المحتوى الرئيسى

عائلة 911 ترحّب بطرازيْ قمة يتمتعان بقوة أعلى ووظائف جديدة وتصميم أكثر حدّة

12/02 13:58

ستقدّم بورشه في معرض أمريكا الشمالية الدولي للسيارات في ديترويت طرازيْ قمّة جديديْن ضمن عائلة 911، هما "911 توربو" و"911 توربو إس" بنسختيْ كوبيه وكابريوليه. وتتألق هاتان السيارتان الرياضيّتان صاحبتا الأداء المتقدم بتصميم أكثر حدّة وقوة أعلى من السابق بمقدار 20 حصاناً. بناءً لذلك، تنبض "911 توربو" 911 Turbo بمحرك من ست أسطوانات مع شاحنيْ توربو سعة 3.8 ليترات بقوة أعلى تبلغ 540 حصاناً، وذلك بفضل اعتماد منافذْ سحب معدَّلة في رؤوس الأسطوانات وفوهات حقن جديدة وضغط وقود أعلى. أما بالنسبة إلى "911 توربو إس" 911 Turbo S، فتولّد 580 حصاناً بفضل شاحنيْ توربو جديديْن ذويْ ضواغط أكبر. وما زالت بورشه لغاية اليوم صانع السيارات الوحيد الذي يستخدم شواحن توربو بهندسة التوربين المتغيّرة في محركات البنزين.

كما يتضمّن كلا المحركيْن وظيفة تعزيز ديناميكي لتحسين استجابتهما أثناء القيادة الديناميّة، عبر المحافظة على ضغط الشحن أثناء تبدّل مقدار الضغط على دواسة الوقود، وذلك أثناء رفع القدم عن دواسة التسارع لفترة وجيزة مثلاً. وتتمّ هذه الوظيفة عبر إيقاف حقن الوقود مع الإبقاء على صمّام الخانق مفتوحاً. نتيجة لذلك، يستجيب المحرك من دون تلكؤ تقريباً لضغط آخر على دواسة التسارع. ويبرز تأثير هذه الوظيفة بشكل خاص في إعداديْ "سبورت" Sport و"سبورت بلاس" Sport Plus. 

بالإجمال، تحقق السيارتان الرياضيّتان الجديدتان أداء قيادة يخطف الأنفاس، بالتناغم مع انخفاض إضافي في استهلاكهما للوقود. في هذا السياق، تتسارع "911 توربو إس كوبيه" من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 2.9 ثوانٍ فحسب وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 330 كلم/س، بزيادة 12 كلم/س عن السابق. أما بالنسبة إلى "911 توربو"، فتبلغ سرعة 100 كلم/س في غضون 3.0 ثوانٍ وصولاً إلى سرعة قصوى بحدود 320 كلم/س، بزيادة 5 كلم/س عن الجيل السابق. على الرغم من ذلك، لا تستهلك نسختا الكوبيه سوى 9.1 ليتر/100 كلم مقابل 9.3 ليتر/100 كلم لنسختيْ الكابريوليه، ما يمثّل تدنياً بمقدار 0.6 ليتر/100 كلم لنسخات السيارة كافة. وقد استطاعت بورشه التوصّل إلى هذا المصروف المنخفض بفضل اعتماد نظام إلكتروني متطوّر لإدارة عمل المحرك وعلبة التروس، هذا مع تغيير برامج تبديل التروس.

"رُزمة سبورت كرونو" قياسية مع مفتاح تشغيل للإعدادات وزرّ "الاستجابة الرياضية"

تتضمن عجلة مقود "جي تي" GT الرياضية الجديدة بقطر 360 ملم، المُستوحى تصميمها من "918 سبايدر" 918 Spyder، مفتاح تشغيل للإعدادات كتجهيز قياسي جديد. وهو يتألف من حلقة دوّارة يمكن إدارتها نحو أربعة مواقع لاختيار إعدادات القيادة التالية: ’عادي‘ Normal و’سبورت‘ Sport (أي ’رياضي‘) و’سبورت بلاس‘ Sport Plus و’فردي‘ Individual. ويتيح الإعداد الأخير للسائق اختيار إعداد شخصي للسيارة ومن ثمّ تخزينه. 

كما تتوفر "رُزمة سبورت كرونو" بميزة أخرى جديدة مستوحاة من رياضة السيارات، هي عبارة عن زرّ "الاستجابة الرياضية" Sport Response في وسط مفتاح تشغيل الإعدادات. وعند الضغط عليه، يتمّ تحضير كلّ من المحرك وعلبة التروس مُسبقاً لتوفير أفضل تجاوب ممكن وأقصى تسارع لفترة 20 ثانية، وذلك أثناء مناورات التجاوز مثلاً. وتُعلِم ساعة توقيت في لوحة المؤشرات السائق بالوقت المُتبقي لهذه الوظيفة، التي يمكن تشغيلها قدر ما يريد السائق وفي أيّ من إعدادات القيادة.

على صعيد آخر، يتضمّن "نظام بورشه للتحكم بالثبات" PSM في طرازيْ 911 توربو "إعداداً رياضياً" Sport Mode جديداً. وهو يعمل بمجرّد الضغط على زرّ "PSM" الموجود على الكونسول الوسطي، ليتّخذ على إثره "نظام بورشه للتحكم بالثبات" إعداداً رياضياً للغاية بغضّ النظر عن برنامج القيادة الذي يعتمده السائق. ويغيّر هذا الإعداد خصائص تدخّل "نظام بورشه للتحكم بالثبات" بفعالية أكبر بكثير من إعداد "سبورت بلاس" الموجود في الجيل السابق، ما يتيح الاقتراب من حدود السيارة الديناميّة القصوى بسهولة أكبر. ويشير ضوء "PSM" تحذيري في هذا الإعداد، بالتزامن مع رسالة في لوحة المؤشرات، إلى أنّ تأثير "نظام بورشه للتحكم بالثبات" على ثبات السيارة بات محدوداً. على الرغم من ذلك، يبقى "نظام بورشه للتحكم بالثبات" يعمل في الخلفية، ويمكن إيقافه عن العمل بمجرّد الضغط على زرّ "PSM" مطوّلاً.

المجموعة الكاملة من أنظمة القيادة الديناميّة لطراز "911 توربو إس"

يتمتع هيكل طرازيْ "911 توربو" الجديديْن، الذي يحتوي على "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق" PASM، بنطاق قياسي أوسع بين الأداء والراحة. بالإضافة إلى ذلك، تزخر "911 توربو إس" بالمجموعة الكاملة من الأنظمة المخصّصة لتعزيز القيادة الديناميّة، مثل "مكابح بورشه من السيراميك المركّب" PCCB التي تتضمّن "نظام بورشه للتحكم الديناميكي بالهيكل" PDCC القياسي الخاص بمنع انحناء جسم السيارة في المنعطفات. كما خصّصت بورشه لطرازيْ "911 توربو" تجهيزات اختيارية جديدة، تشمل مثلاً ’مُثبِّت سرعة‘ متكيّفاً مع وظيفة ’متابعة السير من دون طاقة دفع‘، ونظام رفع للمحور الأمامي يزيد ارتفاع شفّة عاكس الهواء الأمامي عن الطريق بمقدار 40 ملم عند سرعات متدنية. 

تصميم أكثر حدّة مع مزايا جديدة

يفرض الجيل الجديد من "911 توربو" سطوته على الصعيد المرئي عبر العديد من المزايا اللافتة التي طبعت التصميم المُبهر لطرازات "كاريرا" Carrera الحالية، هذا بالتناغم مع ملامِح "911 توربو" المعهودة. فالمقدمة الجديدة، مع شفرات هواء جانبية ومصباحيْ ’دايود‘ LED أماميين رفيعين بشريحتيْن مزدوجتيْن، تتضافر مع الزعنفة الإضافية في مدخل الهواء الوسطي لتعزيز عرض السيارة. أما من الجانب، فتحفل السيارة الرياضية متقدمة الأداء بمقبضيْن جديديْن للبابيْن من دون مُقحَمات هيكلية بلاستيكية، تماماً مثل طرازات "كاريرا". وتكتمل هيبة السيارة الجانبية بعجلات جديدة قياس 20 بوصة، تعتمد سبعة قضبان مزدوجة عوضاً عن عشرة في عجلات "911 توربو إس" ذات القفل الوسطي. كما باتت عجلات "911 توربو" أعرض بنصف بوصة، ليصبح مقاسها بالتالي مماثلاً لعجلات "911 توربو إس". 

بالانتقال إلى القسم الخلفي من السيارة، فقد أعيد تصميمه بعض الشيء ليحصل على مصباحيْن ثلاثيَّيْ الأبعاد يتضمنان إضاءة كبح رباعية النقاط. كما اكتسبت فتحات نظام العادم وأنابيبه المزدوجة تصميماً جديداً. أما بالنسبة إلى الغطاء الخلفي الشبكي فيتألف من ثلاثة أجزاء: جزءيْن على جهتيْ اليمين واليسار بفتحات طولية وجزء وسطي يتضمّن غطاءً مستقلاً لتعزيز دخول الهواء إلى المحرك.

"نظام بورشه لإدارة الاتصالات" جديد مع ملاحة عبر الإنترنت

حصل الجيل الحديث من 911 توربو على "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" PCM الجديد مع ملاحة عبر الإنترنت كتجهيز قياسي. ويتمّ تشغيل هذا النظام بواسطة شاشة متعددة اللمس ذات زجاج عالي الجودة مندمجة بالكونسول الوسطي بسلاسة فائقة – يستطيع المُستخدم التحكم بعدد من وظائف "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" شفهياً. وكما هي الحال في الجيل السابق من السيارة، يمكن الاستعاضة عن نظام "بوز" Bose الصوتي القياسي بنظام "بورماستر" Burmester الاختياري.

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل