المحتوى الرئيسى

إتفاق بإخلاء حمص من المسلحين الإرهابيين خلال شهرين

12/02 09:16

أكد محافظ حمص طلال البرازي، لـ"سبوتنيك "، الأربعاء، أنه تم الإجتماع مع لجنة "حي الوعر"، والتوصل إلى تنفيذ إتفاق بإخراج المسلحين من الحي، الواقع إلى الغرب من مدينة حمص، والذي يعتبر آخر معاقل المسلحين في المدينة، ويقطنه نحو 75 ألف شخصاً.

وأشار المحافظ إلى أن أهم بنود الاتفاق التي ستنفذ، الأسبوع القادم، تتضمن وقف إطلاق النار وإطلاق سراح المعتقلين، ودخول المساعدات الغذائية والطبية، وإعادة تأهيل البنى التحتية، وعودة مؤسسات الدولة.

كذلك يتضمن الإتفاق إخراج أول دفعة من المسلحين، البالغ عددهم نحو ألفين، حيث سيتم تسوية أوضاعهم مع الدولة السورية، ليعودوا إلى حياتهم الطبيعية، ضمن شروط قانونية محددة.

وتقرر أن تخرج المجموعات الرافضة للاتفاق إلى المناطق التي يوجد بها تماس مع المسلحين، وهي ريف ادلب وحلب، أو شمال حماة، حيث المجموعات المتشددة مثل، "جبهة النصرة".

مع العلم أن عدد عناصر هذه المجموعات نحو 700 مسلحاً، ومن ثم يخرج على دفعات مسلحو لواء "أحفاد الرسول" و"الجبهة الإسلامية" وغيرها من المجموعات المحلية، وعدد عناصر هذه التنظيمات نحو 2200 مسلحاً.

وأوضح البرازي، أن خروج المسلحين سيكون على دفعات في فترة 45 إلى 60 يوماً، وهي مدة تنفيذ الإتفاق، ما يعني أن المسلحين لن يخرجوا دفعة واحدة، وبالتالي لن يكون هناك حافلات كثيرة على غرار إتفاق حمص القديمة.

وتمثل منظمة الأمم المتحدة طرفاً مشرفاً على تنفيذ الإتفاق، الذي سيكون بين أطراف سورية فقط، ومن دون وساطة إقليمية.

وحول التنازلات التي قدمتها الدولة السورية لتنفيذ هذا الاتفاق، قال البرازي، الإتفاق الذي تم اليوم، مشابه للذي حصل في حمص القديمة، ولا يوجد أي تنازل من قبل الحكومة السورية حوله، و"لكن واجهتنا العديد من العقبات التي منعت تنفيذه سابقاً، واليوم تم حل هذه المشكلات، ضمن ظروف مناسبة".

وأكد البرازي أن تنفيذ اتفاقية الوعر، ستنهي الوجود المسلح في مدينة حمص، ويستكمل تأمين المنطقة الوسطى بأكملها، باستثناء الريف الشمالي لحمص، ما سيسمح للجيش السوري والدفاع الوطني بالتفرغ لجبهات أخرى، خاصة في الريف الشمالي، وسيسرع في التسويات مع الجيش السوري في مناطق وجود المسلحين.

من جهة ثانية أكد محافظ حمص، أن الأهداف التي استهدفها الطيران الروسي خلال عملياته بمحيط مدينة حمص، كان لها تأثيراً كبيراً على مسار الحدث العسكري في ريف المحافظة.

وأوضح البرازي أن هذا التأثير يأتي كون الطيران الحربي الروسي استهدف مقرات قيادة وغرف عمليات ومستودعات أسلحة تابعة للميليشيات الإرهابية، الأمر الذي يدلل على جدية العمليات الروسية في سوريا، بخلاف العمليات الجوية للتحالف الأمريكي، التي لم تؤثر بالمطلق على تنظيم "داعش"، برغم كثافة عددها.

ويأتي "إتفاق الوعر" بعد عامين ونصف العام على تنفيذ إتفاق الأحياء القديمة من حمص، وكان الجيش السوري وقوات الدفاع الوطني يؤجلان الحسم العسكري للحي، بسبب وجود المدنيين.

انظر أيضا: مصدر ميداني لـ "سبوتنيك": الجيش السوري يتقدم باتجاه القريتين بريف حمص الجيش السوري يسيطر على قرية "مهين" الاستراتيجية في حمص مسيحيون سوريون تحت حصار "داعش" في ريف حمص

اتفاق بانسحاب المسلحين, حمص, سوريا

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

لافروف وكيري يلتقيان هذا الأسبوع في بلغراد

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن وزير الخارجية، جون كيري، سيلتقي نظيره الروسي، سيرغي لافروف، الأسبوع الجاري، على هامش الاجتماع الوزاري لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبية في بلغراد.

توقف المباحثات حول "التيار التركي" ومحطة "أكويو"

علمت "سبوتنيك" من مصدر مطلع، اليوم الثلاثاء، أن المباحثات الروسية التركية حول بناء خط أنابيب الغاز "التيار التركي" توقفت شأنها شأن المباحثات حول بناء محطة الطاقة النووية "أكويو".

روسيا تتطلع إلى إنتاج سيارات شحن بالتعاون مع مصر

تدرس وزارة الصناعة والتجارة الروسية إمكانية تصنيع سيارات شحن في مصر.

بالصور...كيف حصلت تركيا على 30% من أراضيها الحالية

حصلت تركيا على 30% من أراضيها وفقا لـ"معاهدة موسكو – قارص" التي تقوم روسيا بالتصديق عليها كل 25 عاما، حيث تم توقيع هذه الاتفاقية عام 1921، وبموجبها حصلت أنقرة على مدينة قارص الأرمينية وأردهان وجبل أرارات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل