المحتوى الرئيسى

'المرأة' رقم صعب في معادلة البرلمان.. 72 نائبة تحت القبة إلى الآن والعدد مرشح للزيادة.. ونرصد نضال'الجنس الناعم' بالمجلس

12/03 13:23

72 امرأة يحصدن مقاعد البرلمان إلى الآن والعدد مرشح للزيادة 4 سيدات حققن الصعب في إعادة "المرحلة " الأولى.. و12 امرأة لحقن بهن في إعادة "الثانية" نرصد أهم البرلمانيات في مصر.. راوية عطية الأولى عربيا.. و"فايدة" و"عامر" الأبرز يشهد برلمان 2015 الكتلة الأكبر للمرأة في تاريخه، والتي لم يكن تحظى باهتمام المجتمع المصرى، طوال الفترة الماضية، رغم سعى الدولة لإتاحة فرصة وجودها لما لها من أدوار إيجابية ومشاركة فعالة بمجتمعنا، ولكن الأمر اختلف مع انتخابات مجلس النواب، حيث وصل عدد النائبات بالمجلس إلى الآن إلى 72 امرأة بينهن 56 امرأة ضمن قائمة في حب مصر، و16 امرأة على المقاعد الفردية بينهم 4 بالمرحلة الأولى، و12 بالمرحلة الثانية من بين 210 مرشحة كن قررن خوضها بمرحلتيها الأولى والثانية، على المقاعد الفردية، ومن المقرر أن يرتفع هذا العدد إلى 86 نائبة، حيث ينص القانون على أن يكون نصف تعيينات الرئيس بالبرلمان من النساء.

وأثبتت المرأة خلال الانتخابات البرلمانية بمرحلتيها الأولى والثانية أنها منافسة قوية في المجال السياسي للرجل، حيث وصلت لجولة الإعادة بالمرحلة الأولى 11 سيدة، واستطاعت 5 سيدات منهن تحقيق الفوز فى معركة الفردى هن نشوى الديب التي جاءت فى المقدمة عن الحزب الناصرى، وشادية ثابت، والاثنتان عن دائرة إمبابة، وهيام حلاوة عن دائرة أوسيم والوراق، ومنى شاكر فى إدفو، وفي الإسكندرية فازت هند قباري خميس الجبالي عن دائرة أول المنتزه.

وبالمرحلة الثانية، وصلت 19 سيدة للإعادة، نجحت من بينهن 9 مستقلات و3 حزبيات وهن منى جاب الله منشية ناصر "حزب المصريين الأحرار"، ودينا عبد العزيز محمد السيد حلوان "مستقلة"، وثريا الشيخ شبرا الخمية "مستقلة"، وإيمان سالم الزقازيق "مستقلة"، وسحر عتمان مشتول السوق "مستقلة".

كما ضمت القائمة أيضا عبير تقبية منيا القمح "مستقلة"، ونسيلة أبو العمرو فاقوس "مستقلة"، ونعمت رشاد "حزب السلام الديمقراطي" بالمحلة، ورانيا السادت بورسعيد دائرة الزهور "مستقلة"، وإيناس عبد الحليم مدينة المنصورة "حزب المصريين الأحرار"، وآمال طرابية منية النصر "مستقلة"، وغادة موسى مركز دمياط "مستقلة".

جدير بالذكر أن عدد السيدات اللاتي فزن فى الفردى فى المرحلة الأولى 5 فقط، إلى جانب 28 قائمة ليصبح إجمالى عدد السيدات فى المرحلتين 73 سيدة موزعات كالآتى: "5 فردى و28 قائمة بالمرحلة الأولى و12 فردى و28 قائمة بالمرحلة الثانية".

وعلى مدار الفترة من 1957 إلى 2010، انضمت 162 نائبة لمجلس الشعب، وفى برلمان الإخوان 2012 مثلت بـ8 مقاعد، ليصل إجمالي النساء لـ170 امرأة برلمانية فى تاريخ الحياة التشريعية فى مصر.

ومن بين الـ170 نجحت برلمانيات في أن يكون لهن دور إيجابى ومؤثر فى الحياة البرلمانية، وأن لا يكونّ ديكور لتزيين المشهد البرلماني من الجنس الناعم، وكان على رأسهن النائبة راوية عطية، أول سيدة برلمانية تتبوأ تلك المكانة المهمة، حيث خاضت ماراثون الانتخابات التشريعية في مجلس الأمة عام 1957عن دائرة الدقي، وفازت باكتساح ليسجل التاريخ اسمها باعتبارها أول امرأة مصرية وعربية تنجح في دخول البرلمان وعمرها لم يكن يتجاوز 31 عاما.

كما لعبت الدكتورة مفيدة عبد الرحمن دورا مهما تحت قبة البرلمان، عن دائرة الدرب الأحمر، وكان لها عدة معارك به داخل البرلمان بعدما نجحت في دخوله عام 1964 واشتركت فى العديد من مناقشات مشروعات القوانين التي تهم موظفي الحكومة كالاقتراض بضمان مرتباتهن، ومن أهم المطالب التي رفعتها مفيدة عبد الرحمن في البرلمان سرعة تعديل المادة الخاصة بالحضانة وضرورة رفعها من 7 سنوات إلى 9 سنوات بالنسبة للولد ومن 9 إلى 11 سنة بالنسبة للبنت، وناقشت مشكلة خصم استبدال المعاش مدى الحياة للموظفين بالحكومة.

كما خاضت أمينة شكرى بمحافظة الإسكندرية، معركة كبيرة لخوض البرلمان فى محافظة الإسكندرية، وكانت المرأة الثانية التى دخلت البرلمان فى 1957، فيما لعبت فايدة كامل دورا مهما بالبرلمان بعد أن رشحت نفسها في الانتخابات البرلمانية في عهد الرئيس "السادات" عن دائرة الخليفة بالقاهرة بعد توقفها عن الغناء لانشغالها بالعمل السياسي ومثلت المرأة المصرية في كثير من المؤتمرات الدولية العربية والأفريقية والدولية باعتبارها نائبة برلمانية ودافعت في جلسات المرأة في البرلمان عن ضرورة حصول المرأة على حقوقها التي نص عليه الدستور وامتدت حياتها النيابية تحت قبة البرلمان حتى عام 2005.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل