المحتوى الرئيسى

قناة "الصعيد": "كرسي" و"منضدة" و"ضيف".. ديكور يكفي كل برامجها

12/03 14:24

قناة "الصعيد" إحدى قنوات شبكة تليفزيون المحروسة، عرفت سابقاً بـ"القناة السابعة"، بدأت إرسالها في يوليو 1994 لخدمة إقليم شمال الصعيد "بني سويف، الفيوم، المنيا، أسيوط"، ويقع مقرها بمدينة المنيا.

· مذيعات "الصعيد" كلهن محجبات.. واللهجة "قاهرية"

جميع المذيعات في قناة "الصعيد" محجبات، والمسلسلات التي يتم عرضها منذ عام 2000 أو قبل ذلك، أما برنامج "الكاميرا والناس" فإن "فونت" الكتابة فيه ظهر صغيرا للغاية، ويصعب رؤيته.

على الرغم من اختفاء البرامج التعليمية، فإن قناة "الصعيد" لم تتغاض عنه، ولم يختلف الديكور من برنامج لآخر، فكان الديكور عبارة عن منضدة بجانبها كرسي للمذيع وكرسي للضيف وخلفية واحدة.

تبدأ القناة إرسالها في تمام الساعة التاسعة صباحا، بالقرآن الكريم.

" صباح المحروسة".. أولى البرامج الرسمية التي تبدأ بها "الصعيد"، ثم أذاعت فقرات زراعية شددت فيها على أن مصر زراعية ونحن الفراعنة أول من استخدم الزراعة، وكان الفاصل عبارة عن لقطات لورود وأراض زراعية مكتوب عليها "صباح المحروسة".

كما تحدث البرنامج في إحدى فقراته عن العلاقات المصرية الروسية، وقد أكد الضيف الحاضر أن العلاقات المصرية الروسية كانت أحد مواطن الاستهداف من قبل الأعداء.

رئيس تحرير البرنامج أحمد موسى، وإخراج نيفين سنير، وعلى الرغم من أن محتوى البرنامج سياسي واقتصادي وغيره من مختلف المجالات، فإن التتر كان مقتصرا على أغنية "وحشتني عيونك" للفنان أحمد سعد.

أذاعت القناة تقريرا عن "متحف الأحياء بالغردقة"، وتقريرا آخر عن الأرياف، تحت عنوان "طعم الريف".

· "الصعيد" مازالت تعرض فواصل توعية بـ"تحديد النسل"

كانت الفواصل في القناة عبارة عن توعية بتنظيم النسل، وردد مؤدوه عبارة "الخلفة مسؤولية".

عرضت القناة مسلسل "الأيام" للفنان أحمد زكي.

ناقش برنامج "ست الستات"، ندوة عن أضرار الزواج المبكر.

وفي فقرة "داخلية"، استضاف "ست الستات" هاني فرنسيس الصحفي بالمنيا، ليتحدث عن المرأة ودورها، والذي بدأ حديثه قائلا: "أحب أحيي الريس حبيبنا كلنا السيسي، اللي بيراهن دايما على "المرأة وابداعاتها".

وترويجا لـ "السياحة في الصعيد"، خصص برنامج "سحر الوادي"حلقة عن الثقافة الجوية في "الغردقة"، واستضاف المراسل المدير الفني للطيران الشرعي تامر نمر، مؤكدا على أهمية الطيران الشراعي في الغردقة.

برنامج "متشلش هم"، اقتصر على لقاءات من الشارع، واستعرض مشكلات وهموم الناس في الصعيد، من الصرف الصحي والمياه والقمامة.

فواصل لبعض الأغاني الوطنية بعنوان "تحيا مصر".

قدّم خالد أبوالفتوح برنامج "الكاميرا والناس"، تحدث فيها مع مواطنين من قرية الزرابي بأسيوط ووجهوا رسالتهم للمسؤولين عن مشكلات الصرف الصحي، وقال أحد المواطنين بالقرية: "المشكلة بقالها 4 أو 5 سنين وبنكلم المسؤولين ومحدش بييجي"، وأيضا كانت الشكاوى متزايدة من المياه وانقطاع الكهرباء.

كتب اسم البرنامج بـ "فونت" صغير للغاية يصعب رؤية اسم البرنامج من خلاله.

وجهت القناة تقريرا باللغة الفرنسية، استعرض أهمية مصر وتاريخها.

على الرغم من اختفاء البرامج التعليمية عن القنوات الخاصة، فإنها لم تختف عن قنوات المحروسة، فقد أذاعت "الصعيد" دروسا تعليمية عن مادة الفلسفة.

عرضت القناة أغاني وطنية، وموسيقى مصحوبة بلقطات للتعريف بسياحة مصر، بعدة عناوين أبرزها: "شرم الشيخ مدينة السلام"، و"أسوان درة الجنوب"، و"الغردقة عروس البحر الأحمر".

لم تغفل القناة إنجازات الرئيس عبدالفتاح السيسي، فعرضت مقطع فيديو عن إنجازاته استمر نصف ساعة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل