المخبرين".

مطاوع عويس الذي بدأ حياته الفنية ككومبارس يمكن أن نقوبل أنه ظل كومبار، ولكن في تصنيفهم فهناك الناطق، والذي لم ينطق بكلمة، هو كان من المتكلمين في الأعمال، وتركه المخرجين وقدموه بجمل ومشاهد صغيرة.

توفي مطاوع عويس عن عمر يناهز 86 عاماً، عاش مبدعاً لما يقرب من 60 عاماً بأعماله الصغيرة، مما دفع الدولة لتكريمه في المهرجان القومي للسينما عن مجمل أعماله.

لم يقتصر دور الفنان الراحل مطاوع عويس، علي شخصية المخبر، بل إمتدت لأن يقدم شخصية اللص، أو المجرم، مقدماً كير من الأعمال منها: "صراع في الميناء، سلطان، حماتي ملاك، الرجل الذي فقط ظله، الرصاصة لا تزال في جيبي، لحن الوفاء، زقاق المدق، عفريت سمارة، إسماعيل يس في الاسطول، طاقية الإخفاء، وغيرها من الاعمال الفنية".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل