المحتوى الرئيسى

مصر في صحف اليوم: اعلان نتائج انتخابات "الرشوة والحشيش".. وخناقة ناعوت والكردوسي وعفاريت بماسبيرو.. والداخلية تعذب وتعذب

12/03 11:38

غضب بسبب نقل ضباط التعذيب.. والأهالي حماية لهم.. ووزير التعليم: نحتاج 40 مليار جنيه لبدء التطوير

الشروق: الفسيخ أحدث صيحات الرشاوي الانتخابية.. والوطن: الترامادول يتصدر والبوابة: رشاوي الحشيش.. انتخب وطلع من مناخيرك

المصري اليوم: حركة تغييرات تشمل 11 محافظًا خلال أيام.. والبوابة: الداخلية تنقل ضباط التعذيب وتعفي نفسها من تعويضات الضحايا

انتهاء انتخابات مجلس النواب بانتهاء اليوم الثاني من جولة الإعادة للمرحلة الثانية من التصويت، كان الموضوع الرئيسي الذي شغل صحف اليوم الخميس، التي أبرزت الإقبال الضعيف من الشباب في المشاركة بعملية الاقتراع، و انتشار الرشاوي الانتخابية وشراء الأصوات بمبالغ وصلت ل 500 جنيه

وركزت عناوين صحيفتي الوطن والشروق على لجوء بعض المرشحين إلى توزيع الطعام والمخدرات لرشوة الناخبين، حيث كتبت الوطن "المعاش والوجبات تهزم النواب"، و كتبت الشروق "الصوت مقابل المال"، كما كتبت في ملفها الخاص عن انتخابات البرلمان عنوان " الفسيخ أحدث صيحات الرشاوي الانتخابية في كفر الشيخ"، فيما كتبت الوطن في الصفحة الخامسة "الترامادول يتصدر الرشاوي الانتخابية في مصر القديمة".

في الوقت ذاته ركزت صحف أخرى علي الرشاوي المالية، وكتبت المصري اليوم في صفحتها الأولى "إعادة تدوير المخالفات في يوم الحسم"، وكتبت البوابة "انتخابات سليمة ورشوة مزورة"، في إشارة لشراء الأصوات في بعض الأماكن بأموال مزيفة، في الوقت الذي كتبت فيه في الصفحة التاسعة خبرًا بعنوان "رشاوي الحشيش: انتخب وطلع من مناخيرك"، وكتبت الأهرام في الصفحة الأولى "إعلان النتائج الأولية للانتخابات في اللجان الفرعية.. حصر المخالفات المالية للمرشحين لاتخاذ الإجراءات القانونية".

وانفردت المصري اليوم بعنوان "حركة تغييرات تشمل 11 محافظًا خلال أيام" كافتتاحية للعدد، تحدثت فيه عن حركة محافظين موسعة تشمل 11 محافظًا، خلال الأيام المقبلة، بعد تقييم رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل لآداء المحافظين ونسب إنجازهم، خلال الـ 70 يوم الماضية، وبعد انتهاء الجهات الرقابية من تقاريرها حول المحافظين الجدد، علي أن يشمل التعيين محافظًا جديدًا للإسكندرية، خلفًا للمسيري.

 وأبرزت البوابة في صفحتها الأولي خبر عن اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، بطارق عامر محافظ البنك المركزي، لبحث خطة عمل البنك، عقب توليه منصبه، والذي طمأن فيه عامر السيسي على الاحتياطي من النقد الأجنبي، ونشرت الوطن في صفحتها الثانية الخبر بعنوان "عامر: سددنا مستحقات الأجانب بالبورصة.. والاحتياطي مطمئن.

وواصلت صحف الخميس تناول ملف التعذيب في أقسام الشرطة، وأفردت البوابة في الصفحة الأولى 3 أخبار عن التعذيب، أولهم تجديد حبس الضابط المتهم بقتل طبيب الإسماعيلية، و بلاغ للنيابة العامة للتحقيق مع مأمور قسم ثان شبرا الخيمة وعدد من الضباط، لاحتجازهم فتاة وتعذيبها، وخبر ثالث بعنوان "إعفاء الداخلية من تعويض ضحايا التعذيب"، عن إعفاء هيئة قضايا الدولة وزارة الخارجية من تعويض المتضررين من وقائع التعذيب، معتبرة أن هذه الحوادث فردية، وعلى من ارتكبها تحمل المسئولية بشكل شخصي.

 ونشرت الوطن خبرًا بعنوان "وزارة الداخلية: نقل ضباط التعذيب.. وأهالي الضحايا: حماية لهم"، عن قرار وزير الداخلية، اللواء مجدي عبد الغفار، نقل أي ضابط من مكان عمله لمكان آخر، حال ثبوت تورطه  في وقائع تعذيب، كما نشر مقالًا للدكتور محمود خليل، قال فيه إن المطالبين بالصمت عن عمليات التعذيب وسحق آدمية البشر التي تكررت وقائعها، يهيئون أكثر من غيرهم الأجواء لنزول المصريين مرة ثالثة، لأن التعتيم يؤدي إلي الانفجار، و سواء تم عبر أجهزة الإعلام أو عن طريق أجهزة الحكم، وأن المكاشفة وفضح الآداء السيء هما السبيل الوحيد لاتخاذ قرارات إصلاحية، ومؤكدًا أن المقبل لن يتشابه مع 25 يناير أو 30 يونيو، ولكنه سيكون مختلفًا في الشكل والمضمون والنتائج، وكتبت المصري اليوم خبرًا بعنوان "غضب شعبي بعد نقل ضابط الأقصر إلي الإسماعيلية"، والذي تحدث عن غضب بين المواطنين في محافظة الأقصر، بعد قرار وزير الداخلية نقل الضابط المتهم بتعذيب طلعت شبيب، المعروف إعلاميًا باسم "قتيل الأقصر"، إلي مديرية أمن الإسماعيلية، كما نشرت كاريكاتيرًا في الصفحة 13 لفرد أمن يجلس تحت مسجون مصاب أو معدوم ممسكًا بوردة في يده، مكتوب علي يمينه "الداخلية تعتذر عن وقائع التعذيب".

وأشارت بعض الصحف إلى مستجدات الأزمة الروسية التركية، ونشرت المصري اليوم خبرًا في الصفحة الأولي بعنوان "موسكو تفضح أردوغان وأسرته بالأدلة"، عن اتهام وزارة الدفاع الروسية الرئيس التركي وأفراد من أسرته بالمشاركة في صفقات نفط مع تنظيم داعش، مقابل إمداد التنظيم بالسلاح، وكتبت الشروق الخبر في الصفحة الثالثة بعنوان "الدفاع الروسية في مؤتمر رسمي: أردوغان وعائلته متورطون في تجارة بترول داعش، ونشرته اليوم الأهرام تحت عنوان "روسيا تفضح أردوغان والناتو يستفزها على جبهتين".

والتزمت الوطن بنشر رد الكاتبة فاطمة ناعوت، علي ما نشر في أحد أعمدة الوطن، تحت عنوان "كرباج الناعوتة"، للكاتب محمود الكردوسي، اتهمته فيه بعدم احترام المهنية الصحفية، كما انتقدت ركاكة طرحه ، مؤكدة أن ما كتبه لا ينتمي إلي الكتابة الساخرة بأي شكل من الأشكال، كما نشرت الوطن في صفحتها الأخيرة خبرًا بعنوان "عفريت في ماسبيرو، والذي يتحدث عن موافقة المسئولون في قطاع الأمن بماسبيرو علي إجراء بعض التعديلات في الطابق 28 من الفندق، بعد انتشار شائعات بين الحرس عن ظهور "أشباح" و "عفاريت" في غرفة الاستراحة، خاصة بعض إصابة أحد أفراد الحرس الأسبوع الماضي بحالة من الهلع، وادعي أنه شاهد شبحًا يسير داخل الغرفة.

وانفردت الشروق بنشر تفاصيل جلسة التحقيق الأولى التي عقدتها نيابة أمن الدولة مع الباحث إسماعيل الإسكندراني، والتي استمرت 9 ساعات أمس، وانتهت بحبسه 15 يوم علي ذمة التحقيقات، بعد اتهامه بالانضمام إلي جماعة محظورة أكد الإسكندراني في التحقيق أنه يختلف مع رؤيتها للديمقراطية وحقوق الإنسان، ونشر أخبار كاذبة من شأنها تكدير السلم العام، وذكرت الشروق أن الإسكندراني سئل عن عمله وظروف نشأته انتماءات أسرته وكتاباته.

ونشرت المصري اليوم في صفحتها الأخيرة كاريكاتيرًا ساخرًا لسيدة تبكي لأبيها وأمها قائلة" وقاللي يا خاينة يا عميلة ورمى عليا يمين الطلاق"، فقالت أمها "هار أسود، كل ده عشان شافك بتتفرجي على باسم يوسف في ختام قرطاج؟!".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل