المحتوى الرئيسى

اقتصاد الأسبوع: اكتشاف بترولي والعقدة بالمركزي والشيكات ممنوعة ومصر تقترض من أجل "نور الصيف"

11/28 20:52

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، عودة فاروق العقدة للبنك المركزي، ومنع استخدام الشيكات بالحكومة، وحقيقة تأميم شركة تابعة لأوراسكوم للاتصالات بكوريا الشمالية، وأسعار الذهب بمصر، وخليط بترولي جديد يحقق عائد اقتصادي كبير، والسعودية تقرض مصر، وحقيقة علاقة الحكومة باستيراد الغاز من إسرائيل.

أصدر عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، قرارًا جمهوريًا بإعادة تشكيل المجلس التنسيقي للبنك المركزي، وبحسب ما نشرته الجريدة الرسمية - الخميس الماضي - جاء في عضوية المجلس التنسيقي ما يلي:

- أعضاء بحكم وظائفهم وهم، محافظ البنك المركزي، ووزير الاستثمار، ووزير المالية، ووزير التجارة والصناعة، ونائبًا لمحافظ البنك المركزي، ووكيل محافظ البنك المركزي لقطاع السياسة النقدية.

- أعضاء من ذوي الخبرة وهم، الدكتور فاروق العقدة المحافظ الأسبق للبنك المركزي، والخبير الاقتصادي العالمي الدكتور محمد العريان، والدكتورة عبلة عبد اللطيف رئيسة مجلس التنمية الاقتصادية التابع لرئاسة الجمهورية.

حقيقة استيراد مصر للغاز من إسرائيل

صرح مصدر مسئول بوزارة البترول تعقيباً على ما نشرته وكالات الأنباء حول توقيع اتفاق مبدئى بين شركة دولفينوس قطاع خاص مصري، ومنتجين شركاء في حقل ليفياثان بشرق البحر المتوسط (الإسرائيلي) بأن قطاع البترول المصري ليس طرفاً في هذا الاتفاق.

وقال المصدر، إن موقف قطاع البترول المصري من السماح للشركات الأجنبية أو المصرية باستيراد الغاز من الخارج معلن من قبل وواضح وهو أنه لابد الحصول على موافقة الدولة أولاً، وتحقيق المصلحة القومية لمصر، وأن يحقق هذا الاستيراد قيمة مضافة للاقتصاد المصري، وأن يأتي بحلول لقضايا التحكيم.

الشيكات ممنوعة داخل الجهات الحكومية

أصدرت وزارة المالية، قرارًا بحظر استخدام الصرف النقدي سواء كان "شيكات مصرفية - أذون صرف" نهائيًا بكافة الجهات الحكومية.

وألزمت المالية في الكتاب الدوري رقم "71" - اطلع مصراوي عليه - كافة وحدات الجهاز الإداري للدولة ووحدات اﻹدارة المحلية بتفعيل نظام الدفع والتحصيل الإلكتروني على كافة المدفوعات الحكومية الخاصة بأبواب الموازنة طبقًا للتقسيم الاقتصادي لكافة المستحقين.

كما ألزمت كذلك بالقرار الهيئات الخدمية والهيئات الاقتصادية والأجهزة المستقلة والأجهزة التي لها موازنات خاصة والصناديق والحسابات الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص دون استثناء.

وقالت الوزارة إنه في حالة مخالفة ممثلي الجهات الإدارية للقوانين والتعليمات سيتم مراجعتهم ومحاسبتهم، كما تقع عليهم مسئولية تأديبية وجنائية إذا ثبت فيه القصد في إهدار المال العام أو التربح.

حقيقة وجود عبوات لبن ''جهينة'' مخالفة بالأسواق

قال اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، إن مفتشي الجهاز قاموا بحملات مكثفة على السلاسل التجارية الكبرى في مناطق المعادي والدقي والعجوزة، ولم يتم رصد أية عبوة مخالفة خاصة بمنتجات شركة جهينة.

وتأتي تصريحات يعقوب تعليقًا على ما نشر في مواقع التواصل الاجتماعي بشأن عبوة لبن جهينة "1 لتر كامل الدسم" مطبوع عليها تاريخ إنتاج 24 نوفمبر، والتي قام أحد المواطنين بشرائها من سوبر ماركت حيث بيعت العبوة قبل تاريخ الإنتاج بثلاثة أيام.

من جانبها، أعلنت شركة جهينة للصناعات الغذائية، أنها ستتقدم بتقرير مفصل لجهاز حماية المستهلك، مشيرة إلى أن العبوة المذكورة تم تعبئتها الساعة الثانية عشر و13 دقيقة من فجر الجمعة 20 نوفمبر على خط رقم 7، بأحد مصانع الشركة بمدينة السادس من أكتوبر، منوهة إلى أنه لم يتم الإفراج عن أي عبوة من تلك الدفعة حتى تاريخه.

وطالبت الشركة المواطن بسرعة تسليم العبوة إلى جهاز حماية المستهلك لأن تلك العبوة قد تكون سرقت من مخازن الشركة وغير مصرح بتداولها في ذلك التاريخ طبقًا للمواصفات القياسية المصرية، التي تلزم مصانع إنتاج الألبان بعدم تداول المنتجات المعقمة إلا بعد سبعة أيام من تاريخ التعبئة.

''أوراسكوم للاتصالات'' توضح حقيقة تأميم شركة تابعة في كوريا الشمالية

نفت شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة ما نشر حول تأميم شركة "شيو تكنولوجيي جوينت فنتشر" (كوريولينك) - شركة تابعة بكوريا الشمالية -.

ولفت أوراسكوم، أنها قامت باستبعاد القوائم المالية لشركة "كوريولينك" من القوائم المالية المجمعة لها لتصبح شركة شقيقة بدلُا من شركة تابعة وذلك نتيجة العقوبات المفروضة حاليًا على كوريا الشمالية.

ونوهت إلى أن هذه الظروف تؤثر على قدرتها في فرض السيطرة على "كوريولينك" أخذًا في الاعتبار القدرة على تحويل العملة وتوزيعات الأرباح.

وأكدت أوراسكوم للاتصالات أن المفاوضات مع هيئة البريد والاتصالات المملوكة لحكومة كوريا الشمالية بشأن اندماج شركة "كوريولينك" وشركة الاتصالات المملوك للدولة مازالت قائمة، وأن فريق العمل لشركة "كوريولينك" مازال قائمًا بأعماله، لافتة إلى أنها ستقوم بالإعلان عن أي تطورات فور التوصل إلى حلول مرضية للطرفين.

واصلت أسعار الذهب في السوق المصري استقرارها خلال تعاملات اليوم الجمعة مقارنة ببداية الأسبوع الحالي، مدعومة باستقرار الدولار بالسوق الموازية على مستوياته المرتفعة، وسط تراجع الذهب عالميًا إلى أقل مستوياته في نحو 6 أعوام.

وقال نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، إن عيار ''21'' سجل اليوم الجمعة نحو 266 جنيه للجرام للبيع للأفراد، بينما

سجل عيار ''18'' نحو 228 جنيه للجرام.

كما سجل عيار ''24'' نحو 301 جنيه للجرام، ووصل سعر الجنيه الذهب إلى 2170 جنيه.

خليط بترولي جديد يحقق عائد اقتصادي كبير

كشفت الباحثة المصرية الدكتورة منال متولي، عن بحثها العلمي الجديد الحاصل على براءة الاختراع في مجال النفط والجازولين، أمام فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (اونكتاد)، ومعرض أفريقيا الـ 17 للنفط والغاز والمعادن ، المنعقد بالعاصمة السودانية الخرطوم.

وأعلنت الباحثة أنه تم التوصل إلى خليط يرفع الرقم الإكتوني من "بنزين 80 " ومن النفتا إلى "بنزين 92 و 95 "، من خلال إضافة "الميسانول"، مما يحقق عائد اقتصادي كبير، ويحافظ على بيئة نظيفة خالية من التلوث.

استثمار 1.2 مليار دولار في 18 مشروعًا بمصر

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية استثمارها 1.2 مليار دولار في مصر خلال الفترة من 2011 إلى 2015 في 18 مشروعًا، وذلك في إطار سعي المؤسسة لتوفير فرص العمل وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام في مصر.

وقالت ندى شوشة، مدير المؤسسة في مصر وليبيا واليمن، إن المشروعات شملت العديد من القطاعات ومن أهمها القطاع المالي، وقطاع البنية التحتية، والبترول والغاز، بالإضافة إلى المشروعات الزراعية والصناعية وقطاع خدمات الرعاية الصحية، لافتة إلى أن هذه المشروعات مشتركة مع جهات أخرى.

أوضحت اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية والتي أصدرها المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء طريقة تقويم الموظف بالجهاز الإداري للدولة المعني بهذا القانون، وتفاصيل خطوات هذا التقويم حيث خصصت نحو 22 مادة لهذا الشأن.

وأشارت اللائحة المنشورة على موقع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري إلى أن السلطة المختصة تضع نظامًا لتقويم أداء الموظف يشتمل على عناصر للتقويم منها تقويم الموظف لذاته، وتقويم الموظف من مرؤوسيه، وتقويمه من الرئيس المباشر، وتقويمه من زملائه وأقرانه في ذات الإدارة، وتقويم الموظف من جمهور المتعاملين مع الوحدة، وتقويم الأداء العام للوحدة التي يعمل بها.

ونبهت اللائحة إلى أن التقرير السنوي لتقويم أداء الموظف من غير شاغلي وظائف الإدارة العليا والإدارة التنفيذية يعد وفقًا للإجراءات الآتية.. للإطلاع اضغط

برنامج ''فرصة'' لتشغيل وإقراض الأسر الفقيرة

أعلنت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي إطلاق مجموعة من البرامج الجديدة التي تستهدف تمكين الأسر الأكثر فقرًا، عبر إطلاق برنامج "فرصة"، والذي يقوم على الشراكة مع القطاع الخاص والأهلي، لإيجاد فرص تشغيل وقروض ميسرة للأسر الفقيرة.

وأكدت الوزيرة خلال عرض برنامج واستراتيجية عمل الوزارة على شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، إن البرنامج يهدف إلى المساهمة في حل مشكلة البطالة والفقر، وتخفيف العبء عن موازنة الدولة، ويسمح بالإدماج المالي للأسر الأكثر فقرًا وشمولها بنتائج النمو الاقتصادي.

"وجبة التموين" في سلاسل تجارية كبرى

أعلنت وزارة التموين أنه تم طرح وجبات "كون وجبتك" بنسبة 60 بالمئة من فروع شركات المجمعات الاستهلاكية السبع وهي الأهرام، والنيل، والإسكندرية، والمصرية، والعامة، والمصرية للحوم، والمصرية للأسماك، بالإضافة إلى بعض السلاسل التجارية الكبرى بالقطاع الخاص.

وقالت الوزارة إن هذه الوجبات متكاملة ومتنوعة يوميًا وغير مطهية تكفي لعدد 4 أفراد، ويتراوح سعرها من 20 إلى 30 جنيهًا حسب نوعية الوجبة، وتتضمن بروتينات ونشويات وخضار وصلصة ومسلي وفاكهة.

وأعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه بنهاية هذا الأسبوع سيتم طرح وتكثيف الوجبات في كافة فروع المجمعات الاستهلاكية بنسبة 100 بالمئة، وأيضًا في السلاسل التجارية حسب اتفاقها مع وزارة التموين.

''المصرية للاتصالات'' واستبدال الفايبر بالكابلات النحاسية

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل