المحتوى الرئيسى

متاحف بروكسل وغاليراتها وزواياها البوهيمية

11/29 02:35

مدينة بومبي، مصدر إلهام لا ينضب لكبار الفنانين

مدينة بروكسل ذات المليون نسمة عاصمة اوروبية تنبض حيوية ، فيها أكثر من 80 متحفا وعشرات المقاهي المكشوفة وتتسم حياة الليل فيها بالاسترخاء والتخفف من قيود النهار، وكونها العاصمة غير الرسمية للاتحاد الاوروبي ومقر حلف الأطلسي يجعلها من أكثر مدن العالم كوزموبوليتانية.  ففي بروكسل يجد الزائر دكاكين بولندية ومحلات برتغالية لبيع المعجنات ومخابز مغربية ومطاعم يابانية.

ومركز المدينة التاريخي الذي مُنع مرور السيارات فيه منذ صيف 2015 بقعة مثلى لاستطلاعها مشيا على الاقدام.  ففي مركز بروكسل نجد العمارة الباروكية بكل بهائها في الميدان الكبير وبيوته الموشاة بالذهب وتمثال الصبي المتبول وسوق غاليري سان اوبير الأنيقة التي بُنيت في القرن التاسع عشر.

وما هذه المعالم التاريخية إلا البداية، فحين يبتعد الزائر مخلفا السياح وراءه يدخل احياء مدينية جميلة مثل حي رو دانسار حيث يبيع مصممو الأزياء ملابس مفصلة على مقاسات نحيفة الى اقصى الحدود.

ويمكن ان يبدأ الزائر يومه في مقهى اور اسبريسو بفنجان من أفضل انواع القهوة في بروكسل أو يحشر نفسه في الفرع الأصلي المزدحم لمطاعم لو بين كوتيديين الذي توسع من مخبز متواضع وسط المدينة الى سلسلة عالمية.

وللغداء تستطيع ان تتناول صحنا من حساء السمك واقفا في مطعم نوردزي/مير دو نورد أو وجبة أكبر من الكفتة في مطعم بولز اند غلوري.  بعد ذلك تمضي في نزهة على الطريق الجديد الذي بُني بمحاذاة قناة بروكسل ـ شارليروي حيث تعمل حكومة المدينة على بناء منطقة ثقافية جديدة.  وتوجَّه الآن الى حي موراليس القديم بمتاجره الكهفية لبيع التحف والسوق الشعبية الشهيرة.  ثم تسلق الممرات الحجرية شديدة الانحدار الى منطقة سابلون الراقية حيث تجد متاجر تبيع شوكولاتة لا تُضاهى بينها بيير ماركوليني بأنواعها المغرية معروضة على خلفية سوداء وكأنها مجوهرات.

وكانت بروكسل تحولت الى مركز للقوة العالمية ولكنها تمكنت من الحفاظ على الكثير من سحرها المتمرد.

وسيجد محبو الثقافة متعة في مجموعة من المتاحف بينها متحف الفنون الجميلة حيث الهمت لوحة بروغل "سقوط ايكاروس" قصيدة دبلو. اتش. اودن الشهيرة ، ومتحف ماغريت الذي يعرض اعمالا سوريالية طريفة ومتحف الأدوات الموسيقية الذي يزهو بمجموعة تضم 8000 أداة موسيقية.

وإذا واصلتَ المشي ستجد عناقيد من المقاهي المزينة بأثاث دنماركي قديم والمتاجر الراقية.  وفي رو دو بيلي تصل الى متاجر بينها مخزن كتب الفن بينتور فريش ومتجر روز للهدايا.  

ويمكن الآن التنزه في شارع ديفاك وشارع بول اميل جانسون للتمتع بمنظر البيوت المصممة على طراز الفن الجديد الذي اطلق مدرسة جديدة في العمارة ابان تسعينات القرن التاسع عشر.  وبعض هذه البيوت مفتوحة للزوار مثل متحف اورتا الجميل في شارع اميركان.

وتزخر بروكسل بمحترفات الفنانين والغاليريات التجارية.  ويعرض مركز الفن المعاصر اعمالا فنية في صالون كان سابقع معملا للبيرة في حين ان جان موت واربعة آخرين من اصحاب الغاليريات اختاروا دار نشر سابقة قرب المحاكم.  ويمكن مشاهدة الجداريات برسومها الغريبة في الشوارع والقاء نظرة على الفن في محطات مترو الانفاق أو زيارة معرض كبير في مركز بوزار الثقافي.  وتُمثَّل الموسيقى تمثيلا حسنا في بروكسل بمهرجانات مثل ماراثون الجاز في ايار/مايو ومهرجان هالو جاز في الخريف واستعراض زينيك الذي يقام كل عامين ، وستقام نسختة القادمة في ايار/مايو 2016.

توجَّه الآن الى منطقة بارك للتمتع بمشهد القصور الرائعة بما فيها آثار مجمع من عصر النهضة مطمور تحت بالاس رويال وهو قصر جميل من زمن سلالة هابسبورغ يكاد ان يكون في فيينا ، والقصر الملكي الذي بناه ليوبولد الثاني.  

والآن واصل السير الى الحي الاوروبي حيث يلتقي زعماء العالم.  فهناك تجد العمارة الباروكية الرائعة للتخفيف من مشهد المباني المكتبية المملة ، فضلا عن بارك ليبولود وساحة امبيوري ومتحف العلوم الطبيعية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل