المحتوى الرئيسى

بالفيديو| سألنا: انتخبت قائمة مين؟ فشاهد كيف كانت الإجابات

12/02 17:11

"أنا انتخبت قائمة الغزالة والتمساح".. هذا ما قاله أحد الناخبين اليوم الأربعاء، بعد الإدلاء بصوته رغم اقتصار جولة الإعادة على الانتخاب بالنظام الفردي، بعدما فازت قائمة "في حب مصر" في الجولة الأولى من المرحلة الثانية للانتخابات.

 وسألت "مصر العربية" عددًا ممن أدلو بصوتهم في الانتخابات عن القائمة التي اختاروها..

فشاهد كيف كانت باقي الإجابات..

وفتحت مراكز الاقتراع في 13 محافظة أبوابها صباح اﻷربعاء، لاستقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم في جولة الإعادة من المرحلة الثانية والأخيرة لانتخابات مجلس النواب.

وتقتصر جولة الإعادة على الانتخاب بالنظام الفردي، بعدما تمكنت قائمة "في حب مصر" من الفوز بالمقاعد المخصصة للانتخاب بنظام القوائم، منذ الجولة الأولى من هذه المرحلة الانتخابية .

وتجرى الانتخابات في13 محافظة، وهي القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبور سعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء،

وتعد الانتخابات البرلمانية ثالث الاستحقاقات التي نصت عليها "خارطة الطريق"، المعلن عنها في 8 يوليو 2013، عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي، وتضمنت أيضًا إعداد دستور جديد في يناير 2014، وانتخابات رئاسية تمت في يونيو 2014 .

ويبلغ عدد مقاعد مجلس النواب 568 مقعدًا، 448 يتم انتخابهم بالنظام الفردي، (226 مرحلة أولى، و222 مرحلة ثانية)، و120 مقعدًا من قوائم الأحزاب المغلقة في أنحاء الجمهورية على مرحلتين (60/60)، إضافة إلى عدد من المقاعد لا يزيد عن نسبة 5% (من إجمالي مقاعد المجلس) يعينهم رئيس الجمهورية، وفاز 273 مرشحًا في المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل