المحتوى الرئيسى

فيديو؛ بوتين يستنكف من لقاء اردوغان في باريس!!

12/01 10:08

الثلَاثاء 1 ديسمبر 2015 - 07:05 بتوقيت غرينتش

فيديو؛ بوتين يستنكف من لقاء اردوغان في باريس!!

باريس(العالم)-01/12/2015- دعا الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والاميركي باراك اوباما خلال اجتماع على هامش قمة المناخ في العاصمة الفرنسية باريس الى اتخاذ خطوات ملموسة للبدء بالتسوية السياسية في سوريا، فيما أعلنت روسيا أن بوتين لن يلتقي الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وأن اجراءات الحظر على تركيا هي مجرد خطوة اولى يمكن توسيعها.

ومع إصرار أنقرة على عدم الاعتذار من موسكو بعد إسقاط طائرتها ومقتل جنديين لها، يبدو أن نيران الغضب في الكرملن لن تطفأ قريبا.

ومن بروكسل أعلن رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو أن لا نيّة لأنقرة للتصعيد مع موسكو، معتبرا أن إسقاط الطائرة الروسية واجبا وأن بلاده لن تعتذر عما فعلته لكنها مستعدة للمفاوضات.

وقال أوغلو: لا توجد دولة تعتذرعن أداء واجباتها، فجيشنا أدى واجبه، لكننا مستعدون للحوار مع روسيا عبر قنوات ديبلوماسية وعسكرية.

وعلى الرغم من احتماء تركيا بعضويتها في الناتو وإشارة أردوغان إلى أن حدود بلاده هي حدود حلف الاطلسي، فقد أعلن رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيدف توسيع العقوبات على تركيا وزيادتها عند الضرورة.

ومن المقرر أن تقتصر العقوبات على الفواكه والخضار وقطاع السياحة والتجهيزات العسكرية في الحال الحاضر.

وبالتزامن مع إعلان المتحدث باسم الكرملن عدم عقد أي لقاء بين بوتين ونظيره التركي على هامش قمة المناخ، اكدت الرئاسة الروسية ان لقاء جمع الرئيسين الروسي والامريكي في الاجتماع استغرق أكثر من نصف ساعة.

واشار المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف ان الرئيسين أيدا بداية تسوية سياسية في سوريا.

من جهته اكد مسؤول في البيت الابيض ان الرئيسين بحثا فيه ضرورة احراز تقدم في عملية فيينا، حيث عبر اوباما لبوتين خلال الاجتماع عن أسفه للحادث إسقاط الطائرة كما جدد دعوته لنزع فتيل الازمة.

تقلبات مناخ السياسة في المنطقة فرضت حضورها في تصريحات المشاركين في قمة باريس، وفي جوقة هذه التصريحات لم تستبعد فرنسا مشاركة الجيش السوري في محاربة داعش بعد رحيل الرئيس الاسد.

وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس : اذا توصلنا الى عملية انتقال سياسي ولم يعد الاسد قائدا للجيش السوري، عندها يمكن القيام باعمال مشتركة لمكافحة الارهاب، لكن ذلك غير ممكن في ظل حكمه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل