المحتوى الرئيسى

« وكلاء النقل » حائرون بين طرح طرازات والحفاظ على حصتهم السوقية!

11/29 12:28

■ إبراهيم غطاس : %75 نموا ًفى مبيعات «سكانيا»

■ خالد سعد : «بريليانس» تستهدف زيادة مبيعاتها %40.. وتكشف عن «مينى فان»

■ محمد يوسف : «فوتون» تطرح سيارة نقل ثقيل .. وتضخ استثمارات بخدمة ما بعد البي

شهدت النسخة التاسعة للمعرض الدولى لوسائل النقل ومسلتزماتها الذى انطلقت فاعلياته الخميس الماضى و لمدة أربعة أيام ، إقبالاً متوسطاً رغم سعى الوكلاء والشركات إلى إحداث حالة من الرواج فى مبيعاتها، تكسر حالة التراجع الذى شهدته خلال الفترة الماضية، وخصوصا بعدما سيطرالركود على سوق السيارات، عقب القرارات الصادرة عن البنك المركزى المصرى فى منتصف فبراير الماضى، والممثلة فى وضع حد أقصى للايداع بالدولار شهريا بوقع 10 آلاف دولار للأفراد و50 ألف دولار للشركات .

وجاءت مشاركة وكلاء وشركات النقل الخفيف والثقيل محدودة للغاية، إذ اقتصرت على 8 شركات فقط وهى «سكنيا» و«فيات» و«هيونداى» و«بيك» و« دفسك» و«كينج لونج» و«نيسان» و«فوتون».

«المال» أجرت مسحا مع عدد من وكلاء العلامات التجارية للنقل الثقيل حول مستهدفاتهم خلال عام 2016، إذ أكدوا طرحهم للعديد من الطرازات الجديدة ، بهدف زيادة حجم المبيعات والحصة السوقية لكل علامة على حدة، فى محاولة لتعويض التراجع فى المبيعات خلال 2015.

وعن العلامة «سكانيا»، قال إبراهيم غطاس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة الهندسية للسيارات«SMG»، الوكيل الحصرى لها، إن المعرض الدولى التاسع لوسائل النقل ومسلتزماتها، يعد فرصة جيدة للغاية لتنشيط سوق مبيعات النقل بطرازاته المتنوعة فى ظل حالة التراخى فى معدلات النمو والذى شهدتها خلال العام الحالى.

وأكد - فى تصريحات خاصة لـ«المال» - أن «سكانيا» ممثلة فى الشاحنات والأتوبيسات حققت خلال العام الحالى، نمواً فى مبيعاتها بنحو %75 مقارنة بالعام الماضى، مشيراً إلى أن الشركة الهندسية تستهدف الحفاظ على حصتها السوقية الحالية البالغة %14 من إجمالى مبيعات النقل فى مصر، خاصة فى ظل اتساقها مع الحصة السوقية لـ «سكانيا العالمية» ومبيعاتها فى جميع دول العالم.

وكشف عن قيام الشركة الهندسية للسيارات«SMG» بتوريد 150 أتوبيساً لهيئة النقل العام خلال العام الحالى،مشيرا إلى إضافة عدد من المواصفات الفنية لتتلاءم مع طبيعة الطرق فى مصر ولتصبح أتوبيسات «أسكانيا» الأخف وزناً والأكثر ثباتاً على الطرق مقارنة بمثيلتها، مشيراً إلى أن «SMG» تقوم الآن بالعمل على اقتناص حصة من المناقصة الجديدة للهيئة، والمقرر الإعلان عنها خلال الأسابيع المقبلة.

وعن الشاحنات العملاقة، قال إن رواج مبيعات الشاحنات العملاقة يعتمد فى الأساس على خطط الدولة الاستثمارية فى البنية التحتية، والعملاقة مثل محور قناه السويس وغيرها، مؤكداً أن «SMG» تنتج وفقاً لاحتياجات السوق والتى تعتمد على أليات العرض والطلب.

ومن جانبه، أرجع خالد سعد، نائب رئيس شركة «بريليانس» البافارية للسيارات، غياب العلامة الصينية عن المشاركة فى فاعليات النسخة التاسعة من المعرض الدولى لوسائل النقل ومستلزماتها إلى الأزمات المتلاحقة التى تعانى منها سوق السيارات، والمتمثلة فى غياب العملة الصعبة، وعجز الوكلاء عن استيراد العديد من الطرازات الجديدة وتوفيرها.

وكشف عن استهداف «بريليانس» زيادة مبيعاتها من الميكروباصات خلال العام الحالى لتصل إلى 2500 وحدة، مقارنة بمبيعات العام الماضى والتى بلغت 1800 وحده بنسبة نمو %40.

كما كشف عن طرح طراز «مينى فان» 7 راكب من العلامة الصينية، لخلق نوع من التعددية بالسوق المحلية، مؤكداً وصول تلك الطرازات إلى الموانىء وأنه جار الإفراج جمركياً عنها، متوقعاً أن يتم طرحها بداية 2016.

وقالت مصادر مطلعة بإحدى وكلاء العلامة اليابانية للنقل الثقيل فى مصر، إن إحجام الغالبية العظمى من وكلاء النقل عن المشاركة معرض «ترانسبوتك 2015» جاء نتيجة تفاقم أزمة العملة وعدم القدرة على تقديم طرازات جديدة محلياً.

وأكدت - فى تصريحات لـ «المال» - أن أزمة الدولار وتراجع المبيعات دفع الكثير من الوكلاء إلى تجاهل المعرض، والتركيز على المشاركة فى فاعليات معرض «أتومالك فورميلا» والذى تنظم فاعلياته خلال الربع الأول من كل عام.

وأشارت المصادر- التى شددت على عدم ذكر أسمائها - إلى أن استمرار نزيف المبيعات خلال الربع الأخير، أصاب سوق الشاحنات بالإحباط، موضحة أن الأنباء عن تعديل البنك المركزى للقرارات الصادرة بشأن فتح الاعتمادات الدولارية، ستكون بمثابة طوق النجاة لسوق السيارات بصفة عامة ومبيعات الشاحنات بصفة خاصة.

وقال محمد يوسف، رئيس قطاع التسويق للشاحنات والنقل الخفيف بشركة «مودرن موتورز» والوكيل الحصرى للعلامة الصينية «فوتون»، إن سوق النقل للعلامات الصينية تعانى العديد من التحديات، خلال الفترة الراهنة والتى من أبرزها المنافسة مع العلامات التجارية الأخرى، لاسيما الصينية، مشيراً إلى أن العلامات الصينية تمكنت خلال الفترة الماضية من الاستحواذ على %20 من إجمالى مبيعات وسائل النقل المباعة محلياً.

وكشف عن طرح العلامة الصينية «فوتون» سيارة نقل ثقيل للمرة الأولى بسوق السيارات، بقوة 430 حصانا فى محاولة لزيادة الحصة السوقية لها، لتصل إلى %5 بحلول 2016.

كما كشف عن استهداف «مودرن موتورز» ضخ استثمارات جديدة فى قطاع خدمات ما بعد البيع وقطع الغيار والصيانة فى كل من القاهرة والإسكندرية والمنوفية والصعيد.

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل